الشارع السياسى

اجهزة سيادية تؤكد دعم مخابرات اجنبية لداعش لضرب مصر

images-35كتبت لمياء الباجوري

كشفت مصادر مطلعة أن أجهزة سيادية رصدت اجتماعاً فى مدينة مصراته الليبية، مساء أمس الأول، حضره عدد من قيادات داعش فى ليبيا وسوريا والعراق وممثلون لجهاز مخابرات أجنبى، لمناقشة تنفيذ مخطط لإشعال الفوضى المسلحة على الحدود الغربية مع مصر وتحويلها إلى منطقة تجمع للإرهابيين وفتح جبهة قتال جديدة أمام الجيش والشرطة المصرية أسوة بالجبهة الموجودة بسيناء.

وأوضحت المصادر أنه وفقاً للمخطط أيضاً يتولى جهاز مخابرات أجنبى خلال الفترة المقبلة توفير أسلحة حديثة لتنظيم «داعش ليبيا»، علاوة على الأموال اللازمة لتنفيذ المخطط، وتسهيل نقل عناصر من سوريا والعراق إلى ليبيا خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، واصلت القوات المسلحة المصرية حالة الاستنفار القصوى على الحدود الغربية، وأمدت القوات الجوية وحدات المنطقة الغربية العسكرية بطائرة القيادة والسيطرة والإنذار المبكر (E2C) التى تتولى عمليات المراقبة والتحذير من اقتراب الأهداف الجوية المعادية، وقالت مصادر إن المنطقة الغربية العسكرية بدأت تحريك قوات دعم وعناصر مقاتلة إلى المنطقة الحدودية للتصدى لمحاولات اختراق الأمن القومى، والقضاء على التنظيمات الإرهابية.

على صعيد الأوضاع فى ليبيا، نفذ تنظيم «داعش»، هجوماً استهدف السفارة الإيرانية فى العاصمة الليبية طرابلس أمس، بحقيبة متفجرة أمام الجراج الخاص بالسفارة ولاذوا بالفرار، وتسبب انفجار أمام منزل السفير الإيرانى بطرابلس فى تدمير أجزاء من المبنى الخالى. وتوعد «داعش»، بمهاجمة إيطاليا، عبر البحر المتوسط من «طرابلس»، بعد إعلان روما عزمها المشاركة فى التحالف الدولى ضد التنظيم. وقال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، لـ«الوطن»، إن «الوزارة أعلنت حالة الطوارئ القصوى لنقل نحو 11 ألفاً من المصريين العالقين فى ليبيا براً من منفذ السلوم أو بحراً عبر ميناء جرجيس التونسى»، وأوضح أن «عدد العالقين الذين وصلوا منفذ السلوم منذ تصاعد الأحداث فى ليبيا حتى أمس بلغ 10 آلاف و850 مواطناً. وقالت وزارة الخارجية إنها تكثف اتصالاتها لمتابعة أوضاع المصريين فى ليبيا بالتنسيق مع خلية الأزمة المشكلة من ممثلى الوزارات والأجهزة المعنية فى الدولة للعمل على متابعة وضع المصريين هناك وتسهيل إجراءات عبور وسفر الراغبين فى العودة.

وأكد أحد المهربين لـ«الوطن» أن حركة التهريب توقفت تماماً بين مصر وليبيا بسبب استهداف طيران الجيش المصرى لجميع المهربين فى الصحراء الغربية، وأضاف أن الطائرات الحربية تراقب جميع الدروب والممرات بين مصر وليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: