عرب وعالم

أوباما يوافق على صفقة “أباتشي” للعراق بالرغم من تحذيرات الكونجرس

أوباما-يلتقي-زعماء-للأمريكيين-العرب-قبل-رحلته-إلى-الشرق-الأوسطذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية ، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، وافقت على تصدير مجموعة مروحيات عسكرية هجومية متطورة إلى العراق ، على الرغم من التخوفات التي أعرب عنها العديد من أعضاء الكونجرس بشأن هذه الصفقة ، لعلاقة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالنظام في إيران .

وأوضحت الصحيفة – في التقرير الذى أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- أن الإدارة الأمريكية أخطرت الكونجرس أن واشنطن تعتزم تسليم 24 مروحية هجومية من طراز أباتشي ( ايه اتش -64 أي) للجيش العراقي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أشارت إلى واشنطن أرسلت أيضا للعراق 480 صاروخا جو – أرض من طراز (هيلفاير) ، إضافة لاستئجار العراق 6مروحيات أباتشي للتدريب في صفقة بلغت مليار و300 مليون دولار.

ولفتت الصحيفة – حسبما أكدت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي – إلى أن صفقة الأباتشي التي أبرمتها واشنطن وبغداد تقدر بنحو 8 ر4 مليار دولار، إضافة إلى تأجير مجموعة مروحيات عسكرية .

وقال مسئولون أمريكيون ، إن المالكي ، الحليف الوثيق لإيران المجاورة ، طالب مرارا وتكرارا في يناير 2014 بشرعة إبرام هذه الصفقة لدحض العناصر التابعة لتنظيم القاعدة في مدينة الأنبار بالعراق .

ومن جانبهم أكد مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” أن هذه الصفقة المقترحة تدعم المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة من خلال تعزيز القدرة العسكرية للجيش العراقي لحماية بغداد من التهديدات الإرهابية والتقليدية، ولتعزيز حماية البنية التحتية النفطية الرئيسية وتعزيز السيادة العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: