الشارع السياسى

الرئيس السيسي: حركة الملاحة بقناة السويس تعمل حاليا بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الأزمة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء أن حركة الملاحة في قناة السويس تعمل حاليا بنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الأزمة، وربما أفضل.

وكرر الرئيس السيسي – فى مؤتمر صحفي عقب زيارته إلى مقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية اليوم الثلاثاء – الشكر للعاملين بالهيئة الذين أداروا أزمة السفينة الجانحة بكفاءة على مدى الأيام الستة الماضية حتى انتهاء الأزمة، مشيدا بفريق العمل بالهيئة والذي يعمل بأعلى مستوى من الكفاءة على مدار أكثر من ١٥٠ عاما.

كما وجه الرئيس السيسي الشكر للأصدقاء والأشقاء الذين عرضوا المساعدة والمساندة لإنهاء الأزمة، مؤكدا أنه طالما هناك إرادة سيتواصل البناء والتنمية والتعمير، وتواصل الملاحة في القناة ليل نهار يعد أحد أشكال التنمية.

ولفت الرئيس السيسي إلى ما تعرضت له التجارة العالمية من تأثر نتيجة التوقف المؤقت للملاحة البحرية في قناة السويس.

وفي رسالة واضحة للعالم، أكد الرئيس السيسي أن كل شئ في قناة السويس عاد إلى طبيعته بعد إنهاء أزمة السفينة الجانحة، وأن قناة السويس ستشهد المزيد من التطور لتظل قوية وقادرة على تلبية احتياجات التجارة العالمية في مختلف الظروف.

وقال إن ١٠٣ سفن عبرت أمس قناة السويس واليوم عبرت 90 سفينة أخرى، وبالتالي فإن الـ٤٠٠ سفينة التي كانت منتظرة على مدى الستة أيام الماضية ستنتهي من عبور القناة خلال 3 أيام.

وأضاف الرئيس السيسي أن المصريين كانوا خلال الأزمة صابرين وصامتين وحريصين على بلدهم والله سيساعدهم وسيحافظ على بلدهم من كل شر، ووجه الشكر للمصريين، قائلا “لا تخافوا أبدا على مصر، بفضل الله ثم بإرادة المصريين وإصرارهم على مواصلة التنمية والاستقرار لبلدهم”.

وأكد الرئيس السيسي أن كافة الظروف المحيطة بحادث السفينة البنمية “إيفر جيفين” سيكون محل تحقيق من جانب هيئة قناة السويس بهدف الوصول إلى ملابسات الواقعة، لافتا إلى أن الأمر متروك للهيئة باعتباره أمرا فنيا.

وأضاف الرئيس السيسي أن المد والجزر كان عاملا حاسما في نجاح جهود تعويم السفينة “إيفرجيفين”، مشيرا إلى أنه أخبر رئيس هيئة قناة السويس عقب الحادث أن “سمعة مصر في رقبته”، مشيرا إلى أن الأزمة تصدرت اهتمامات الفضائيات ووكالات الأنباء العالمية فور وقعها.

وحول شعوره تجاه أزمة السفينة الجانحة ، قال الرئيس إن أي أزمة تتعرض لها مصر يكون لها وقع صعب ، موجها حديثه للمصريين” لا تخافوا على مصر لأنها محفوظة من الخالق وشعبها”.

قال الرئيس السيسي “إننا سنفتتح قريبا عدة موان ضمن خطة التطوير التي تنتهجها الدولة من بينها ميناء برديس والسخنة بالإضافة إلى تطوير موانئ الاسكندرية وأبوقير ودمياط”، لافتا إلى أن مصر حريصة على ربط البحرين المتوسط والأحمر بشبكة موانئ حديثة ومتقدمة.

وأضاف الرئيس، خلال المؤتمر الصحفي، أن الدولة اتخذت عدة خطوات وإجراءات فعلية لتطوير قناة السويس، مشيرا إلى أن القطار السريع سيربط ميناء السخنة بالعلمين خلال أربع ساعات.

وأكد أن الدولة تسابق الزمن لتنفيذ خططها للتطوير بأيد مصرية، مبديا تقديره لكافة المصريين شركات وعمالة ومهندسين.

وأضاف الرئيس “أنا بطبيعتي صعب إرضائي ، فما تحقق للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قد يكون جيدا ولكن ما زال الطريق طويلا”، منوها إلى أننا “نحتاج إلى 100 ألف مشروع في مصر لتوفير فرص عمل للمصريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: