مقالات واراء

“ياابويا كنت منعتني” تريند جديد يثير التساؤلات

 د-هند عبد الحميد

انتشرت مقاطع فديو علي مواقع التواصل الإجتماعي  بعنوان” ياابويا كنت منعتني”   تظهر فيها السيدات والمُطلقات في مظاهر حزن وبكاء ويظهر عليهن آثار ضرب مبرح ، وسميت هذه المقاطع بتريند بوسي  ، وذلك بعد مشاركة العديد من الفتيات لمقاطع فيديو لهنّ وهنّ يبكين أثناء الاستماع للأغنية.

وآثارت هذه المقاطع  العديد من التساؤلات حول صحة هذه الفديوهات ومايظهر بها وحول أسباب الطلاق السريع وماهي إسبابه .

مما دفع العديد من الفتيات إلى الرهبة والذعر من الزواج، خاصًة بعد مشاركة المُطلقات تجاربهن في العلاقات السامة بصورهم خلال فرحتهم بالزفاف ثم صور أخرى بالحزن والبكاء.
حيث رصدت دراسة حديثة، تطور حالات الطلاق فى مصر، وأظهرت أن أعلى نسبة لحالات الطلاق كانت تتم للأزواج خلال الخمس سنوات الأولى من حياتهم الزواجية، حيث بلغت النسبة 27.4% عام 2018، وتذبذبت بين الانخفاض والارتفاع خلال سنوات الدراسة لتصل إلى 27.7% عام 2020، مما يستدعي إجراء مسح متخصص للبحث فى أسبابه.

وبسؤال استشاري الصحة النفسية وضح ، أن 65% من حالات الطلاق تكون في السنة الأولى من الزواج، ومن بين الأسباب تدخل الأهل، حيث إن هناك حالات طلاق ما بين 28 إلى 32% بسبب تحكّم الأهل أحياناً في حياة الزوجين، وتدخلهم في اختياراتهم وقراراتهم الحياتية، يؤدي في النهاية لحدوث الانفصال.

مواقع التواصل الاجتماعي من بين الأسباب التي أدت إلى زيادة معدلات الطلاق في مصر وعدد كبير من الدول، وسببت أزمات كبيرة من الزوجين، بسبب المقارنات المستمرة مع الآخرين.

الأعباء المالية وعدم قدرة الزوج على سد احتياجات الأسرة، وتراكم الديون والعجز عن السداد، أحد أسباب زيادة نسب الطلاق في مصر.
الاختلاف في الميول والمستوى التعليمي والاجتماعي من بين الأسباب التي تُنهي العلاقة الزوجية وخاصة في السنوات الأولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: