الشارع السياسى

وزير النقل ونظيرته البريطانية يبحثان سبل التعاون المشترك في مستهل زيارته للملكة المتحدة

بحث المهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة الدولة البريطانية لشئون النقل البحري والأمن البحري البارونة تشارلوت فير، سبل التعاون المشترك، وذلك في مستهل زيارته إلى المملكة المتحدة للمشاركة في اجتماعات المنظمة البحرية الدولية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، في بيان اليوم، إن وزير النقل أكد، خلال الاجتماع، أهمية الشراكة الاقتصادية الممتدة بين مصر والمملكة المتحدة بما تتضمنه من تعاون هام في مجال النقل بكافة صوره، مشيرًا إلى مشروع تنفيذ خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر.

 

وعبر الوزير عن التطلع لتعزيز أطر التعاون الثنائي في مشروعات البنية التحتية المستدامة والخضراء بقطاع النقل خلال الفترة القادمة؛ بما يعزز مجمل أوجه الشراكة القائمة بين البلدين.

 

وأكد وزير النقل إيلاء القيادة السياسية أهمية خاصة لتنفيذ خطة شاملة لتحديث الموانئ ومراكز الخدمات بها، وبما يخدم المصالح المشتركة لمصر مع شركائها الدوليين ممن سيتاح لهم الاستفادة من موقع مصر الجغرافي والمزايا التفضيلية التي تتضمنها الاتفاقات التجارية لمصر مع مختلف أسواق العالم.

 

وأشار الوزير إلى أهمية فرص التعاون المتاحة بين مصر والمملكة المتحدة في هذا المجال الحيوي، والتطلع للعمل سويًا مع الجانب البريطاني وكذلك القطاع الخاص من أجل تطوير التكنولوجيا والوسائل المستخدمة بالموانئ المصرية، لتكون أكثر اعتمادًا على مصادر الطاقة المتجددة خلال الفترة القادمة.

 

ومن جانبها، أعربت وزيرة الدولة البريطانية، عن تقديرها لأطر التعاون المتنامية مع مصر، وحرص بلادها على الدفع قدمًا بمشروعات التعاون الثنائي المستدامة؛ لاسيما في مجال النقل البحري وتطوير الموانئ، مؤكدة تطلع الجانب البريطاني لاستمرار التنسيق من أجل استكشاف أطر جديدة للتعاون المؤسسي في هذا المجال الهام بما يلبي تطلعات الطرفين إزاء تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

 

ووجه وزير النقل، فى ختام الاجتماع، الدعوة إلى الوزيرة البريطانية لزيارة مصر برفقة الشركات البريطانية المتخصصة للاطلاع على حركة التطوير الضخمة الجارية فى الموانئ المصرية والمناطق اللوجيستية المرتبطة بها، وبحث فرص التعاون بين الجانين فى هذا المجال.

 

ووعدت الوزيرة البريطانية بتلبية الدعوة بأقرب فرصة، مؤكدة رغبة بلادها في أن تكون شريكًا فاعلًا لمصر في مختلف المشروعات الجاري تنفيذها في مجال النقل، بما فى ذلك مجال النقل البحري.

 

ومن المقرر أن تتضمن زيارة وزير النقل زيارة ميناء فيليكستو أكبر موانئ المملكة المتحدة للاطلاع على أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى إدارة الميناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: