اخبار المحافظات

وزير الري يتابع موقف التحول لاستخدام نظم الرى الحديث بالبساتين ومزارع قصب السكر

عقد وزير الموارد المائية والري هانى سويلم اجتماعا اليوم الجمعة، لمتابعة موقف مشروعات التحول لإستخدام نظم الرى الحديث بالبساتين ومزارع قصب السكر.

 

حضر الاجتماع على منوفى رئيس مصلحة الرى، وعبد السلام جابر رئيس قطاع تطوير الرى، ويسرى خفاجى رئيس الإدارة المركزية للتوجيه المائى، وأحمد عبد الرسول رئيس الإدارة المركزية لمشروعات تطوير الرى، وعاطف نصار مستشار الوزير في مجال تطوير الرى والرى الحديث، وعبد الرحيم يحيى معاون الوزير للتعاون الإقليمى، وأحمد عمر مهندس بالمكتب الفني للوزير، وأحمد نشأت مهندس بالمكتب الفني للوزير.

 

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، آليات التوسع فى التحول للرى الحديث فى البساتين ومزارع قصب السكر، مع التأكيد على أهمية وضع معايير وجدول زمنى للتنفيذ بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة .

 

ووجه الوزير بأهمية الإستمرار فى متابعة التحول للرى الحديث بالأراضي الرملية ، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال إستخدامهم للرى بالغمر فى الأراضى الرملية.

 

وصرح الوزير بأن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه والعمل على زيادة الانتاجية المحصولية، موضحاً أنه يجرى حالياً دراسة ملف الري الحديث في مصر بشكل متكامل يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع أخري وملوحة التربة وغيرها، ووضع معايير وأولويات ومناطق للعمل خلال الفترة المقبلة ، فى ضوء أن الري الحديث يعد جزءاً من منظومه الري المتكاملة ويجب دراسة تأثيراته من جميع الأبعاد ، مع بحث مختلف البدائل المستخدمة عالمياً في مجال نظم الرى الحديث ، وإمكانية إستخدام هذه النظم مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والإقتصادية والإجتماعية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: