الشارع السياسىتعليم

وزير التعليم : امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون من خلال البابل شيت فقط

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون من خلال البابل شيت ولن يتم استخدام منصة الامتحان الإلكتروني، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم الآن بطباعة 192 امتحانا لكافة الشعب،بالإضافة إلى 9 ملايين بابل شيت.

وقال شوقي خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء إن البنية التحتية فى لجان الثانوية العامة تعمل بنسبة 100%، وتم الاطمئنان على كفاءة المنظومة الإلكترونية في 1792 لجنة رسمية والتي سيتم عقد الامتحان بها، مشيرا إلى أنه تم رصد عدد كبير من أجهزة التابلت خارج المنظومة، تم العبث الإلكتروني بها، ومحاولة بعض الأشخاص شراء أجهزة تابلت من خارج الوزارة، لافتا إلى أنه ستتم متابعة أداء التابلت داخل اللجان لمعرفة أن كان داخل المنظومة أو خارجها، مؤكدا أن أي تابلت خارج المنظومة سيتم سحبه من الطالب وتحرير محضر.

وأضاف أن أجهزة التابلت ستكون مؤمنة بشكل جديد لاستخدامها في تسجيل الحضور وإتاحة نسخة رقمية من الكتب الدراسية، وسيتم غلق منصة الامتحان الإلكتروني، حتى يتم التركيز فقط على قراءة الأسئلة والإجابة في المجموعة الورقية، بحيث أن الامتحان سيكون على الورق، وأن التابلت سيستخدم فقط كمرجع للكتب المدرسية وتسجيل الحضور.
وأوضح الوزير أن الامتحان التجريبي الأخير، كان آخر تجربة للاطمئنان على الشبكات، مؤكدا أن مصر حاليا تمتلك سحابة إلكترونية تعمل بكفاءة عالية جدا بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

واكد شوقى بإن التطوير بالمرحلة الثانوية لا يقتصر على التابلت ولكن الانتقال إلى قياس مخرج التعلم، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي للتابلت هو الوصول للمحتوى.

وأوضح شوقي أنه تم عمل بنية تحتية في نحو 2600 مدرسة ثانوية بها خادم مركزي وشبكة “واي فاى وإنترنت فايبر” وذلك للتدريس داخل وخارج المدرسة، مضيفا أن “موضوع استخدام التابلت في الامتحانات إضافي؛ لأن لدينا 700 ألف طالب، وحال استخدام امتحان إلكتروني سوف نوفر جهدا كبيرا، علاوة على العنصر البشري في التصحيح، قائلا “ومن هنا جاء الامتحان على التابلت وليس التابلت محور التطوير وإنما لوصول الطلاب في القرى والمدن إلى محتوى رقمي هو الأساس في الموضوع الذي يتم المذاكرة منه”.

ولفت إلى أنه عقب أزمة كورونا ازدادت المصادر، حيث تم عمل منصة حصص مصر والتى تحوى مراجعات وتعمل يوميا وبها 300 ساعة فيديو والتى اشترك بها 92 معلما وبلغت نسبة المشاهدات 1.5 مليون، كما أن بها 84 بنك أسئلة و491 نموذجا استرشاديا.

ورأى أن قناة “مدرستنا 1” على الإنترنت تم عملها بدءا من أكتوبر الماضي والتي وصلت نسبة المشاهدة فيها إلى 14.5 مليون مشاهدة، كما تم إضافة “مدرستنا 2” وهى بها الثانوية العامة وتسير بالتوازي، غير منصة “ذاكر” التي تم تنفيذها من بنك المعرفة بنسبة 462 مليون مشاهدة، وهو ما يدل على أن الطلاب تقوم بالمذاكرة من المحتوى الجديد سواء من على منصة إدارة التعلم أو البث المباشر أو حصص مصر أو “مدرستنا 1 ” أو “مدرستنا 2”.

واوضح شوقى “إن عدد الأسئلة والوقت وجدول الامتحان بالثانوية العامة لا يوجد به أي تغيير، مضيفا أن الأسئلة سيقوم بوضعها عدد من المتخصصين، وستتم مراجعة الامتحانات من حيث الوقت ومستوى الصعوبة ومخرج التعلم، وأيضا مراجعتها من حيث الترجمة ومن جودة الأسئلة نفسها”، مشيرا إلى أن المستهدف حل أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع الطلاب، والمجاميع ستكون مختلفة عن الأعوام السابقة.

وقال أن وزارة التربية والتعليم قامت بالتعاون مع وزارة الصحة في إجراءات التعقيم، مناشدا الأهالي بعدم التواجد حول لجان الامتحانات للوقاية من فيروس كورونا وعدم إزعاج الطلاب .
وأضاف شوقي أن وزارة التربية والتعليم حاولت أن تساعد طلاب الدبلومة الأمريكية بعد توقف امتحان “SAT” الأمريكي في مصر، كما تم اعتماد امتحان “act” الجديد للطلاب حاليا في جريد 12 أخر العام أو في جريد 11 وسيتم السماح لهم بالسوبر “matching”، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع التعليم العالي على تنفيذ السوبر “matching” وسنبلغ التعليم العالي بالنتيجة، وذلك لمساعدة طلاب هذه المرحلة.

وأكد على أنه سيتم فتح مراكز لهذه الامتحانات في السعودية والإمارات والكويت قبل نهاية العام لتوفيرها للطلاب خارج مصر، مشيرا إلى أن السوبر “matching”سيتم تنفيذه داخل وزارة التربية والتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: