مال واعمال

وزير البيئة لنواب الشعب ؛ارتفاع سعر العلف السبب الرئيسي وراء خفض حرق الأرز

32E2BB2A-0EAC-4CC7-BB03-2B249D1266C1ستعرض الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، خطط الوزارة والتحديات والصعوبات التي تواجهها.

وقال فهمي، إن هناك تقدما في منظومة جمع وكبس قش الأرز، مشيرا إلي أن هناك خفضا في حالات الحرق هذا العام، وهو ما عقب عليه رئيس اللجنة بقوله : “ربما هذا الخفض بسبب نقص مساحات الأرز”.

وعلق بقوله : أن الأمر ليس متعلقا بخفض زراعات الأرز، حيث أنه تمت زراعه 2 مليون فدان العام الماضي، بينما تمت زراعة مليون و600 الف فدان العام الحالي، مشيرا إلي أن السبب في خفض معدل الحرق يعود لارتفاع سعر العلف حيث تمت الاستعانه بفرامات لفرم قش الأرز وتحويله الى علف، قائلا : هناك اتجاه لتحويل باقي القش إلي ورق من خلال وجود مصنع متخصص فى هذا السياق.

وأشار فهمي، إلي أن أحد القضايا الهامة التي تعمل عليها الوزارة، تتمثل في مواجهة أوجه الصرف علي مياه النيل لمنع التلوث، مشيرًا إلي أنه تم تنفيذ المرحلة الأولي والثانية من خطط توفيق الأوضاع البيئية لعدد 7 مصانع للسكر تقوم بالصدف الصناعي المباشر علي النهر.

ونوه فهمي، بأنه تم تقديم حلول أقل كلفه للحد من أحمال التلوث الناتجة من مصانع السكر، مع تقديم فرص تمويليه ميسرة لتنفيذ المشروعات البيئيه الجديدة من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي (المرحله الثالثه) التابع لوزارة البيئة ووافقت وزارة التموين علي تنفيذ هذه الحلول.

ولفت، إلي أنه تم ايقاف 50% من الصرف الصناعي لمصنع سكر الحوامدية مما أدي إلي خفض الحمل العضوي علي نهر النيل بمعدل 175 طنا.

من جانبه قال طلعت السويدي رئيس اللجنة، ان مشكلة جمع القمامة من اهم المشكلات، ويجب جمع القمامة من المنبع وهذا دور القطاع الخاص والشركة القابضة التي سيتم تأسيسها وتضم مستثمرين مصريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: