الشارع السياسى

وزارة الصحة تستعد للانتخابات البرلمانية بخطة منهجية لمواجهة اي طوارئ

images (41)

كتب/هشام مختار
استعدت وزارة الصحة والسكان للانتخابات البرلمانية 2015 بخطة منهجية لمواجهة أي طوارئ أو حالات حرجة خلال فترة الانتخابات التي تبدأ مع بداية الأسبوع القادم وقد تمثلت خطة الوزارة في :

تمركز سيارات الإسعاف حول مقر اللجان الانتخابية بحيث تدور حول مقرات اللجان بشكل مستمر طوال فترة التصويت مع زيادة عدد سيارات الإسعاف وتحديد أعداد منها في كل منطقة.

منع جميع الإجازات للفرق الطبية والعاملين بالمستشفيات طوال فترة الانتخابات البرلمانية .
تقسيم المحافظات إلي محافظات داعمة ومحافظات مدعومة وهي التي تجري فيها الانتخابات البرلمانية.

إعداد غرفة عمليات علي مدار 24 ساعة لهيئة الإسعاف والرعاية الحرجة مع وجود مسئول متخصص من الإسعاف والرعاية الحرجة علي مدار اليوم في غرفة العمليات للمتابعة والإبلاغ الفوري للوزارة.

وقد تم تحديد المستشفيات العامة والمركزية في المحافظات ، وتم تكثيف الفرق الطبية في أقسام الرعاية الحرجة والطوارئ مع تواجد الفنيين وجميع العاملين بالمستشفيات .

تم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية في جميع المستشفيات، وتم تجهيز مخازن إقليمية كمخزن استراتيجي للأدوية والمستلزمات الطبية لتزويد بالاحتياجات اللازمة في أي حالة نقص مفاجئ، والتنسيق مع بنوك الدم لتوفير كافة الفصائل في المراكز الإقليمية التابعة لبنك الدم، واعداد غرفة عمليات خاصة تابعة للرعاية الحرجة والإسعاف كل فيما يخصه ،تتابع البلاغات كذلك المستشفيات للتأكد من تواجد جميع الأطقم الطبية وتتواصل مع الوزارة علي مدار اليوم .

وعلي مستوي الوزارة تم أعداد غرفة أزمات وكوارث تتابع تنفيذ بنود الخطة الموضوعة من الرعاية العاجلة والإسعاف ، وتشمل غرفة الأزمات والكوارث مندوب من كل قطاع من قطاعات الوزارة بالإضافة إلي مندوب لبنوك الدم ومندوب من الإدارة المركزية للصيدلة لتوفير جميع فصائل الدم و الأدوية و المستلزمات الطبية .

كما تم الاجتماع في مقر الوزارة بين ممثلين من الجيش و الشرطة و الوزارة للتنسيق في عملية التأمين والمتابعة والاتفاق علي الآلية لتتداول المعلومات بين الجهات المعنية بتأمين الانتخابات البرلمانية، هذا وقد اشتملت غرفة الأزمات و الكوارث علي ثلاث مراحل :

-غرفة الأزمات و الكوارث برئاسة أ.د. احمد عماد الدين راضي وزير الصحة و السكان أو من ينوب عنه، بالإضافة إلي قيادات الوزارة من القطاعات المختلفة .

-غرفة الأزمات و الكوارث برئاسة رئيس قطاع مكتب الوزير وتضم رؤساء الإدارات المركزية في الجهات المعنية .
-غرفة الأزمات و الكوارث برئاسة رئيس الرعاية العاجلة وعلي مستوي مديري العموم، بالإضافة إلى غرفة مصغرة في جميع المحافظات برئاسة وكيل الوزارة المختص ومعه فريق من الجهات المعنية لمتابعة تنفيذ الخطة وإبلاغ الوزارة بأي تجاوزات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: