دولية وعالمية

واشنطن تعلن تقديمها 133 مليون دولار إضافية لدعم حل الأزمة في هايتي

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ستُقدّم 133 مليون دولار إضافية لدعم حل الأزمة في هايتي التي تعاني جراء عنف العصابات وتشهد أزمة حكم.

 

وفي حديثه خلال اجتماع طارئ في جامايكا بشأن هايتي الاثنين، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن الوضع الخارج عن السيطرة في الدولة الكاريبية الفقيرة يظهر الحاجة الملحة لنشر قوة متعددة الجنسيات، ستساهم فيها الولايات المتحدة بمبلغ إضافي يصل إلى 100 مليون دولار، بينما سيتم توفير 33 مليون دولار للمساعدة الإنسانية.

 

وقال بلينكن إن تصاعد العنف “أوجد وضعا لا يمكن تحمله بالنسبة للهايتيين، ونحن نعلم أن ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة على المستويين السياسي والأمني”.

 

وأضاف “وحدهم الهايتيون يمكنهم تقرير مستقبلهم ولا أحد سواهم”.

 

لكنه قال أيضا إن الولايات المتحدة وشركاءها “يمكنهم المساعدة في استعادة الأمن الأساسي”، والاستجابة “للمعاناة الهائلة للهايتيين”.

 

وعرض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي كان حاضرا افتراضيا خلال المحادثات، أكثر من 91 مليون دولار لهايتي في وقت سابق من اليوم.

 

كما أعلنت دول أخرى عن المساهمة في مساعدات مالية أو لوجستية، بما في ذلك بنين وفرنسا وألمانيا وجامايكا وإسبانيا، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

 

واستبعدت الولايات المتحدة وكندا إرسال قوات إلى هايتي.

 

وقالت كينيا إنها مستعدة لنشر عناصر شرطة، لكنها لم تتمكن من فعل ذلك حتى الآن، بسبب قرار أصدرته محكمة كينية.

 

ولم يتمكن رئيس وزراء هايتي، أرييل هنري، من العودة إلى البلاد، بسبب تصاعد العنف، وهو لا يزال عالقا في بورتوريكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: