آدم وحواء

الاحد مصر تشهد ظاهرة الانقلاب الصيفي

images

كتبت/سالي مندور

2015-06-2أكد  رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف لطيف تادرس، إن بعد غد الأحد، سيكون اليوم الأطول في النهار، خلال العام، ويسمى “يوم الانقلاب الصيفي”، وفيه يبلغ طول النهار أقصاه في الدول الواقعة في نصف الكرة الأرضية الشمالي ومن بينها مصر.

وأوضح تادرس، لـ”دوت مصر”، أن أشعة الشمس تصبح عمودية تماما على مدار السرطان، وأقرب إلى العمودي على سطح الأرض، وبذلك يحصل نصف الكرة الشمالي على حرارة أكثر من نصفها الجنوبي،.

وأضاف أن شروق الشمس في هذا اليوم سيكون في الساعة الرابعة، و53 دقيقة، و59 ثانية صباحا، فيما تتوسط الشمس السماء في الساعة 11 ، 56 دقيقة ، 29 ثانية ظهرا، وتغرب عند الساعة 6 ، و58 دقيقة، و59 ثانية مساء.

وأشار رئيس قسم الفلك، إلى أن الانقلاب الصيفي، طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد سيستمر حسابيا حتى 23 سبتمبر، القادم كأطول فصل من فصول السنة، مستغرقا بذلك 93 يوما، 15 ساعة، 43 دقيقة، وفيه ترتفع درجة الحرارة ويزداد عدد ساعات النهار على ساعات الليل ويسمى بالانقلاب الشتوي.

وتابع تادرس: “ليس لقرب الشمس أو بعدها من الأرض، دلالة على شدة الحرارة وانخفاضها، لأنه بعد فترة من الانقلاب الصيفي تكون الأرض قد وصلت إلى أقصى مسافة لها في مدارها حول الشمس، فيما تكون أقرب في الشتاء”.

وأوضح: “السبب الذي يجعل الحرارة أعلى صيفا هو الوضع الذي تسقط فيه أشعة الشمس على النصف الشمالي للكرة الأرضية، إذ تكون عمودية، أو شبه عمودية على بعض المناطق، وتكون على منطقة محددة من الأرض، فيما اجتازت غلاف جوي رقيق نسبيا، ما يجعلها شديدة الحرارة نتيجة لتشبع الأرض بأكثر من 13 ساعة ونصف من أشعة الشمس العمودية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: