اخبار المحافظات

بالصور ننشر تفاصيل اصابة 7اشخاص بالعمي نتيجة الاهمال بمستشفي رمد طنطا

تنزيل

كتبت /لمياء الباجوري

كشفت مصادر طبية مسؤولة في مستشفى رمد طنطا، أن “الأفاستين” علاج موجه ويؤخذ في علاج الأورام، ويساعد على تدفق الدم، وإنشاء أوعية دوية في المناطق التي لا يوجد بها دم، ومصرح باستخدامه في علاج الأورام.

وأضاف المصدر – الذي طلب عم ذكر اسمه، أن عدد الحالات المصابة بالعمى نتيجة تعاطيها مادة “الأفاستين” من قبل مستشفى رمد طنطا، يوم الاثنين الماضي، زاد ليصبح 7 حالات بعد أن استقبلت بالأمس 5 حالات، من أجل علاجها.

وكشف مصدر آخر مسؤول في مستشفى رمد طنطا الجامعي، أن “الأفاستين” مادة غير محرمة دوليا، ولكنها لم تحصل على موافقة من وزارة الصحة المصرية، كونها لم تحصل على الموافقة النهائية من وكالة الأدوية الأمريكية، مضيفا أن “الأفاستين” مادة رخصية الثمن والأمبول الواحد يحقن به 10 مرضى.

ولفت المصدر إلى أن المرضى مصابون بالعمى، حيث إن المادة المستخدمة في الحقن أسفرت عن مادة تشبه الخراج في العين، وأن المستشفى يبذل قصارى جهوده لعلاج المرضى، لافتا إلى وجود حالة واحدة متدهورة، والحالات الباقية متوسطة وجارٍ علاجها.

وكان أهالي عدد من مرضى السكر في محافظة الغربية الذين يأخذون حقنا في أعينهم كل فترة ضد الرشح، اتهموا مستشفى رمد طنطا بالإهمال في علاجهم، لافتين إلى أن المستشفى أعطى مادة “الأفاستين” لذويهم بدلا من مادة “القورتيزون”، ما أدى لإصابتهم بالعمى وعدم قدرتهم على الرؤية بها.

وأشار الأهالي إلى أن الأعراض ظهرت على ذويهم بالأمس، واليوم تفاقمت الإصابة، وبنقلهم إلى المستشفيات وتوقيع الكشف عليهم تبين إصابتهم بالعمى وعدم القدرة على الرؤية بسبب حقن أعينهم بمادة “الأفاستين”، مشيرين إلى أنهم توجهوا إلى قسم أول شرطة طنطا، وحرروا محاضر ضد مستشفى رمد طنطا بتهمة الإهمال في علاج ذويهم.

من جانبه، أكد الدكتور محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، أنه شكَّل لجنة للتحقيق في الواقعة ومحاسبة المتسببين فيها
كلف اللواء نبيل عبد الفتاح مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية إدارة البحث الجنائى بالمديرية بتحرى ظروف وملابسات وقائع الاهمال الطبى بمستشفى رمد طنطا التابعة لمديرية الصحة بالغربية، والتى تسببت فى فقدان عدد من الأشخاص لبصرهم.

وذكر بيان رسمى صادر من مديرية أمن الغربية أنه بتاريخ 4 من الشهر الجارى، تبلغ لقسم أول طنطا من إدارة مستشفى طنطا الجامعى بوصول “عزيزة إ أ م” – 60سنة ربة منزل – مقيمه بقرية الدهرية – مركز ايتاى البارود – البحيرة مصابه ” خراج داخلى بمقلة العين اليسرى الغير مبصره للضوء “بعد حقن مادة داخل العين خارج مستشفيات طنطا الجامعى مع وجود التهاب خلوى صديدى بالحجاب الأيسر ودخلت المستشفى وأجريت لها عملية جراحية لغسيل محتويات الخزانة الأمامية وقد تم وضعها تحت الرعاية الطبية والتقرير النهائى بعد ثلاث شهور،كما تبلغ من كلا من “فاطمه ف م يـ” – 65سنة – ربة منزل – مقيمه عزبة عرفان – مركز السنطة، “صبحيه ع س ” – 52سنة – ربة منزل – مقيمة قرية الشين – مركز قطور، “هدى ع ه ” – 52سنة – موظفة بمجلس مدينة طنطا – مقيمة درب الأبشيهى أول طنطا، ” شاديه ع ر ” – 62سنة – ربة منزل – مقيمة بقرية نفيا – مركز طنطا بتضررهم من الطبيب “إسلام ر” والطاقم المعاون له بمستشفى الرمد التابعة لمديرية الصحة لإجراء عمليات جراحيه لهم بالعين اليسرى بتاريخ 1الجارى واعطائهم حقنه نتج عنها تجمع صديدى بالعين مما تسبب فى حدوث ضعف إبصار شديد وإنعدام الرؤيه للأولى واتهموهم بالأهمال والتسبب فى ذلك وقام اللواء نبيل عبد الفتاح السيد مساعد الوزير مدير أمن الغربية بالتنسيق مع اللواء احمد صقر محافظ الغربية لمتابعة الموقف وإصدار قرار بإيقاف مدير المستشفى و3 أطباء من الأطباء المشاركين فى العمليات وتحويلهم للتحقيق والتحفظ على عينه من الحقن التى تم إستخدامها وتشكيل لجنه من أطباء الجامعة للوقوف على أسباب ذلك وتقديم تقرير بالنتيجة.

كما كلف مدير امن الغربية العميد محمد السروجى مأمور قسم أول طنطا بتحرير محاضر لهم وتكليف إدارة البحث الجنائى بتحرى ظروف وملابسات الواقعه .

تحرر عن ذلك المحاضر أرقام 1755 ، 1794، 1795، 1796، 1797 إدارى قسم اول طنطا لسنة 2016 وتم إخطار النيابة العامة للتحقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: