دولية وعالمية

مقتل اربع اشخاص خلال اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمقر الكونجرس

أعلنت شرطة العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الخميس أن أربعة أشخاص قد لقوا مصرعهم خلال اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمقر الكونجرس /الكابيتول/.

وذكر روبرت كونتي، قائد الشرطة في واشنطن، أن من بين القتلى امرأة أصيبت برصاص الشرطة، فيما قضى ثلاثة آخرين جراء “حالات طوارئ طبية”.

وقالت الشرطة إن أنصار ترامب قد قذفوا “مواد كيميائية مزعجة” أثناء اقتحام “الكابيتول” الذي استمر لساعات قبل أن تتمكن قوى القوى من إخراج المحتجين.

وكانت امرأة قد أصيبت بطلق ناري في وقت سابق /أمس/ عندما حاول محتجون اختراق أحد الأبواب المحصنة في مبنى “الكابيتول”، وقد جرى نقلها إلى المستشفى قبل أن تموت متأثرة بجراحها.

وعثرت الشرطة داخل “الكابيتول” على مبرد لسيارة (ثلاجة صغيرة) به مسدس وزجاجة مولوتوف (قنبلة حارقة بدائية).

كان انصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اقتحموا مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن، احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية خاصة بعد تصديق الكونجرس على فوز جو بايدن في الانتخابات.

الفوضى التي شهدتها أمريكا، تمثلت في اقتحام مبنى الكونجرس من قبل المحتجين الغاضبين على نتائج الانتخابات الرئاسية، فيما حاولت الشرطة تفريقهم بإطلاق النار وقنابل الغاز المسيل للدموع عليهم، واعتقلت عددا منهم داخل الكابيتول وخارجه، فيما أكدت شبكة سي إن إن الأمريكية، إصابة عدد من الضباط ونقل أحدهم إلى المستشفى.

وتصاعدت حدة الاشتباكات العنيفة بين الشرطة والمحتجين، بعد وقت قصير من خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأنصاره بشأن الانتخابات الرئاسية التي يصفها بالمزورة.

وأظهرت لقطات مصورة توثق اقتحام المحتجين لمبنى الكابيتول بعد تكسيرهم للنوافذ، فيما احتجزت شرطة الكابيتول الأمريكية عددا من المتظاهرين بالقرب من غرفة مجلس النواب داخل المبنى، فيما رفع بعض رجال الأمن السلاح في وجه المحتجين، كما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المحتجين.

من ناحية أخرى، دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انصاره المحتجين في محيط الكابيتول الأمريكي بضرورة الالتزام بالسلمية، حيث غرد عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا :أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكر ، نحن حزب القانون والنظام – نحترم القانون ورجالنا ونسائنا العظماء باللون الأزرق. شكرا لكم”.

وأضاف في تغريدة أخرى :”يرجى دعم شرطة الكابيتول وإنفاذ القانون. إنهم حقًا إلى جانب بلادنا. ابق هادئا”، وعلق في تغريدة أخرى على كلمة نائبه مايك بنس أمام النواب الأمريكيين اليوم، قائلا :”لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلدنا ودستورنا”.

في سياق متصل صدَّق الكونجرس الأمريكى على نتائج كل الولايات الأمريكية، مساء الأربعاء، مؤكدًا أن الرئيس المنتخب جو بايدن، الديمقراطى، فاز بالانتخابات بعدد 306 أصوات فى المجمع الانتخابى مقابل 232 صوتًا لترامب.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمام حشد من أنصاره، إنه لن يستسلم مطلقًا ولن يعترف أبدًا بالهزيمة أمام بايدن، معيدًا التأكيد مرة أخرى- دون سند- على أن الانتخابات شهدت تزويرًا واسع النطاق، مضيفًا خلال تجمع ممول من حملته الانتخابية فى متنزه قرب البيت الأبيض: «لن نستسلم أبدًا ولن نعترف بالهزيمة»

على صعيد مجلس الشيوخ، حتى مثول الجريدة للطبع أعلن زعيم الأقلية الديمقراطية فى المجلس، تشاك شومر، فوز حزبه فى انتخابات جورجيا، وتفوق المرشح الديمقراطى رافاييل وارنوك، وهو قس فى الكنيسة التى كان مارتن لوثر كينج الابن يلقى عظاته فيها، على السيناتور الجمهورية الحالية كيلى لوفلر، ليصبح أول سيناتور من أصحاب البشرة السمراء فى تاريخ الولاية التى تقع فى قلب الجنوب الأمريكى. وإذا تأكد فوزه، فستمثل هذه النتيجة هزيمة للرئيس ترامب الذى سيصبح أول رئيس أمريكى منذ 1932 يخسر الرئاسة ويخسر حزبه مجلسى النواب والشيوخ بعد فترة ولاية واحدة.

من ناحية أخرى، كشف ترامب فى تغريدة ما يريده من نائبه مايك بنس، للاحتفاظ بالرئاسة، موضحًا أنه على مايك بنس إعادة الأصوات إلى الولايات، مضيفًا «سنفوز.. افعلها يا مايك، هذا هو وقت الشجاعة القصوى».

قالت مصادر مطلعة إن اثنتين من كبار مساعدي السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب استقالتا يوم الأربعاء في أعقاب العنف في مبنى الكونغرس، بينما يفكر مسؤولون كبار آخرون في البيت الأبيض في الاستقالة، بينهم روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي ونائبه ماثيو بوتينجر.

واستقالت ستيفاني جريشام كبيرة موظفي السيدة الأولى بعدما اقتحم أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس لمنع التصديق على نتائج انتخابات الرئاسة.

وقالت جريشام في بيان «تشرفت بخدمة البلد في البيت الأبيض. إنني فخورة للغاية بأني شاركت في مهمة السيدة ميلانيا ترامب لمساعدة الأطفال في كل مكان، وفخورة بالإنجازات الكثيرة لهذه الإدارة».

ولم تذكر جريشام التي أمضت عاماً كمتحدثة صحفية باسم البيت الأبيض قبل أن تصبح كبيرة موظفي السيدة الأولى ما إذا كانت استقالتها رد فعل على العنف في العاصمة، لكنّ مصدراً مطلعاً على قرارها قال إن العنف كان القشة الأخيرة بالنسبة لها.

وقال مصدران لرويترز إن ريكي نيسيتا، السكرتيرة الاجتماعية للبيت الأبيض استقالت أيضاً، وكذلك سارة ماتيوس، نائبة المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض.

وذكر مصدران لرويترز أن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين يفكر أيضاً في الاستقالة، وكذلك المستشار مات بوتينجر.

وقال أوبراين في بيان في وقت سابق يوم الأربعاء «تحدثت للتو مع نائب الرئيس مايك بنس». وأضاف «فخور بالعمل معه».

وقال مصدر إن هناك أيضاً أحاديث داخل البيت الأبيض بأن كريس ليدل، نائب كبير الموظفين قد يستقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: