عرب وعالم

مطار لارنكا القبرصي وجهة خاطفين الطائرات وتفاصيل العملية للجيش المصري عام 1978

images

ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية أنه منذ أواخر السبعينيات شهد مطار قبرص أربعة حوادث أمنية مختلفة، آخرها كان خطف الطائرة المصرية التي كانت في طريقها من الإسكندرية إلى القاهرة وهبطت في الجزيرة الصغيرة.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن مطار قبرص أصبح مرتعًا للإرهاب، مشيرًا إلى أن اختطاف طائرة مصر للطيران واتجاها نحو لارنكا يلفت انتباه العالم إلى المطار الصغير الذي شهد حوادث مماثلة خطيرة في الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى اختطاف عناصر الجبهة الشعبية الفلسطينية في عام 1977 طائرة قادمة من ألمانيا كانت تقل 91 راكبًا وهبطت في لارنكا، ونجحت قوات من وحدة مكافحة الإرهاب في ألمانيا السيطرة على الطائرة أثناء هبوطها، وقتلت ثلاثة من الخاطفين واعتقلت الرابع، وتم تحرير المختطفين.

ولفت الموقع إلى أنه بعد أقل من أربعة أشهر، في فبراير 1978، تم إرسال قوة خاصة من وحدة مكافحة الإرهاب من الجيش المصري، إلى المطار لتحرير 15 رهينة تم اختطافهم بواسطة اثنين.

ونوه إلى أن أحد الخاطفين كان يحمل الجنسية الكويتية والآخر أردني، وخطفوا الرهائن عقب اغتيال الكاتب يوسف السباعي، الصديق المقرب من الرئيس الراحل أنور السادات.

وتابعت القناة بأنه بعد عقد من الزمان، في أبريل 1988 تم اختطاف الطائرة بوينج 747 التي كانت في طريقها من تايلاند للكويت، وهبطت أيضًا في لارنكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: