الشارع السياسى

مصلحة الري تعلن انتهاء استعدادتها لموسم الامطار

كتبت//منار منصور
وضعت مصلحة الرى التابعة لوزارة الموارد المائية والرى 10 إجراءات للتعامل مع السيول، وذلك تجنبا لحدوث أزمات تتسبب في خسائر بشرية ومادية .

يرصد ، الإجراءات التى وضعتها مصلحة الرى للتعامل مع السيول والأمطار قبل حدوثها

1- تم تشكيل غرفة عمليات عليا على مواقع التواصل

الاجتماعي تضم كافة الوزارت المعنية ومسئولى الأجهزة التنفيذية والمحلية بمحافظات السيول لنقل الموقف لحظيا على مستوى الجمهورية.

2- تم تشكيل لجنة متابعة عليا لإدارة الأزمات والسيطرة عليها برئاسة رئيس مصلحة الرى وعضوية رؤساء القطاعات والادارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات وتوزيع المياه والصيانة الوقائية .

3- تم رفع درجة الاستعداد بمراكز الطوارىء التابعة للوزارة ويرأس كل مركز طوارىء أحد مديرى عموم الرى.

4- تم إنهاء اعمال صيانة وتجهيز المخرات الموجودة لاستقبال السيول وذلك بتطهيرها وحماية الجسور اللازمة وازالة العوائق في مخرات السيول بالمعدات الميكانيكية والتأكد من سلامة الحبارى والبرابخ ويتم ذلك بالتعاون مع الأجهزة المعنية.

5- يتم التنسيق اللازم مع المحافظات والمحليات لتحديد بيان بأسماء القرى والتجمعات السكنية التى من الممكن أن تواجه أية مشاكل مع عمل الاحتياطات اللازمة.

6- تخفيض مناسيب المياه بالترع والمصارف التى ترد اليها مياه السيول وتطهير المصارف وصيانتها لإمكان استيعاب كميات المياه المتدفقة مع تشغيل المفيضات لتجفيف المياه من الترع الى النيل.

7- تخفيض تصرفات النيل وحفظ مناسيب المياه امام القناطر الرئيسيّة وقناطر الوجه البحري على اقل المناسيب الممكنة خلال فترة السيول حتى يتسنى استيعاب أو مياه زائدة وتجميع مياه السيول للاستفادة بها في أغراض الزراعة .

8- تشكيل وحدة عمل ومراقبة على المستوى المركزي بالوزارة وعلى مستوى الإدارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات.

9- المتابعة الدورية لمخرات السيول بمعرفة الإدارات المركزية لصيانة الترع حيث تقوم بالمرور الدوري على مخرات السيول بمعرفة الادارة المركزية لصيانة الترع حيث تقوم بالمرور الدوري عليها وعمل تقرير مجمع بالصور عنها.

10- إلغاء الاجازات للمهندسين والفنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: