مال واعمال

مصر علي وشك اتمام صفقة سفينة الميسترال الهامة وسط دعم سعودي وخليجي

images (30)

كتبت/ضحى نبيل

مسترال” مطلوبة لتأمين قناة السويس و”المندب”
وتضع حدا لـ”هروب التكفيريين”

عقب أن أنجزت مصر صفقات عسكرية مع فرنسا تم على أثرها حصول مصر على طائرات الرافال والفرقاطة فريم، تسعى مصر مجدداً لإمتلاك حاملة مروحيات “مسترال” لتعزز قدرتها القتالية.

أعلنت صحيفة “موند” الفرنسية أن مصر والمملكة العربية السعودية ترغبان في امتلاك حاملة المروحيات الفرنسية “ميسترال”، التي من المفترض أن يتم تسليمها لروسيا، وفرنسا رفضت ذلك لتشديد العقوبات على موسكو.

وحول دلالة سعي مصر لامتلاك هاتين السفينتين وماذا سيعود على الشرق الأوسط، أكد اللواء سيد هاشم، المدعي العسكري الأسبق، أن تنويع مصادر الأسلحة من طائرات وصواريخ ومعدات عسكرية أمر يخدم الجيش المصري، وكان هدف للقيادة المصرية منذ زمن.

وأوضح “هاشم” أن صفقة “مسترال” إذا تم تنفيذها بين مصر وفرنسا سيحدث توازنا في الشرق الأوسط لتحقيق الأمن القومي في كافة الإتجاهات.

وأضاف أن الأسطول البحري قادر على حماية تلك السُفن والعمل عليها.

ومن جانبه أكد اللواء نبيل فؤاد، مساعد وزير الدفاع الأسبق، أن سعي مصر لتنفيذ صفقة “مسترال” يرجع لغايتها في تعزيز أمنها القومي لجميع السواحل بالبحر المتوسط مع حدود ليبيا، وكذلك جنوب البحر الأحمر.

وقال “فؤاد”،، إن السعودية أعلنت عن نيتها في مساعدة مصر لعقد هذه الصفقة مع فرنسا كونها ستؤمن البحر الأحمر، الأمر الذي يعود على تأمين مضيق باب المندب.

وأضاف أن عقد هذه الصفقة وتنفيذها سيكون بمثابة عملية التوازن بالشرق الأوسط لذلك تسعى مصر لإتمام هذه الصفقة.

وفي سياق متصل أكد اللواء سمير فراج، مؤسس ورئيس جهاز الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، أن مصر تسعى لإتمام صفقة “مسترال” مع فرنسا لتزود قدرتها القتالية حتى تستطيع نقل قواتها خارج الأراضي إذا احتاج الأمر ذلك في ظل تطور التهديدات التي تحدث بالشرق الأوسط.

وأوضح “فراج”  أنه عقب حفر القناة الجديدة استوجب تأمينها من ناحية مضيق باب المندب، كذلك يجب تأمين السواحل المصرية بالقرب من ليبيا لمنع هروب التكفريين عبر الحدود الساحلية بين البلدين.

معلومات عن “مسترال”:
1 -تبلغ حمولة “ميسترال” 22 ألف طن، ويبلغ طولها 199 مترًا، وعرضها 32 مترًا.
2- تصل سرعتها القصوى 35 كم/ الساعة، وتسير بسرعة 28 كم/ الساعة، ويضم طاقمها 180 شخصًا.
3- تضم منظومة صاروخية للدفاع الجوي simbad، ورشاش عيار 12.7 ملم.
4- سطح السفينة مساحته 5200 متر مربع، يتضمن 6 أماكن يمكنها استيعاب جميع أنواع المروحيات.
5- تمتلك 3 رادارات: “رادار ملاحي، ورادار جو – أرض، ورادار الهبوط على سطح السفينة”.
6- تمتلك السفينة مستشفى تبلغ مساحته 750 مترًا مربعًا، يتضمن 20 غرفة، بما فيها غرفتان للعمليات الجراحية، وغرفة أشعة، و69 سريرًا.
7- مزودة بحجرة طولها 60 مترًا مملوءة جزئيًا بالماء، تتسع لأربع سفن خفيفة لنقل عربات جنود مدرعة ومركبات أخرى.
8- تتسع السفينة لـ450 شخصًا لمدة 6 أشهر، و700 شخص لمدة قصيرة.
9- يبلغ سعرها 1.2 مليار يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: