تحقيقات صحفيه

محمد عبدالله يكتب : بعدما خسرت معركتها.. «الجزيرة» تمهل مصر 6 أشهر لسداد 150 مليون دولار!

المساء نيوز / محمد عبدالله

112592_1389885031تعويضًا عمّا وصفته بأضرار لحقت باستثماراتها الإعلامية، طلبت قناة الجزيرة القطرية من مصر اليوم  150 مليون دولار

وقال محام تابع للقناة لـ (رويترز)، إنه تقدّم بطلب قانوني إلى ممثل للحكومة المصرية، يطلب منه تفسيرا للأضرار التي لحقت بالجزيرة، في الفترة الأخيرة.

وكما يزعم المحامي كاميرون دولي الذي يعمل في شركة (كارتر راك) للمحاماة، التي تتولى القضية، ومقرها لندن، فإن مصر بدأت حملة متواصلة ضد القناة وصحفييها، منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو العام الماضي.

وقال: استثمرت الجزيرة مبالغ كبيرة في مصر.. تأثير هذه الحملة التي شنتها الحكومة في الآونة الأخيرة هو مصادرة هذا الاستثمار، مصر ملزمة بموجب القانون الدولي بدفع تعويض عادل وكاف.

وعلى حد ما يقوله المحامى فإن هناك مهلة 6 أشهر أمام القاهرة لدفع التعويض، في إطار الاتفاقية الثنائية للاستثمار لعام 1999، وإلا فإنها ستحيل النزاع للتحكيم الدولي. وبحسب بياناتها، استثمرت الجزيرة 90 مليون دولار على الأقل في أنشطة في مصر منذ بدأت البث في أكثر الدول العربية سكانا عام 2001.

وقال دولي إن مبلغ 150 مليون دولار المطلوب تعويضًا، يمكن أن يشمل الخسائر المستقبلية المترتبة على وقف عمليات القناة في مصر الذي تتوقعه القناة.

وإلى الآن لم يصدر تعليق عن السلطات المصرية عن تلك المزاعم، وذاك الطلب، لكن المؤكد أن الحكومة لن تستجيب لذلك المطلب، وبحسب أحد المصادر فإن الأمر لا يعدو كونه لعبة من (الجزيرة) تحاول بها كسب بعض (الشو) الإعلامي بعد تأكدها من خسارة قضيتها في مصر والتي ربحها الإعلام المصري.

جدير بالذكر أن ثلاثة من صحفيي الجزيرة في مصر، يحاكمون لاتهامهم بمعاونة أعضاء تنظيم إرهابي . وفي حين ينفي الصحفيون الثلاثة الاتهامات الموجهة إليهم، وصفتها الجزيرة بأنها سخيفة، وقال مسؤولون مصريون إن القضية لا علاقة لها بحرية التعبير وإن الصحفيين أثاروا الشكوك لأنهم كانوا يعملون دون التصاريح اللازمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: