الشارع السياسىتحقيقات صحفيه

محمد عبدالله المساء نيوز تنفرد بنشر مناظرة “تصورية” بين النسر والنجمة

اجرى المناظره / محمد عبدالله

136071

335s520149112427

بدأ العد التنازلى لانتخابات الرئاسة ومصر ستنتخب رئيس جديد يعلق عليه المصريون آمالهم واحلامهم التى ظلت مجرد احلام صعبة المنال فأيام قلائل وتحسم المعركة بين عبد الفتاح السيسى، وحمدين صباحى ومع المطالب الجماهيرية باجراء مناظرة بين كلا المرشحين وانتظارهم لها. اجرت المساء نيوز 

مناظرة تصويرية من واقع اجابات كلا المرشحين عن الأسئلة فى البرامج التى ظهروا بها مؤخرًا لتكون بذلك أول مناظره بين كلًا المرشحين على الورق قبل ان تظهر على شاشات الفضائيات.    

    ما موقفك من قانون التظاهر وخصوصا بعد اعتراض القوى السياسية عليه ومطالبتها بالغائه؟    

السيسى: أؤيد استمرار قانون التظاهرات فى هذه الفترة لانها فترة حرجة والمظاهرات تستنزف أموال وجهود الدولة وهو آداه لضبط حالة الفوضى الموجودة بالبلد حاليا وخصوصا فى ظل المخاطر التى تهدد مصر فى الداخل والخارج.

  حمدين: فور توليتى منصب رئاسة الجمهوريه سأسعى الى الغاء هذا القانون والافراج عن المحبوسين فى ذمة قضايا بسبب مخالفة هذا القانون.    

    عانت المرأة المصرية على مدار عقود طويلة من التهميش.. فما الذى تنوى قعله من اجل انصاف المرأة؟    

السيسى: المرأة المصرية هى الحياه و سأقوم بمعالجة قضية التحرش و ساعتمد عليها بشكل كبير وستشارك بشكل كبير فى الحياة السياسية فى عهدى فانا احب المرأة المصرية و اعتبر كل بنات مصر بناتى واتألم من اى اساءة تتعرض لها 

حمدين: المرأة ظلمت لحساب الرجل فى مجتمعنا.   

     ماذا عن وضع جماعة الاخوان المسلمين بعد توليك المنصب؟  وهل هناك نيه لديك للتصالح معهم وعودتهم للحياة السياسية مرة اخرى؟    

السيسى: أرفض عودة جماعة الاخوان للمشهد السياسى مرة أخرى ولن يكون هناك ما يسمى بجماعة الاخوان المسلمين فى ولايتى، فأنصار بيت المقدس وغيرها من الجماعات الإرهابية هى أذرع لجماعة الإخوان وتفكير الجماعة يعتمد على استغلال الدين.

ونواجه ضغوطًا من الخارج لعودة هذه الجماعة التى يوجد قواعد لها فى أكثر من 70 دولة، ولكنى اؤكد مرة أخرى لا عودة لجماعة الإخوان المسلمين.

  صباحى: لن اتصالح مع من مارس الارهاب او دعا إليه  ولن يكون هناك وجود للاخوان كحزب أو كجماعة بعد وصولي للحكم، لانهم قاموا بمعاداة الدولة  بعد عزل مرسى ولكنى لن امارس العقاب الجماعى لاصحاب الرأى وساحاسب مرتكبى جرائم العدالة الانتقالية منذ ثورة يناير وحتى الان فلابد ان نغلق صفحة الماضى على “نضيف ”    

  ما موقفك من رموز نظام مبارك؟..

وهل تفكر فى تشكيل حزب فور توليك الرئاسة؟  

السيسى: لا عودة لنظامى مبارك والإخوان وعودة ما قبل 25 يناير و30 يونيه مستحيلة ولن تعود ممارسات الحزب الوطنى مرة أخرى ولا أفكر فى تشكيل حزب أو الانضمام لحزب. واستمد شعبيتى من المصريين     صباحى: لا امانع فى قبول اية تبرعات من المواطنيين حتى وان كانوا حزب وطنى  او اخوان طالما كانت اموال نظيفة رغم ان هذا مستحيل لان كلا الطرفين لن يدعمانى فى انتخابات الرئاسة    

مع تردى الاوضاع الاقتصادية كيف ستتغلب على ذلك؟  وما هى الحلول الموجودة لديك لتتعافى مصر اقتصاديا؟  وما هى الياتك لمحاربة الفقر؟    

السيسى: سأقوم بتقسيم آليات موازية للأسواق من أجل ضبط الأسعار إذا لم يساعدنى القطاع الخاص فى ذلك وستتدخل الدولة فى ضبط الأسواق بقوة وبآليات محددة. 

بالإضافة الى تطوير الأسواق الموجودة وخلال أشهر قليلة ستكون جاهزة وساسعى  لإيجاد أسواق فى المناطق التى توجد بها كثافة سكنية عالية وستكون هذه الأسواق جاهزة خلال أربعة أشهر على الأكثر وسيكون السوق مفتوح للقطاع الخاص ولكن لابد ان يساعدنى فى العبور بالمواطن البسيط ومراعاة للفقراء   ويوجد لدى خطة تتضمن إنشاء 26 مدينة ومركزا سياحيًا و22 مدينة تعدينية بالإضافة إلى 8 مطارات جديدة، فمصر تحتاج لتريليون جنيه لتنفيذ مشروع محور التنمية.  وساعتمد فى تمويل المشروعات عبر ثلاثة محاور الأول تحفيز المصريين على الترشيد دون المساس بالفقراء بالإضافة إلى الاستثمار المصرى والأجنبى وهو ما يعتمد عليه المحور الثانى، والثالث يركز على المساعدات من الأصدقاء والاشقاء خاصة انهم يتفهمون جيدا وحريصون على استقرار مصر.  والبرنامج الانتخابى الخاص بى يتضمن مشروعات يتم تنفيذها فى فترات قياسية وجميع مؤسسات الدولة ستشارك فى مشروعات البرنامج بما فيها القوات المسلحةو المشروع الذى سيستغرق عامًا ونصف العام سينفذ فى ثلاثة اشهر. 

  صباحى: المصريين لا يتاح لهم النهوض بوطنهم ومصر  تعيش حالة تخلف اقتصادي والفقر هو المهانة الحقيقية لمصر وهو ابو الشرور  وحربنا ستكون ضد الفقر  وساقوم بإنشاء بنك خاص لتنمية الصعيد وإنشاء بنك الصعيد وذلك لتنمية مناطقه، وانقاذ الفلاح من النظام البنكي الفاشل  وإعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعي ليخدم الفقير، وإنشاء بنك الصعيد لتنمية مناطقه، ودعم المشروع الصغير والذي لا يتعدى تكلفة الواحد منه الألف جنيه.  والاهتمام بالتعاونيات الإنتاجية في الدولة.       

معظم مساحة مصر صحراء فما هى خطتك فى مجال الزراعة و استصلاح الاراضى؟   

  السيسى: اسعى لاستصلاح 4 ملايين فدان مع الوضع فى الاعتبار توفير المياه والتربة الخصبة وتطوير شبكة الرى لتوفير المياه بتكلفة 160 مليار جنيه ولدى خطة لتقسيم محافظات مصر لتصل الى 32 محافظة لإيجاد ظهير صحراوى وظهير يمتد إلى البحر من أجل إقامة سياحة وتعدين ومزارع سمكية.   

صباحى: اخطط لاستصلاح 3 ملايين فدان  من خلال مشروع يعتمد علي استصلاح الأراضي باستخدام المياه الجوفية  وتوفير طرق حديثة للري بالتنقيط ، لتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه لاستصلاح المزيد من الاراض في الظهير الصحراوي لكافة المحافظات واعمل على اصدار تعديلات علي قانون التعدي علي الرقعة الزراعية  و التصالح مع المتعدين علي الاراضي الزراعية في الماضي ، مقابل سداد غرامات.       

مشكلة البطالة من اهم المشكلات التى تؤرق مصر فكيف ستتعامل معها؟.. وما هى الحلول الموجوده لديك بشأنها؟ 

  السيسى: لدى برنامج لمواجهة مشكلة البطالة، وهذا البرنامج يحتاج إلى تمويل ضخم جدًا يتحمل جزءًا منه المستثمرون المصريون والعرب والأجانب، بينما يتم تمويل الجزء الآخر بالمساعدات التي تحصل عليها مصر من الأصدقاء، ويتحمل المصريون جزءًا من المسؤولية، وضمن برنامجي القضاء على الفقر ومنع استغلال المواطن.  

صباحي: مصر لديها 700الف عاطل سنويًا، وافكر فى إنشاء مدن تكنولوجية تبني بأيدي كل شاب مبدع وسيلتحق  بسوق العمل المصري مليون ونصف شاب كل عام. 

ونحتاج 100 مليون جنيه لإعادة تشغيل المصانع وتوفير طعام آمن ومسكن صحي وتعليم عصري ورعاية صحية جيدة وحق في التعيين بدون وساطة، وأجر عادل وتأمين ضد البطالة والعجز والشيخوخة والمرض، ومعركتي هي محاربة الفساد والفقر والبطالة. 

    أزمة سد النهضة من أهم المشكلات التى تواجه مصر فى الفترة الراههنة..  فكيف ستتعامل مع هذه الازمة وتضمن حصة مصر من مياه النيل؟  

   السيسي: قضية سد النهضة تحتاج إلى جهد حقيقي وحرص فى التعامل خاصة من الاعلام.، ولابد من وجود حل وملف سد النهضة أهمل كثيرًا. 

صباحى: ساقوم بتعيين مفوض أعلى يختص بملف مياة النيل، ومتابعة أزمة سد النهضة مع إثيوبيا.  

    ماذا عن مشكلات القطاع العام؟  

    السيسي: لا أعتزم خصخصة شركات القطاع العام في حال فوزي بالرئاسة، ومشكلة القطاع يجب أن تستند إلى إصلاح الشركات الخاسرة بمساعدة الجميع. 

صباحي: سأعيد تشغيل مصانع القطاع العام بعد تطهيره من الفاسدين، وسأوفر فرص العمل للشباب، وسأعمل على أن يستعيد القطاع عافيته، حتى لا يمثل عبئًا على الدولة، وسأعمل على إنشاء هيئة للقطاع العام وحل 9 شركات قابضة وتمويل القطاع العام الذي تمت سرقته ونهبه إلى جانب تطوير الماكينات وتطوير خطوط الإنتاج.     هناك العديد من معتقلى الرأى كيف ستتعامل معهم؟    

السيسي: إجابة السؤال مش دلوقتي فلكل حادث حديث. 

    صباحي: سأقوم بالعفو الشامل عن كل معتقلي الرأي، فالسجون ليست مكانًا إلا للمجرمين.     

   كيف ستتعامل مع ازمة الكهرباء؟   

  السيسي: سأقترح تغيير لمبات الإضاءة، ما يسهم في توفير 4 آلاف ميجا، ودرست توفير اللمبات الموفرة الموجودة في الأسواق ووجدتها غير مناسبة بسبب سعرها وكفاءتها، وأسعى لتوفير أجهزة ولمبات تخفض الاستهلاك من 25 وات إلى 3 وات، ما يقلل استهلاك الإضاءة من 6 آلاف وات إلى 4 آلاف وات. 

صباحي: من ضمن برنامجي مشروع الطاقة الشمسية الذي سيكون مصدر الطاقة الجديد للمصريين، خاصة أن مصر تتمتع بسطوع الشمس طوال العام، وهناك العديد من الشركاء الأوروبيين ممن يرغبون في بدء تنفيذ تلك المشروعات العملاقة بأموال المصريين، وسيتم إنشاء محطة عملاقة في الظهير الصحراوي الخاص بكل محافظة لتوليد الكهرباء، وهناك مشروع جديد لتوليد الكهرباء بالمنازل، وسينتج كل مصري استهلاكه من الكهرباء وما يفيض عنه سيصدّره للشبكة، وهناك بحث جديد بجامعة دمنهور نجح في توليد 1 ميجا بتكلفة مالية أقل من نظيرتها في العالم.     

   الإرهاب أصبح مشكلة كبيرة تهدد الأمن القومى لمصر وخصوصا فى سيناء..  فكيف ستحاربه وتستعيد الأمن مرة أخرى؟    

السيسي: الوضع الأمني في سيناء والحدود الجنوبية والغربية يمر بشكل جيد، وطول ما الجيش المصري موجود لازم المصريين يطمئنوا، وبالنسبة للمعالجة الأمنية فتخضع لحسابات ومعايير كثيرة جدا، على سبيل المثال المراقبون للوضع الأمني في شبه جزيرة سيناء أشاروا إلى أن الأمر سوف يأخذ سنوات كثيرة جدا قياسا بتجربة القوات الأمريكية في أفغانستان، لكن الجيش المصري خالف التوقعات وقطع شوطا كبيرا في فرض الأمن هناك، أما بالنسبة لوزارة الداخلية فسوف نسعى إلى التوازن بين إدارة الموقف الأمني وعدم التجاوز في حقوق الإنسان مع ضرورة مراعاة أن الدولة المصرية تمر بظروف طارئة، ولذلك يجب دراسة القوانين والإجراءات التي يجب أن تُتخذ حتى لا يتكرر التعدي على حقوق الإنسان.    

  صباحي: مواجهة الإرهاب بالأمن محل اتفاقنا، لكن الأمن وحده يمثل معضلة، كما أن مواجهة الإرهاب تحتاج إلى رؤية اقتصادية سياسية أوسع من الأمن والجيش، الذي يجب أن يتفرغ لحماية النقاط الحدودية المصرية ولا نريد أن نشغله بأمور داخلية.   

     كيف ستتعامل مع الموقف العدائى لقطر ضد مصر؟ 

السيسي: رسالتي إلى دولة قطر، لا تخسروا الشعب المصري أكثر من ذلك والأزمة لم تقتصر فقط على الحكومتين، وإنما وصل الأمر إلى الشعب الذي أحزنه موقف الإدارة القطرية بشكل غير مسبوق. 

صباحي: قطر مشكلة ثانوية يتم تعظيمها، كما أن تلك الدولة تمتلك فوائض مالية ضخمة يتم توظيفها لمناهضة إرادة الشعب المصري، ومن كسر قطر هو الشعب المصري البسيط ونحن نراها الآن مضطرة للتكيف مع إرادة الشعب عندما وقّعت على وثيقة الرياض بعد الضغط من مجلس دول التعاون الخليجي، ولا تستطيع أن تتحدى العلاقة المباشرة مع الخليج أو مصر، كما أنها دفعت أموالا من أجل أهداف مرفوضة شعبيا، وقطر ستعزل خليجيا وعربيا إذا هاجمتنا    

    كيف سيكون التعامل مع اسرائيل واتفاقية كامب ديفيد؟   

  السيسي: لن أستقبل رئيس وزراء إسرائيليا إذا لم تقدم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين في محادثات السلام، ويتعين على إسرائيل أن توافق أولاً على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس، وأحترم اتفاقية السلام لأنها مستقرة في وجدان المصريين.  

صباحي: سأعدل اتفاقية السلام مع إسرائيل ولن أقطع علاقتي معها.     

   ماذا ستفعل اذا خرج الشعب ضدك وطالبك بالرحيل؟ 

السيسي: مستعد لمغادرة الحكم والرحيل إذا طالبه المصريون بذلك.     صباحى: مستعد للرحيل عن الحكم في حالة نزول ملايين المصريين ضدى، مثلما حدث في 25 يناير و30 يونيو، و الجيش لا يستطيع مطالبة الرئيس بالرحيل إلا إذا كان ذلك متفقا مع راي الشعب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: