مال واعمال

مباحثات مصرية إيطالية لتعزيز التعاون في مجال البترول والغاز

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا مع السفير الإيطالي الجديد بالقاهرة ميكيللي كواروني، تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين في قطاع البترول والغاز من خلال الشركات الإيطالية العاملة في مصر.

وأكد الملا، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن الشركات الإيطالية، وفي مقدمتها شركة (إيني)، تعد شريكاً رئيسياً لقطاع البترول، مشيراً إلى الدور الحيوي الذي تلعبه الشركة الإيطالية الكبرى في صناعة البترول والغاز، وأن استثماراتها قد توسعت في مصر بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن حرصها على تنويع استثماراتها في مجالات متعددة.

وبحث الوزير مع السفير الإيطالي الموقف الحالي لمشروعات شركة (إيني) في مصر في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز، بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية، خاصة بعد فوز (إيني) في المزايدة العالمية الأخيرة للبحث، إلى جانب التعاون في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال من خلال مجمع دمياط أحد مقومات تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز، والذي نجحت جهود قطاع البترول في استئناف العمل به بعد توقف ثماني سنوات.

وأشار الوزير إلى النموذج الناجح للتعاون المشترك في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، بالاستفادة من الخبرات الإيطالية الكبيرة في هذا المجال، والذي تمثله شركة (غازتك) المشتركة بين قطاع البترول المصري و(إيني)، بما يعد إضافة نوعية مهمة لهذا النشاط في مصر.

وجرى خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركات الإيطالية الأخرى في مصر من خلال التعاون، في تصميم وتنفيذ وتمويل المشروعات الجديدة لتطوير وتوسعة مصافي تكرير البترول، بالاشتراك مع شركة (تكنيب) وهيئة ضمان الصادرات الإيطالية (ساتشي).

من جانبه، أكد السفير الإيطالي اعتزازه بعمل الشركات الإيطالية في مصر، وأن التعاون في قطاع الطاقة شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وأن هذا التعاون يمثل ركيزة لجذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية إلى مصر التي تهدف إلى أن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: