اخبار المحافظات

.. ما يقرب من نصف مليون طن تدخل شون 8 محافظات في آخر حصيلة.. والمحافظون يشددون على التحقق من الجودة لضمان عدم تسرب المستورد..وغرف عمليات لمتابعة الأزمات

IMG_0394تشهد محافظات الجمهورية الزراعية موسم حصاد وتوريد القمح خلال الأيام الحالية، حيث أعلنت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة على أن إجمالى كمية القمح الموردة للشون والصوامع بنطاق المحافظة حتى اليوم السبت 6 /5 /2017 بلغ 55777,795 طن قمح.

وشددالمحافظ على ضرورة الالتزام بضوابط توريد القمح مع سرعة تسليم المزارعين ثمن اقماحهم خلال 24 ساعة، وذلك وفقاً للأسعار المعلنة مع الالتزام بعملية تدوير الأجولة البلاستيك إلى أجولة خيش داخل الشون خلال 15 يوما من تاريخ التوريد للحفاظ على سلامة القمح ومنع تهدير أي كميات منه.

كما شددت على ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة  بالإضافة الى مراقبة حالة التخزين للشون والصوامع بنطاق المحافظة.

القليوبية /أعلن اللواء محمود عشماوى، عن أنه قد تم توريد واستلام 40 ألف طن و95 كيلو قمح محليا من المزارعين منذ فتح باب التوريد وحتى الآن على مستوى شون وصوامع المحافظة.

وأشار “عشماوى”، إلى أن اللجان المشكلة لاستلام وفرز المحصول قد رفضت 320 طنًا؛ بسبب الشوائب، وعدم مطابقتها للمواصفات المتفق عليها مع وزارة التموين؛ للحفاظ علي جودة الدقيق المنتج والمخصص لإنتاج الخبز المدعم، مؤكدًا علي ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط توريد القمح، بالإضافة إلى سرعة تسليم المزارعين ثمن اقماحهم خلال 24 ساعة..

وأكد محافظ القليوبية، أن إنتاج هذاالعام من القمح سيدخل الصوامع الحكومية والشون الأسمنتية المخصصة لجمعه  على مستوى المحافظة.وفي الأقصر ، أعلن سيد الطاهر وكيل وزارة التموين ، أن الشون والصوامع بالمحافظة تسلمت حتى صباح اليوم السبت( 6510 )أطنان و(634) كيلوجراما من محصول القمح منذ بداية الحصاد.

وأوضح الطاهر أن ما تم توريده لبنكر وشونة إسنا حتى الآن بلغ (6297 )طنا (و324 )كيلوجراما فيما بلغ ما تم توريده لشونة أرمنت (213) طنا و310 كيلوجرامات.

وأشار الطاهر إلى أن معدلات توريد القمح للصوامع والشون تزيد بصفة يومية، مشيرا إلى أن ما تم توريده أمس فقط بلغ 1026 طنا( و896 )كيلو.

وأضاف الطاهر أن عملية توريد القمح للشون والمطاحن بالمحافظة مستمرة حتى منتصف شهر يوليو المقبل، لافتا إلى أن السعة التخزينية للشون والمطاحن بالمحافظة تبلغ 33 ألف طن بمعدل 23 ألف طن لبنكر إسنا و5 آلاف طن لشونة مطحن أرمنت و5 آلاف طن لشونة مطحن إسنا.

وسوهاج ، أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم، المحافظ ، أن كمية الأقماح الموردة بلغت 16 ألفا و503 أطنان من الأقماح حتى الآن، وذلك الى صوامع مراكز “سوهاج، والبلينا وطهطا، وطما، وبنك التنمية والائتمان الزراعي بجهينة”.

وأوضح أن غرفة العمليات المشكلة من مديرية التموين والزراعة وإدارة المتابعة وإدارة الأزمات بالديوان العام منعقدة على مدار الساعة لمواجهة اي مشكلة تعيق عمليات توريد الأقماح.

وشدد المحافظ على جميع الوحدات المحلية بمتابعة عملية توريد المزارعين للأقماح بجميع الشون والصوامع بنطاق كل وحدة محلية وتذليل كافة العقبات امام المزارعين للتسهيل عليهم في عملية التوريد.

وأعلن الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ والمتحدث الرسمي للمديرية، اليوم، أن إجمالي ما تم توريده منذ بداية موسم توريد القمح بلغ نحو( 78191 )طنًا من القمح المحلي حتى الآن.

وأشار إلى أنه يتم التأكيد يوميًا من وجود كافة أعضاء اللجنة المسئولة عن عملية الاستلام، من خلال 15 منفذًا وتخزين و9 مراكز تجميع يتم الاستلام بها والنقل إلى مواقع التخزين، مضيفًا أن مواقع الاستلام تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبنك التنمية والائتمان الزراعي والشركة المصرية القابضة للصوامع.

وفي الشرقيه/  أكد اللواء خالد سعيد بأن كمية الأقماح المحلية المورده موسم 2017 منذ بدء عملية الحصاد حتى اليوم بلغت (110738 )طنا (و535) كيلو قمح للصوامع والشون.

وشدد المحافظ على مدير مديرية التموين بالتنسيق مع مدير مديرية الزراعة بالالتزام بالصوامع والشون المطورة المخصصة لاستقبال الأقماح والبالغ عددها 544 صومعة وشونة مطورة بعد التأكد من جاهزيتها لإحكام السيطرة على عمليات توريد القمح، لتقليل الفاقد وللحفاظ على المحصول.

كما أعلن اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أن إجمالى ما تم توريده من قمح محلى بالشون والصوامع الواقعة بنطاق المحافظة بلغ حتى الآن نحو 18 ألف طن.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها المحافظ اليوم بعدد من الصوامع والشون، حيث تفقد صومعة إمبابة وشونة الهرم بشارع الملك فيصل للاطمئنان على أعمال التوريد الجارية حاليًا وتوافر الاشتراطات والضوابط التى حددتها وزارة التموين، حيث قام المحافظ شخصيًا بمعاينة القمح داخل الأجولة والتأكد من نظافته ودرجة كفاءته.

من جانبه قال وكيل وزارة الزراعة أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح بزمام المحافظة تبلغ 31 ألفا و84 فدانا ومن المتوقع أن يتم توريد 90 ألف طن هذا العام، لافتًا أن السعة التخزينية للصوامع والشون بالمحافظة تصل إلى 142 ألف طن فيما يوجد بالمحافظة 17 صومعة وشونة داخل 15 موقعا.

وفي الدقهلية ، شهدت شون ومضارب وصوامع المحافظة اقبالا كبيرا من جانب الموريدين للقمح بمختلف المراكز والمدن والقرى، ولم تشهد اية مشكلات الا امام مضرب “بهرند” في المنصورة حيث تصادف وجود سيارات كثيرة فى نفس الوقت مما جعل هناك تزاحما بعض الوقت نظرا لصدور قرارا بالتوريد باى شونه او مضرب.

وصرح المهندس محمد المنسى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية ان اجمالى توريد القمح حتى الان تعدى 70 الف طن قمح بجميع اماكن التوريد المختلفة في المحافظة.

وفيما يلي بيان التوريد لجميع المحافظات

محافظ البحيرة :
توريد 57 ألف طن قمح لشون وصوامع المحافظة
سرعة تسليم المزارعين ثمن اقماحهم الموردة خلال 24 ساعة

محافظ القليوبية:
توريد 40 ألف طن قمح ورفض 320 أخرى بسبب الشوائب

تموين الأقصر :
توريد 6510 أطنان قمح لشون المحافظة
عملية توريد القمح بالمحافظة مستمرة حتى منتصف شهر يوليو

محافظ سوهاج :
شون المحافظة تستقبل 16 ألف طن قمح
غرفة عمليات مشكلة من التموين والزراعة وإدارة الأزمات لمواجهة اي مشكلة تعيق عمليات التوريد

تموين كفر الشيخ :
توريد 78 ألف طن قمح للصوامع

محافظ الشرقية :
صوامع وشون الشرقية تستقبل 110738 طن قمح

الدالي :
الجيزة تشهد توريد 18 ألف طن قمح بنطاق المحافظة

زراعة الدقهلية :
استقبال 70 ألف طن قمح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: