مال واعمال

لاجارد: تسريع التحول للطاقة المتجددة سيحد من ارتفاع الأسعار

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بأن تسريع وتيرة الانتقال إلى الطاقة المتجددة بإمكانه الحد من احتمالات الارتفاع الكبير في الأسعار.

 

وذكرت لاجارد في مدونة أعقبت افتتاح قمة “cop 27” للمناخ التي تنظمها الأمم المتحدة في مصر أن الانتقال إلى مصادر الطاقة الصديقة للبيئة “سيخفف خطر الارتفاع في أسعار الطاقة”.

 

وارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية بمعدل 10.7 بالمئة في أكتوبر، وهو رقم يتجاوز بشكل كبير هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 بالمئة، في ظل ارتفاع تكاليف الوقود الأحفوري غداة أزمة أوكرانيا.

 

وتأثّر سكان أوروبا على وجه الخصوص بارتفاع الأسعار إذ أن القارة تستورد منذ سنوات كميات ضخمة من الوقود عبر خطوط أنابيب من روسيا.

 

وقالت لاجارد إن “أسعار الطاقة المرتفعة سلّطت الضوء على مدى اعتمادنا على الوقود الأحفوري وإلى أي حد يضعنا هذا الأمر في وضع هش”.

 

وأشارت إلى أن الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، سيؤدي إلى “معدلات تضخم أقل وأكثر استقرارا” وهو أمر “سيسمح لاقتصاداتنا بأداء أفضل”.

 

ورفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة عدة مرّات في مسعى للسيطرة على التضخم.

 

وقالت لاجارد مؤخرا إن تداعيات الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار الطاقة تعني بأن منطقة اليورو تواجه خطر ركود “معتدل” مع انتهاء العام الحالي وبداية العام المقبل.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، حذّر البنك المركزي الأوروبي من أن المصارف قد تواجه إجراءات مفروضة عليها اعتبارا من أواخر 2024 ما لم تبذل المزيد من الجهود لتحديد مخاطر تغير المناخ والتعامل معها في أوساط زبائنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: