دولية وعالمية

كوريا الشمالية تفشل في محاولة ثانية لوضع قمر اصطناعي للتجسس في مدار الأرض

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، فشلها في محاولة جديدة لوضع قمر اصطناعي في مدار الأرض.

 

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قد جعل من وضع قمر اصطناعي للتجسس في المدار أولوية قصوى قائلا إن ذلك بمثابة توازن ضروري للوجود العسكري الأمريكي المتزايد في المنطقة.

 

وأوردت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء في كوريا الشمالية “أجرت ثاني عملية إطلاق لقمر التجسس ماليجيونج-1 بواسطة الصاروخ الحديث تشوليما-1 في موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الاصطناعية في منطقة تشولسان في مقاطعة بيونجان الشمالية”.

 

وأضافت الوكالة الكورية الشمالية “رحلة الصاروخ في المرحلتين الأولى والثانية كانت عادية، لكن الإطلاق فشل بسبب خطأ في نظام التفجير الطارئ خلال المرحلة الثالثة”.

 

ومن جهتها، أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان أنها رصدت قرابة الساعة 3:50 (18:50 بتوقيت جرينتش الأربعاء) إطلاق “ما تزعم كوريا الشمالية أنه صاروخ فضائي”.

 

وأضافت أن الصاروخ أُطلق باتجاه الجنوب من مقاطعة شمال فيونغان و”اجتاز المجال الجوي الدولي فوق المياه غرب إيودو”، في إشارة إلى صخرة سوكوترا في البحر الأصفر.

 

وشددت هيئة الأركان على أن “جيشنا يحافظ على وضع الاستعداد الكامل وينسق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة، بينما يرفع في الوقت نفسه تأهبنا الأمني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: