اخبار المحافظاتاهل الفن

كرم جبر: مصر لم تكن تتحدث عن نفسها في مؤتمر المناخ ولكن كانت صوت إفريقيا والدول النامية

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن مصر بذلت جهودا ضخمة في الساعات الأخيرة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بشرم الشيخ “COP27″؛ للتوفيق بين وجهات النظر، وللخروج ببيان ختامي يتوافق مع الطموحات الإفريقية والنامية، مشيرا إلى أن مصر لم تكن تتحدث عن نفسها في المؤتمر، ولكن كانت صوت إفريقيا والدول النامية.

 

وقال كرم جبر -خلال لقاء مع قناة “سي بي سي” الفضائية- إن الخلاف في وجهات النظر بين الدول النامية والدول الغنية، كان متمثلاً في رغبة الدول الكبرى بألا تتعهد ببعض الأشياء.

 

وأشار إلى أن الجهود المصرية ساعدت بشكل كبير في تقريب وجهات النظر، واستطاعت الوصول في نهاية قمة المناخ، بالإعلان عن تكوين صندوق التعويض والأضرار، فيما تم الاتفاق على ألية التمويل في الصندوق، بالإضافة إلى الاتفاق على الدول التي سوف تقدم التمويل والدول التي تستوفي شروط الحصول على التمويل.

 

في سياق أخر.. اعتبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن القمة العربية الصينية المرتقبة في الرياض مهمة، موضحا أن العلاقات والتبادل التجاري بين الصين والدول العربية تصل إلى حوالي 300 مليار دولار، وهذا الرقم ضخم للغاية ولكنه تبادل تجاري تقليدي.

وأكمل كرم جبر أن القمة العربية الصينية المرتقبة سيكون مطروحًا بها تعاون عربي صيني على مستوى أكبر، وهناك اتفاق على أن تكون الصين شريكا فاعلا في القضايا التي تجري في المنطقة ويكون لها دور في توفير الأمن الغذائي للمنطقة العربية.

 

وأضاف أن القمة ستعقد بمشاركة عدد كبير من الرؤساء والصين، حيث إن بكين حريصة أن يكون لها موضع قدم ويكون لها نشاط في المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن مصالح الدول العربية في الفترة القادمة هي أن يكون لها علاقة مع الدول التي تحقق ما تريده من أمن غذائي وطاقة بديلة.

 

يذكر أن السفير الصيني في مصر لياو لي تشيانج، أعلن، في وقت سابق، أن القمة الصينية العربية المقبلة تمثل فرصة استراتيجية لتعزيز السلام والتنمية في العالم، مشيرا إلى أن “الجانبين سيظلان شريكين في التضامن والتعاون والأمن والاستقرار والإنسانية والتبادل الثقافي”.

 

ويرتبط الجانبان الصيني والعربي بعلاقات ودية قوية ويجمعهما منتدى التعاون الصيني العربي منذ عام 2004.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: