دولية وعالمية

قمة أمريكية كورية جنوبية اليوم في واشنطن ..وبكين وبيونج يانج تتصدران أجندة القمة

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة نظيره الكوري الجنوبي مون جاي، وتتصدر قمتهما مجموعة من القضايا؛ أهمها التهديدات الصينية في المنطقة، وبرنامج كوريا الشمالية النووي.

ويأمل الجانب الأمريكي إظهار قوة التحالف الثنائي في التعامل مع الملفين. وقالت مصادر في البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيضغط على الرئيس الكوري الجنوبي للتوقيع على بيان قوي ينتقد الصين، وهو ما قد يقاومه مون جاي بسبب مخاوفه من رد فعل اقتصادي عنيف من بكين.

ويحمل الزعيم الكوري الجنوبي توقعات عالية من لقائه مع الرئيس الأمريكي؛ حيث يسعى إلى إبرام صفقة بشأن نقل التكنولوجيا لتصنيع اللقاحات في بلاده، والحصول على تأكيدات من بايدن حول استراتيجيته في معالجة التهديد النووي من كوريا الشمالية بعد فشل قمم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون. ويهدف رئيس كوريا الجنوبية أيضاً إلى إبراز صورته بوصفه زعيماً يدعو إلى السلام في شبه الجزيرة الكورية، وإبراز التحالف الأمني القوي بين سيول وواشنطن.

تحاول إدارة مون جاي تحقيق موازنة صعبة بين تحالفها مع واشنطن وتحسين علاقاتها مع جارتها الشمالية بوصفه وسيلة لنزع الأسلحة النووية والحفاظ على السلام، وأيضاً الحفاظ على علاقة جيدة مع الصين. وأشارت مصادر بالبيت الأبيض إلى أن سيول تسعى إلى أن يقوم بايدن بتعيين مبعوث رئاسي لكوريا الشمالية. ولم تقدم إدارة بايدن سوى القليل من التفاصيل حول استراتيجيتها تجاه كوريا الشمالية.

وقال كورت كامبل منسق سياسة «منطقة المحيط الهادي والهندي» بمجلس الأمن القومي، في تصريحات للصحافيين الأربعاء: «إدارة بايدن ستبني جهودها فوق ما نتج عن قمة سنغافورة (2018) والاتفاقات الأخرى التي أبرمتها الإدارات الأميركية السابقة».

ويعدّ مون جاي ثاني زعيم آسيوي يزور البيت الأبيض بعد زيارة رئيس الوزراء الياباني يوشيهدي سوغا إلى واشنطن الشهر الماضي. وتواجه اليابان وكوريا الجنوبية معضلة مشتركة فيما يتعلق بالصين، وكلتاهما حليف رئيسي للولايات المتحدة، إلا إن اليابان تتمتع بقدر أكبر من القوة في هذه الديناميكية نظراً لحجم الاقتصاد الياباني وعدد السكان، فيما تعدّ كوريا الجنوبية اللاعب الأكثر عرضة للخطر نظراً لاعتماد كوريا الجنوبية على السوق الصينية.

ولا تتردد بكين في استخدام ورقة الاقتصاد والتجارة سلاحاً في الاشتباكات الثنائية مع سيول، لذا تتخذ سيول نهجاً متوازناً يحاول إرضاء كل من بكين وواشنطن. ويرى محللون أن هذه القمة ستعدّ بمثابة اختبار لاستراتيجية وتكتيكات إدارة بايدن في العمل مع حلفائها في آسيا لمواجهة ومحاسبة الصين، كما ستناقش المعضلة التي تواجهها قوى آسيوية متوسطة الحجم مثل كوريا الجنوبية، ويذهبون إلى أنه من غير المرجح أن تذهب كوريا الجنوبية إلى مدى أبعد من اليابان في إظهار جبهة موحدة مع واشنطن حول الصين، وستكون اختباراً لرئيس كوريا الجنوبية في مدى استعداده لانتقاد الصين علناً في أمور مثل ملف حقوق الإنسان.

وقبل زيارة مون إلى البيت الأبيض أعلنت حكومته أن كوريا الجنوبية ستنضم إلى الحوار الأمني الرباعي الذي تقوده الولايات المتحدة للتعامل مع التحديات الأمنية الإقليمية، ومكافحة وباء «كوفيد19»، ومكافحة التغير المناخي، والقرصنة السيبرانية، والذي تشارك فيه الهند وأستراليا واليابان، فيما انتقدت الصين مثل هذه القمم والاجتماعات التي تصفها بأنها تعكس عقلية الحرب الباردة في واشنطن.

ويقول بروس كلينجنر؛ المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية والزميل في «مؤسسة هيراتيج»، إن «مدى نجاح زيارة مون للبيت الأبيض سيقاس بمقياس نتائج زيارة رئيس الوزراء الياباني سوغا التي تعدّ ناجحة للغاية، خصوصاً لصراحة سوغا في انتقاد الصين، التي أثارت إعجاب المدافعين عن الديمقراطية؛ حيث وجه انتقادات لاذعة لانتهاكات الصين لحقوق الإنسان وضد تكتيكات بكين العدائية في بحر الصين الجنوبي وترهيبها تايوان».

يذكر أنه حينما قبلت سيول للجيش الأميركي نشر درع دفاع صاروخي متقدمة (ثاد) في كوريا الجنوبية عام 2017 للرد على التهديدات الصاروخية لكوريا الشمالية، عدّت الصين ذلك بمثابة تهديد لقدراتها الصاروخية وشجعت على مقاطعة الشركات الكورية الجنوبية ومارست نوعاً من الإكراه الاقتصادي بما أدى إلى شرخ في العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وكشف عن ضعف سيول الاقتصادي أمام الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: