آدم وحواء

فوائد ورق التوت في خفض الكولسترول والدهون والسكر

استخدم ورق التوت قديماً في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ نظراً لاحتوائه على خصائص قوية مضادّة للأكسدة.

وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية مدى فاعلية هذه الأوراق في خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارّة بالجسم والتقليل من الالتهابات.

فوائد ورق التوت المضادّة للالتهابات
ورق التوت يحتوي على الكالسيوم، الحديد، والزنك، ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة؛ مثل حمض الإسكوربيك، والبيتا كاروتين التي تمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة. علماً بأنّ استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالبيتا كاروتين يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

وبفضل احتواء ورق التوت على حمض الجاليك، فهو قادر على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري، وخصوصاً النوع الثاني منه، حيث إنه ينظّم معدل السكر بشكل خاص للمتقدّمين بالعمر، ويساعد على خفض الوزن ونسبة الدهون في الجسم. وخلص العلماء إلى أن ورق التوت قد يكون مفيداً في علاج مرض السكري، والوقاية منه أيضاً.

هذا ويعمل ورق التوت على خفض مستويات الكولسترول في الدم؛ حيث يساعد احتساء شاي ورق التوت بانتظام في الحؤول دون ارتفاع الكولسترول في الدم، وهو يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، علماً بأنه تمّ استخدام ورق التوت لعلاج الالتهابات الناجمة عن الأمراض المزمنة في الماضي، ووجد العلماء أن أوراق التوت تمنع عوامل الالتهاب في الجسم.

ومن فوائد ورق التوت أنه يقي من السرطان، يحافظ على صحة الكبد، يساعد على خسارة الوزن، ويوحّد لون الجسم، بالإضافة إلى أنه يمتلك مجموعة متنوعة من الفوائد، حيث يمكن استخدامه في الطهي، ويمتلك كذلك استخدامات طبية وصناعية.

يمكن أن تؤكل أوراق التوت بعد طهيها، ويمكن أيضاً تناول مكملات تحتوي على أوراق التوت، التي أصبحت ذات شعبية متزايدة لفوائدها الصحية.
وتحتوي أوراق التوت الشامي على نحو 70% من الماء، 10% من البروتين، 10% من الألياف، صفر% من الدهون، و10% من الكربوهيدرات؛ لذلك السعرات الحرارية المتأتية من ورق التوت قليلة جداً؛ أي بحدود 80 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

ومن المهم جداً أن نذكر أنّ لعوارض ورق التوت آثاراً جانبية، لذلك يجب تناولها باعتدال؛ لأنه من الممكن أن تسبب الإمساك أو الإسهال والغثيان والدوخة… لذلك يجب تناول كمية مقبولة، مع ضرورة استشارة اختصاصية التغذية بهذا الموضوع”.

أهم فوائد ورق التوت:

  • يساهم ورق التوت في خفض مستوى السكر في الدم، ووفقاً لدراسة طبية نشرت في “المجلة الأمريكية للطب الصيني”، فإنّ ورق التوت يقلّل من نسبة الجلوكوز في الدم.

وفي دراسة أخرى، نشرت في مجلة “رعاية مرضى السكري”، أظهرت نتائجها أن تناول التوت قد يكبح بشكل كبير طفرات الجلوكوز في أول ساعتين من استهلاك مشروب أوراق التوت.

  • يقلّل ورق التوت من مستويات الكولسترول السيئ في الجسم؛ فقد أثبتت دراسة طبية عام 2013 أن الأشخاص الذين حصلوا على 280 غراماً من مسحوق ورق التوت 3 مرّات يومياً، انخفضت مستويات الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثية لديهم.
  • تأثير مضادّ للالتهابات. وفقاً لدراسة طبية نشرت عام 2013 في مجلة “الأغذية الوظيفية”؛ فقد تمّ استخدام ورق التوت لعلاج الالتهابات الناجمة عن الأمراض المزمنة؛ لمنع العوامل الالتهابية في الجسم.
  • يمكن استخدام شاي ورق التوت للمساعدة على تخفيف الألم؛ عن طريق الحدّ من الالتهابات في الجسم.
  • يحتوي ورق التوت على المغنيسيوم الضروري لتشغيل العضلات والأعصاب في الجسم، وهو يزيد من استقلاب الطاقة، وتقوية العظام والجهاز المناعي، ويحافظ على مستوى جيّد من ضغط الدم.
  • يحتوي ورق التوت على فيتامين B2 الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التكاثر، النمو، إنتاج الطاقة، تحفيز نشاط الغدّة الدرقية، والحفاظ على صحة الجهازيْن العصبي والهضمي.
  • يمكن استخدام ورق التوت أيضاً لخفض الوزن الزائد؛ عن طريق غسل مجموعة من ورق التوت، ومن ثم نقعها في ماء مغلي لمدة ساعة. يتم تبريد الماء بعد مرور ساعة، ويُشرب مرة واحدة في اليوم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: