عرب وعالممال واعمال

فرنسا وبولندا تقترحان مبادرة لإقامة اتحاد أوروبى للطاقة

كتب / شريف النمر

131454اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك اليوم -الخميس- عن مبادرة مشتركة لإنشاء (اتحاد أوروبي للطاقة) على أن تجرى مناقشتها خلال القمة الأوروبية المقررة في شهر يونيو القادم بروكسل

وقال أولاند – في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء بولندا عقب مباحثاتهما بالإليزيه – أن المبادرة الفرنسية- البولندية تهدف إلى أن تصبح أوروبا أكثر إستقلالا، وتماسكا وتضامنا فيما يتعلق بسياسات الطاقة.

وأوضح الرئيس الفرنسى أن باريس ووارسو اتفقتا في هذا الصدد على ستة مقترحات من أجل إقناع الشركاء الأوروبيين بالمضي قدما في المشروع.

وأوضح أنه بحث مع رئيس الحكومة البولندية سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، بالإضافة إلى الوضع بأوكرانيا.

وأشار أولاند إلى أنه فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية الحالية فإن موقف باريس يقوم على هدفين، الأول يتضمن ضرورة تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس والعشرين من مايو المقبل من أجل إقامة نظام شرعي منتخب من قبل الشعب، والهدف الآخر يرتكز على إعتماد دستور جديد للبلاد يضمن إحترام الاقليات واللامركزية، وهو الأمر الذى يتطلب فتح حوار بين الأطراف.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة وقف التصعيد الوضع بأوكرانيا، على الرغم من وجود مؤشرات حول أن الأمور لا تسير فى الاتجاه الصحيح..مطالبا بأهمية التنفيذ الكامل لإتفاق جنيف، وإلا سيتم تشديد العقوبات التى سبق وأن حددها الاتحاد الأوروبى ضد روسيا.

وأكد الرئيس الفرنسي أن بلاده تدين كل الأفعال التي تؤدي إلى العنف والتوتر العسكري والتى قد تسفر عن صراع سيكون له عواقب خطيرة على القارة الأوروبية بأسرها..مشددا على أن المجتمع الدولى يحرص على الحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية.

ومن ناحيته..أكد رئيس وزراء بولندا أن المبادرة التي طرحتها باريس ووارسو بشأن إقامة (اتحاد أوروبى للطاقة) من شأنها أن تخدم كافة بلدان الاتحاد الأوروبي ولا سيما فى سياق الوضع الحرج الناتج عن الأزمة الأوكرانية.

وأوضح أنه ينبغى على الاتحاد الأوروبى ألا يعتمد على مصدر واحد فقط للطاقة وهو (روسيا).. مشيرا إلى الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية من خلال إقامة شبكة موحدة لخطوط الغاز ومصادر الطاقة الجديدة فى أوروبا.

ولفت تاسك إلى إمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بشراء الغاز المسال من الولايات المتحدة أو أستراليا، وأيضا من دول جنوب البحر المتوسط التى تربطها شراكة مع الجانب الأوروبى.. معلنا أن رئيس المجلس الأوروبى هيرمان فان رومبوي يؤيد المبادرة الفرنسية- البولندية بشأن الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: