مال واعمال

صوت.. هشام رامز لـ9090: شهادات استثمار قناة السويس بعد أسبوع من الآن

154104

كتبت / سها الديب

قال هشام رامز محافظ البنك المركزى، إن شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع قناة السويس الجديد مدتها 5 سنوات والعائد عليها 12% سنويا ويتم توزيعه كل 3 شهور، وأشار إلى أن هذه الشهادات سيتم طرحها من 4 بنوك مصرية وهى (البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس).

رامز لمريم أمين: أرباح شهادات قناة

السويس تستحق بعد 3 شهور من

استلامها

لأصحاب الشهادات ميزة الحصول على

قرض 90% من نسبتها

 

وأكد محافظ البنك المركزى اليوم خلال برنامج (وهو كذلك) مع الإعلامية مريم أمين، والذى يذاع على الراديو 9090 أف أم، يومى الأربعاء والخميس من كل أسبوع من الساعة 6 إلى 8 مساءا، أن البنوك لن تحصل على أى عمولات من شهادات الاستثمار الخاصة بالمشروع، موضحا أن عائد الشهادات هو أعلى نسبة عائد موجودة فى السوق المصرى حاليا وهو الـ12%، وأنه لا يوجد حد أقصى فى نسبة الشهادات، التى ستكون بضمان وزارة المالية.

وأضاف رامز أن شهادات الاستثمار ستصدر بعد أسبوع من الآن، وأن البنوك المصرية جاهزة لإصدار الشهادات بعد تلقى بيان بقرار إصدارها من الجهات المختصة، مشيرا إلى أن البنوك تعطى ميزة إلى أصحاب الشهادات وهى قرض 90% من نسبة هذه الشهادة، وهذا نوع من التسهيلات للمستثمرين.

وأوضح أن الإقبال سيكون شديدا على سحب شهادات الاستثمار بعد طرحها، مبينا أن احتياجات التمويل لهذه المرحلة 60 مليار جنيه، وسيتم وقف إصدار الشهادات فى حالة الاكتفاء.

وأكد محافظ البنك المركزى أن الأرباح ستبدأ بعد 3 أشهر من استلام شهادات الاستثمار، موضحا أنه سيتم تسديد أرباح شهادات الاستثمار الخاصة بالمشروع الجديد من خلال أرباح القناة القديمة.

وقال رامز إن الشهادات ستكون بالجنيه المصرى، ولا يشترط وجود حساب للمستثمر فى أحد البنوك الأربعة التى سيتم سحب الشهادات من خلالها.

وشدد محافظ البنك المركزى، على أن إصدار شهادات استثمار قناة السويس الجديدة لن يؤثر على المدخرات المصرفية، التى بلغت 1.3 تريليون جنيه، لافتًا إلى أن تحالف البنوك العامة والخاصة سوف يوفر الجزء المتبقى من تغطية شهادات الاستثمار، لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة، حيث يضم التحالف المصرفى البنوك العامة وعددًا من البنوك الخاصة.

وأكد على حجم السيولة الكبير لدى البنوك، وأن التمويل المصرفى سيتم وفق المعايير المصرفية، وبناء على دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية التى أعدتها هيئة قناة السويس وبيوت الخبرة الفنية لهذا الغرض.

واختتم حديثه قائلا: إن مشروع قناة السويس الجديد مشروع عملاق بكل جوانبه، لأنه يخدم كل المصريين من خلال المنطقة الحرة والمناطق الصناعية التى سيتم إنشائها على محور قناة السوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: