دولية وعالمية

صواريخ تستهدف مطار كابول قبل أقل من 48 من انسحاب القوات الأمريكية من البلاد

افادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن عدداً من الصواريخ استهدفت مطار كابول صباح اليوم الاثنين .

وسمع دوي الصواريخ قبل بدء ساعة الذروة الصباحية.

وذكر مصدر أمني أنها أطلقت من آلية في شمال العاصمة الأفغانية فيما قال مصدر أمريكي إن حوالى خمسة صواريخ وجهت صوب المطار واعترضتها منظومة أمريكية مضادة للصواريخ.

يأتي الهجوم الصاروخي على مطار حامد كرزاي الدولي بعد ضربة جوية شنتها الولايات المتحدة الأحد ضد “آلية مفخخة” تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” قرب المطار وقبل أقل من 48 ساعة من سحب واشنطن لآخر جنودها من البلد المضطرب.

وأكدت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي الاثنين وقوع هجوم بالصواريخ على مطار كابول مشيرة إلى أن “عمليات الإجلاء تتواصل دونما انقطاع”.

وأوضحت ساكي في بيان “أبلغ الرئيس جو بايدن بأن العمليات تتواصل دونما انقطاع في مطار حميد كرزاي في كابول، وجدد تعليماته للمسؤولين لمضاعفة الجهود للقيام بكل ما يلزم لحماية قواتنا على الأرض”.

وسمع سكان صوت استجابة نظام الدفاع الصاروخي في المطار، متحدثين أيضا عن سقوط شظايا في أحد الشوارع، ما يشير إلى أنه تم اعتراض صاروخ واحد على الأقل.

وشوهد دخان يرتفع فوق مبان في المنطقة حيث يقع مطار حامد كرزاي الدولي. كذلك، أظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لم يتسن التحقق منها على الفور سيارة تحترق، من دون أن ترد تفاصيل إضافية على الفور. ويأتي ذلك غداة ضربة جوية شنتها الولايات المتحدة الأحد في كابول.

وأوضح المتحدث باسم القيادة المركزيّة الأمريكية، بيل أوربان، أن “الضربة الأمريكية الدفاعية” التي شُنّت الأحد بطائرة بلا طيار من خارج أفغانستان، استهدفت “آلية في كابول للقضاء على تهديد وشيك لتنظيم ’الدولة الإسلامية‘ – ’ولاية خراسان‘ ضد مطار حامد كرزاي الدولي”.

وأضاف “نحن واثقون من أننا أصبنا الهدف”، لافتا إلى أن “انفجارات قوية ثانوية مصدرها الآلية أظهرت وجود كمية كبيرة من المتفجرات” بداخلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: