عرب وعالم

سلسلة تفجيرات تشهدها ايران الاول في مقر البرلمان الإيراني والاخر في ضريح الخميني ومقتل وإصابة العشرات

129576-تشديدات-امنيه-خارج-ضريح-الخمينى

كتب/راجي محمد

استيقظت إيران اليوم الأربعاء، على هجومين استهدفا مقر البرلمان الإيرانى ومرقد الخمينى جنوب إيران، أدى إلى قتل 12 شخصا على الاقل، فى هجمات لتنظيم داعش على مجلس الشورى الايرانى،وضريح قائد الثورة الاسلامية آية الله روح الله الخمينى، كما اعلنت ادارة الاسعاف في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام.

وقال المصدر نفسه أ ن 39 شخصا جرحوا في الهجمات، وقال التلفزيون الحكومي ان قوات الامن استعادت السيطرة على المرقد ومجلس الشورى اللذين تعرضا للهجمات التي نفذها سبعة او ثمانية اشخاص .

وأضاف عباس زارع نجاد اليوم الاربعاء في تصريح لارنا ، ان احد القتيلين رجل 50 عاما توفى حين وصوله الي المستشفى والاخر أمراة 37 عاما .

يذكر ان مجموعات ارهابية هاجمت اليوم الاربعاء مرقد الامام الخمينى، ومقر البرلمان الايرانى وسط طهران

الأمن يحبط مخططا إرهابيا آخر
علّق وزير الأمن على العمليات الارهابية التي حدثت صباح اليوم في العاصمة طهران كاشفا عن أنه تم القاء القبض على مجموعة ارهابية قبل تمكنها من تنفيذ مخططها الاجرامي.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن وزير الأمن الايراني محمد علوي كشف عن أن القوى الأمنية استطاعت القاء القبض على مجموعة ارهابية أخرى قبل تنفيذها لمخططاتها الاجرامية.

داعش يعلن مسئوليتة
أعلنت وكالة أعماق، التابعة لتنظيم “داعش”، أن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم على ضريح الخمينى والبرلمان الإيرانى، وأكد التنظيم أن الهجوم على البرلمان الإيرانى ما زال مستمرا.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية، إنها أحبطت مخططا إرهابيا آخر، وتطلب من الناس عدم استخدام المواصلات العامة.

وقال نائب يدعى إلياس حضرتى، للتلفزيون الرسمى، إن ثلاثة مهاجمين أحدهم مسلح بمسدس والآخران ببندقيتى كلاشنيكوف نفذوا الهجوم فى وسط طهران.

ونقلت وكالة الطلبة للأنباء، عن نائب آخر قوله، إن قوات الأمن حاصرت أحد المهاجمين وأغلقت كل الأبواب المؤدية إلى المبنى، وقالت وكالة تسنيم إن المهاجمين قتلوا سبعة أشخاص وأصابوا عددا آخر.

وقال صحفى فى المكان طلب عدم ذكر اسمه، “كنت داخل البرلمان عندما وقع إطلاق النار، أصيب الجميع بالصدمة والذعر، رأيت رجلين يطلقان النار بشكل عشوائي”، وقالت قناة برس تى فى الناطقة باللغة الإنجليزية، إن مسلحا فتح النار بعد ذلك بحوالى نصف ساعة، عند مرقد آية الله الخمينى وأصاب عددا من الأشخاص.

تعزيزات أمنية
وعززت الشرطة الإيرانية تواجدها أمام البرلمان بعد إطلاق مسلح النار داخل البرلمان بعد اقتحامه، واقتحم مسلح بوابة المجلس، حيث تصدى له رجال الأمن وتمكنوا من إلقاء القبض عليه.

وتعاين الشرطة مبنى البرلمان بعد إطلاق النار،كما تقوم بالتحقيق فى ملابسات الحادث.

من جانبها أكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أن مهاجما فجر نفسه فى البرلمان الإيرانى، ومن جانبه قال محافظ طهران، إن مهاجما فجر سترته الناسفة عند مرقد الخمينى وقوات الأمن قتلت آخر.

وألقت قوات الأمن والشرطة فى مجلس الشورى الإيرانى (البرلمان) القبض على شخص أطلق النار بعد اقتحامه مبنى المجلس اليوم الأربعاء.

وأفادت وكالة أنباء مهر الإيرانية اليوم الأربعاء، أن مسلحاً اقتحم بوابة مجلس الشورى؛ حيث تصدى له رجال الأمن وتمكنوا من إلقاء القبض عليه.

وتقوم الجهات المعنية الآن بالتحقيق فى ملابسات الحادث، فيما أصيب أحد الحراس جراء اطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: