دولية وعالمية

زيلينسكي يطالب القوات الروسية بالانسحاب الفوري من محطة زابوريجيا النووية

دعا الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي الجنود الروس في كلمته اليومية مساء الأربعاء على تيليجرام، إلى الانسحاب فوراً من محطة زابوريجيا للطاقة النووية الواقعة شرقي أوكرانيا .

 

يأتى ذلك فيما يستمر الصراع بين روسيا وأوكرانيا طاوياً شهره السادس، ولا يزال الوضع في محطة زابوريجيا يثير قلق المجتمع الدولي.

 

وكرر زيلينسكي دعوته القوات الروسية التي احتلت تلك المحطة منذ الأسابيع الأولى للعملية العسكرية في 24 فبراير الماضي، إلى الانسحاب، نظراً لمخاطر دخول هذا الموقع النووي في المعارك الجارية شرقاً وجنوباً.

 

كما أوضح أن بلاده على اتصال مستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومستعدة لتأمين وصول فريقها إلى الموقع.

 

وقال: الدبلوماسيون الأوكرانيون وعملاؤنا النوويون على اتصال دائم مع الوكالة الذرية ويعملون على إرسال بعثة دولية إلى المحطة النووية.

 

إلى ذلك، شدد على ان كييف مستعدة لتأمين الرقابة المناسبة، بحيث يمكن إرسال البعثة بعد مدة قصيرة.

 

أتت دعوة الرئيس الأوكراني بعد أن أكدت موسكو أمس أن كييف لا يمكنها ضمان المرور الآمن لموظفي الوكالة الذرية إلى زابوروجيا،

فيما حثت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا واشنطن والعواصم الغربية على دفع القوات الأوكرانية نحو وقف “الهجمات” على المحطة النووية.

 

يذكر أن روسيا كانت أعلنت الأسبوع الماضي أمام مجلس الأمن الدولي، عبر مندوبها في فيينا ميخائيل أوليانوف “استعدادها الفوري للمساعدة في تنظيم زيارة للوكالة الدولية إلى المحطة الأوكرانية.

 

ومنذ أسابيع تتبادل كل من موسكو وكييف الاتهامات حول شن هجمات على المحطة النووية الخاضعة لسيطرة روسيا ، ما أثار مخاوف المجتمع الدولي، من كارثة قد تطل برأسهها إذا ما استمر القصف في محيط هذا الموقع الحساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: