عرب وعالم

زعماء العرب يعربون عن سعادتهم لمشاركتهم المصريين فرحتهم بالمعجزة القناة الجديدة

images (35)

كتب/محمد عبدالله

أعرب أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، في برقية تهنئة بعث بها للرئيس عبد الفتاح السيسي ، عن تقديره الكبير للإنجاز الذي حققه الشعب المصري بحفر قناة السويس الجديدة وتجهيزها لحركة الملاحة العالمية في فترة قياسية وجيزة لا تتجاوز عاما واحدا.

وقال بيان لسفارة الكويت بالقاهرة إن أمير الكويت أكد ، في برقية التهنئة عقب حضوره مراسم افتتاح القناة ، أن هذا الإنجاز سوف يسجل لمصر وشعبها ويبرهن على مدي وعي وقدرة الشعب المصري على المشاركة في بناء وطنه وتحقيق نهضته ، واصفا ما تم خلال عام بأنه “عمل جبار ومفخرة كبيرة لمصر والعرب وسوف يسهم في دفع جهود التنمية في مصر بشكل كبير”.

وأكد أمير الكويت أن هذا الإنجاز سيسهم في رفع مستوى قدرة مصر التنافسية في مجال التجارة العالمية والنقل البحري ، ويعمل على جذب الاستثمارات الخارجية وتحقيق الرؤى الطموحة في تنويع موارد الاقتصاد ، وتعزيز مكانة مصر العربية (إقليميا ودوليا) ، معربا عن سعادته بالمشاركة في حفل الافتتاح وتقديره للحفاوة التي قوبل بها خلال زيارته لمصر.

ومن جانبه حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبى، على مشاركة المصريين فرحتهم بحضوره حفل افتتاح القناة الضخم الذي تشهده مصر اليوم، بالإضافة إلي كتابته لسلسلة من التغريدات على “تويتر” تخليداً لهذا الحدث.

وكتب حاكم دبي عبر حسابه الشخصي على “تويتر”: “تشرفت بمشاركة الشعب المصرى أفراحه التاريخية بافتتاح قناة السويس الثانية، مصر استقبلت العالم اليوم وفرّحت معها العالم”.

وتابع محمد بن راشد: “مثلما فتحت مصر للعالم عبر قناتها الأولى آفاقا تجارية جديدة وواسعة، تفتح اليوم عبر قناتها الثانية لشعبها وللمنطقة أملا جديدا ومستقبلا واعدا”، مؤكدا أن “إنجاز قناة السويس بهذه السرعة يثبت للعالم أن الشعب المصرى شعب لا يعرف المستحيل ولا يعترف باليأس، مبروك لشعب مصر القناة ولنا بشعب مصر فرحته”.

وعبر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعوته الكريمة للمشاركة فى احتفال شعب مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة والتى تعد إنجازا وطنيا لشعب مصر وصفحة مضيئة جديدة فى سجل تاريخه العريق الحافل بالعطاء والإنجازات.

وأعرب ملك البحرين عن خالص التهيئة لمصر قيادة وشعبا على هذا المشروع التاريخى الكبير الذى يأتى تأكيدا على قدرة مصر رغم كل التحديات والتى نجحت فى زمن قياسى فى إتمام هذا المشروع العملاق الذى يعتبر من أكبر مشروعات القرن.

وأكد الملك حمد بن عيسى أن مشروع القناة الجديدة مشروع جيل وشعب ووطن ورؤية قائد حكيم، وأن هذا المشروع الاقتصادى الضخم سيغير خريطة الاقتصاد المصرى إلى الأفضل لكل ما فيه خير ورخاء شعب مصر العظيم، وسيسهم فى تعزيز مكانة مصر الدولية بما تقدمه هذه القناة من خدمة عظيمة للاقتصاد العالمى والتجارة العالمية ويجعلها منطقة جذب استثمارى.

وأضاف قائلا: إننا بهذا الإنجاز لابد وأن نشيد بفعالية ودور الجيش المصري في إدارة المشروع وإنجازه في وقت قياسي تاريخي، وهذا ليس بغريب على الجيش المصري العظيم الذي سجل لنا التاريخ إنجازاته ودوره على مرر السنين، فقد كان في القديم أكبر جيش في التاريخ، وفي العصر الحاضر أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط، وهو يمارس دوره الحضاري والإنساني ودوره الكبير الذي يضطلع به في حماية المكتسبات الوطنية والعربية.

وأشاد ملك البحرين بالدور الإيجابي والمشاركة الفاعلة لمصر في تحالف عملية “عاصفة الحزم” وعملية “إعادة الأمل”، وهو أكبر تحالف عسكري وسياسي بين الدول العربية، وهو ما يعد صحوة عربية حقيقية للرد على المخاطر والتهديدات التي تحيط بالأمة العربية.

وأشاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالدور الذي تقوم به مصر في مكافحة الإرهاب، وبالدور الريادي التاريخي الذي تضطلع به مصر العروبة في نهضة وتقدم الأمة العربية والإسلامية والدفاع عن قضاياها العادلة ولم شملها، مؤكدين بأن مصر ستبقى دائما وأبداً عمقاً استراتيجياً ومنارة عالية وقلعة حصينة للعروبة والإسلام.

وفي ضوء مشاركته احتفال المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة، قال ملك البحرين: «لا يفوتنا بهذه المناسبة أن نشيد بعمق ومتانة علاقاتنا الأخوية العريقة التي تربط بلدينا بمصر الشقيقة ، وما وصلت إليه من تطور ونمو على كافة المستويات متطلعين إلى مواصلة العمل الوثيق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز وتوطيد هذه العلاقات والارتقاء بها لكل ما فيه تقدم ورقي وازدهار بلدينا وشعبينا الشقيقين، مثمنين مواقف مصر المشرفة ووقوفها إلى جانب مملكة البحرين وهي موضع التقدير والاعتزاز دائما من أبناء البحرين كافة.

واختتم الملك تصريحه قائلا: «نسأل الله العلي القدير أن يوفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن يحفظ مصر ويديم عليها نعمة الأمن والأمان ويحقق لشعبها ما يصبو إليه من تقدم ورقي وتطور، كما يسرنا أن نوجه الدعوة للرئيس السيسى لزيارة مملكة البحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: