الكوره والملاعب

ربع نهائي أمم أفريقيا.. مواجهة نارية بين مصر والمغرب وتونس وبوركينا فاسو ومهمة سهلة للكاميرون وصعبة للسنغال

احمد اشرف 

       أُسدل الستار على منافسات دور الـ 16 لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في نسختها الـ33 التي تستضيفها الكاميرون حاليا وحتى السادس من شهر فبراير المقبل. واكتمل عقد المنتخبات الثماني المتأهلة للدور ربع النهائي للبطولة بإطاحة المنتخب الوطني المصري لنظيره الإيفواري بركلات الترجيح ، وتغلب غينيا الاستوائية على مالي بركلات الترجيح.

وتشهد منافسات الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية مواجهات نارية أبرزها لقاء منتخبي مصر والمغرب ، وتونس وبوركينافاسو، كما ستشهد مباراة سهلة نسبيا لمنتخب الكاميرون مستضيف البطولة مع منتخب جامبيا الوافد الجديد وأحد مفاجآت النسخة الحالية، فيما ينتظر منتخب السنغال مباراة صعبة أمام غينيا الإستوائية التي حققت مفاجآتين من العيار الثقيل بفوزها على الجزائر حامل اللقب في دور المجموعات، وإطاحتها بمنتخب مالي من دور الـ16.

وتبدأ منافسات الدور ربع النهائي يوم السبت المقبل الموافق 29 يناير الجاري، بلقاء منتخب الكاميرون مع نظيره منتخب جامبيا على ملعب “أحمد أهيدجو” بياوندي في السادسة مساء بتوقيت القاهرة.

وفاز منتخب “الأسود” صاحب الأرض على منتخب جزر القمر في دور الـ 16 بنتيجة (2- 1)، في حين تغلب المنتخب الجامبي والذي يشارك في كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه على نظيره منتخب غينيا بهدف نظيف.

وتجمع المباراة الثانية بين منتخبي تونس وبوركينا فاسو على ملعب رومدي أدجيا بمدينة جاروا في الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة ، بعد إقصاء “نسور قرطاج” لمنتخب نيجيريا في دور الـ16 بنتيجة (1 – 0)، فيما نجحت بوركينا فاسو في الفوز على الجابون بركلات الجزاء الترجيحية.

وتستكمل مباريات الدور ربع النهائي في اليوم التالي الأحد الموافق 30 يناير، بلقاء المنتخب الوطني المصري مع منتخب المغرب الشقيق على ملعب “أحمدو أهيدجو” في ياوندي في الخامسة مساء بتوقيت القاهرة .

وفاز منتخب الفراعنة مساء الأربعاء على كوت ديفوار بركلات الترجيح (5-4) على ملعب “جابوما” في مدينة دوالا الكاميرونية ، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة والوقت الإضافي بالتعادل السلبي، لينتزع بطاقة المرور إلى ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية ويكرس عقدته لمنتخب “الأفيال” الإيفواري.

وواصل منتخب مصر تفوقه التاريخي على منتخب كوت ديفوار حيث سبق له تحقيق لقب نسخة 2006 التي استضافتها مصر على حسابه بنفس السيناريو ، وتوج بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل المنتخبين بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة.

وفي النسخة التالية للبطولة التي أقيمت في غانا في فبراير 2008 ، سحق منتخب مصر نظيره الإيفواري برباعية مقابل هدف في نصف نهائي البطولة، ليتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى نهائي البطولة، ثم يفوز على منتخب الكاميرون بهدف نظيف ليتوج بطلا للقارة الأفريقية للمرة الثانية على التوالي بعد نسخة 2006.

ويعد منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية برصيد 7 ألقاب الأعوام (1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010)، يليه الكاميرون برصيد 5 ألقاب، ثم غانا برصيد 4 ألقاب، ثم نيجيريا برصيد 3 ألقاب.
وكان آخر تتويج للمنتخب المصري بلقب كأس الأمم الأفريقية في عام 2010 بأنجولا، وذلك للمرة الثالثة على التوالي بعد نسختي 2006 بمصر و2008 بغانا.

وبالفوز على كوت ديفوار، ضرب منتخب مصر موعدا ناريا في الدور ربع النهائي مع منتخب “أسود الأطلس” المغربي المتوج بلقب واحد عام 1976 والذي كان قد تغلب في دور الـ 16 على منتخب مالاوي بنتيجة 2-1 .

وفي المباراة الرابعة من الدور ربع النهائي للبطولة ، يلتقى في التاسعة مساء الأحد المقبل بتوقيت القاهرة منتخبا السنغال وغينيا الاستوائية.

وكان منتخب السنغال “أسود التيرانجا” وصيف بطل النسخة الماضية في مصر عام 2019 قد صعد إلى الدور ربع النهائي للبطولة بعدما حقق فوزا باهتا على الرأس الأخضر بهدفين نظيفين.

أما منتخب غينيا الاستوائية فقد واصل مفاجآته ، وصعد إلى الدور ربع النهائي للبطولة بعد فوزه على منتخب مالي بضربات الترجيح بنتيجة 6-5، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي .

وكان منتخب غينيا الاستوائية الذي يشارك للمرة الثالثة في تاريخه في كأس الأمم الإفريقية، قد حقق مفاجأة من العيار الثقيل في دور المجموعات بفوزه بهدف نظيف على منتخب الجزائر حامل اللقب والذي ودع البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: