عرب وعالم

رئيس وزراء فلسطين: دعوتنا لحضور القمة الأفريقية رسالة تضامن مع حقوق شعبنا

أكد رئيس وزراء دولة فلسطين محمد اشتية اليوم السبت أهمية تعزيز الحوار العربي ـ الأفريقي، مضيفا أن دعوة فلسطين لحضور قمة الاتحاد الأفريقي هي رسالة تضامن مع الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف.

 

وقال اشتية ـ في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية السادسة والثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي ـ انني اتوجه بالشكر للقادة الأفارقة لإتاحة الفرصة للتحدث باسم فلسطين من منبر الاتحاد الأفريقي، منبر افريقيا الحرة التي هزمت الاستعمار وأضاءت مستقبل مشرق لشعوبها ، اليوم أفريقيا تتغنى بوحدتها من أجل التنقل الحر والتجارة الحرة بعيدا عن الحواجز العسكرية والجمركية “.

 

وتابع اشتيه “أننا نقدر وقفة الدول الافريقية مع فلسطين، ونحن في فلسطين كنا دائما على ذات الجبهة مع أفريقيا ومع حركات التحرر الأفريقية ، وفرحنا عندما تحررت أفريقيا ، واليوم حضورنا معكم لنؤكد على استمرار وقوفنا سويا من أجل رفاهية أفريقيا لتكون خالية من العنف والفقر والبطالة ونقف من أجل تعزيز الحوار العربي الأفريقي .

 

وأضاف اشتية قائلا “اننا نواجه آخر استعمار على هذه الارض وهو الاستعمار الاستيطان الإسرائيلي لأرض فلسطين ، هذا الاستعمار الذي توجته مؤخرا الحكومة الإسرائيلية الجديدة بمزيد من مصادرة الأراضي وتحويل أصحابها الى لاجئين ومزيد من المستعمرات الاسرائيلية التي اقرتها الحكومة الحالية المبنية على العنصرية والتطرف ، وبها مزيد من الاعتداءات على المقدسات المسيحية والاسلامية في مدينة القدس والخليل “.

 

وتابع رئيس وزراء فلسطين يقول إن الحكومة الاسرائيلية دعت الاسرائيليين الى حمل السلاح ليكون القتل أسهل وسنت القوانين العنصرية بما يسهل مصادرة الأراضي و الاستيطان.

 

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ان الاستعمار الإسرائيلي يسرق أرضنا وأرواح أطفالنا ، مشيرا الي انه قتل خلال الـ 46 يوما الماضية حوالي 50 فلسطينيا على أيدي الحكومة الإسرائيلية المتطرفة .

 

وقال اشتية ـ في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية السادسة والثلاثين لقمة الاتحاد الافريقي ـ إن الحكومة الاسرائيلية تسرق الأرض والجغرافيا وتقتل الانسان وتبعد الديمغرافيا وتحاصر أهلنا في قطاع غزة، مؤكدا أنه بكل هذه الأفعال تنتهك حقوق الانسان والقانون الدولي وتشرعن القتل وإبعاد الفلسطينيين من بيوتهم بعد هدمها .

 

وأضاف أن السياسة الاسرائيلية الحالية مبنية على إقامة المستعمرات مما يدل على عنصريتها، مؤكدا ان النظام الاسرائيلي يتبع سياسات عنصرية بكل وضوح على غرار التمييز العنصري .

 

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على ضرورة بذل كافة الجهود لوضع حد لممارسات الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ، لافتا إلي أن إسرائيل تستغل المياه الفلسطينية وتقتل ابناءنا ، موضحا أن اسرائيل تحتجز جثث الفلسطينيين الذين يموتون في سجونها وهذا لم يشهده التاريخ الانساني في جميع أنحاء العالم.

 

وأضاف اشتية أن الفلسطينيين يحاولون العمل على على كسر الوضع الذي فرضته عليهم اسرائيل، مؤكدا ان الفلسطينيين يحاولون تدويل قضيتهم .

 

وأشار الي انه من المقرر أن يصوت غدا مجلس الأمن الدولي على مقترح قدمته المجموعة العربية بالأمم المتحدة يدعو اسرائيل لتفادي جميع الإجراءات أحادية الطرف التي تؤثر على الشعب الفلسطيني من اجل احترام الاتفاقات الموقعة بين الطرفين .

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني ان الولايات المتحدة الأمريكية ستستخدم حق النقض ” الفيتو”، لافتا الى أنه آن الأوان لمساءلة اسرائيل على هذه الجرائم ، والوقوف في وجه اسرائيل ونقدم مقترحات لإدانة اسرائيل على مستوى محكمة العدل الدولية .

 

وقال رئيس وزراء دولة فلسطين محمد اشتية: “نحن في حالة فراغ سياسي، وهذا الفراغ خطير للغاية” مؤكدا الحاجة لسد الهوة السياسية وإعطاء دفعة جديدة لمبادرة السلام العربية لانسحاب الإسرائيليين من كل الأراضي العربية بناء على حدود 1967.

 

وأضاف محمد اشتيه – في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية السادسة والثلاثين لقمة الاتحاد الإفريقي – “أن تدمير حل إقامة الدولتين لابد وأن يقف، وإرسل رسالة واضحة للإسرائيليين مفادها أن هذا لن يمضي بهم إلى أي مكان وأن الاحتلال الديمغرافي في فلسطين في صالحنا”.

 

وأعرب – في ختام كلمته – عن شكره لكل من مصر والجزائر وقارة أفريقيا لدورها الجاد وسعيها للم شمل الفلسطينيين ووقوفها متضامنين مع العدل والأمن، مضيفا “فلتحيا العلاقة القوية بين فلسطيني وأفريقيا، وكذلك بين العرب وفلسطين وأفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: