الشارع السياسى

رئيس مجلس النواب: مصر اتخذت عدة خطوات على شتى الأصعدة لترسيخ مفهوم المواطنة

أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن الدولة المصرية اتخذت عدة خُطوات على شتى الأصعدة والمستويات لترسيخ مفهوم المواطنة، وهو ما انعكس على تعزيز الترابط والإخاء بين كافة فئات وطوائف المجتمع.

 

جاء ذلك خلال مشاركته على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في أعمال الجمعية الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة بها، والمُنعقدة في مملكة البحرين، حيث ألقى كلمة الشعبة البرلمانية المصرية بشأن موضوع المناقشة العامة للجمعية “تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع : مكافحة التعصب”.

 

وأوضح رئيس مجلس النواب أن قضية إدارة التنوع والاختلاف مثلت تحديا كبيرا أمام التطور الإنساني والحضاري منذ بدء الخليقة، مضيفا أنه على الرُغم من اتفاق كافة النصوص المُقدسة والمذاهب الفلسفية على التنوع والاختلاف باعتباره مصدر إثراء وقوة للإنسانية، إلا أن غياب الإدارة الرشيدة له خلق تحديات كثيرة ومآسي إنسانية يندي لها الجبين البشري.

 

واستعرض جبالي، خلال الكلمة، الرؤية المصرية لتعزيز التعايش السلمي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية عملت على تعزيز الحريات الدينية من خلال الدستور المصري، وهو ما انعكس على جهودها في تجديد وترميم وتقنين أوضاع دور العبادة المختلفة على قدم المساواة.

وقال إن توقيع الأزهر الشريف على وثيقة الأخوة الإنسانية مع الفاتيكان يُشكل برهاناً دامغاً، على رؤية مصرية صادقة وطموحة تتخطى البعد الوطني إلى مفهوم أشمل وأوسع لعالم يتسم بالإنسانية والتآخي والعيش المُشترك، مشيرا إلى أن الدولة المصرية بذلت جهدا كبيرا لمكافحة التطرف باعتباره الخطر الماثل والمُهدد للتعايش المشترك عبر تجديد الخطاب الديني.

 

وفي ختام كلمته، وجه رئيس مجلس النواب رسالة سلام من مصر إلى العالم، حيث أكد على أن العالم في هذا المُنعطف الخطير من الأزمات العالمية الاستثنائية أحوج ما يكون إلى التعايش المشترك وتغليب لغة الحوار القائمة على احترام وقبول الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: