الشارع السياسى

خطوة جديدة لتعزيز العلاقات المصرية الصينية وسندات باليوان الصيني

          أصبحت الصين عام 2017 سادس أكبر مستثمر في مصر، حيث استثمرت 28.5 مليار دولار في المنطقة العربية، وفرت نحو 24 ألف فرصة عمل، وكانت مصر المستفيد الأكبر منا، كما أن هناك أكثر من 140 شركة صينية في مصر، وأن 55% منها يركز على المشروعات الصناعية، و20% على البناء، و12% على الخدمات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الصينية، التي تزايدت بشكل كبير، خلال العشر سنوات الماضية؛ لتصبح الصين عام 2017 سادس أكبر مستثمر في مصر، حيث استثمرت 28.5 مليار دولار في المنطقة العربية، ووفرت نحو 24 ألف فرصة عمل، وكان لمصر النصيب الأكبر منها.

قال السفير على الحفني نائب وزير الخارجية السابق للشؤون الأفريقية، إن العلاقات المصرية الصينية هي علاقات ثابتة ومتطورة وقائمة على جميع القواسم المشتركة وليس المقصود القواسم التاريخية فقط ولكن هناك قاسم تتعلق بمواقف الدولتين من الأوضاع الدولية والإقليمية وهناك إرادة سياسية مشتركة من قبل القيادتين.

وأضاف الحفني في تصريحات لـ “صدى البلد”، إن هناك تحديات مشتركة تواجه الدولتين من أزمة كورونا وسلاسل التوريد وأزمة الغذاء وغيرها من الكثير من الأزمات المشتركة، لذلك تتعاون الدولتان وبرز ذلك التعاون في cop 27 الذي نظمته مصر.

وتابع هناك الكثير من الأمور التي تتعاون فيها الدولتين وأهمها على الأجندة المصرية الصينية هو تغير المناخ وكيفية التحول للاقتصاد الأخضر والطاقة الخضراء والتحول إلى الطاقة الجديدة التي لا تحتوي على أي شيء يؤثر على البيئة.

وأضاف الحفني أن مصر والصين لديهما المجالات التي تمكنهما من النمو سويا والتعاون والاعتماد على بعضهما الآخر، ونحن على مسافة قريبة من انعقاد قمة صينية عربية وستكون مثمرة بها تعاون جماعي بجانبه تعاون فردي بين العديد من الدول مثل مصر والصين ومصر والسعودية وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: