عرب وعالم

تنطلق اليوم السبت اولي مراحل الانتخابات البلدية بالسعودية بمشاركة المراة

images (33)

كتب/محمد عبدالله

تنطلق غدا /السبت/ في جميع مناطق المملكة العربية السعودية أولى مراحل الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المجالس البلدية بمرحلة قيد الناخبين وتستمر 21 يوما.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللجان المحلية للانتخابات في جميع مناطق المملكة أكملت الاستعدادات اللازمة لتنفيذ الانتخابات وفق المعايير المطلوبة، حيث بلغ إجمالي عدد المراكز الانتخابية في المملكة 1263 مركزا انتخابيا منها 839 مركزا رجاليا و424 مركزا نسائيا إضافة إلى 250 مركزا احتياطيا، فيما تتواصل إجراءات قيد الناخبين في مكة والمدينة المنورة التي بدأت غرة ذي القعدة حيث تم تقديمها بسبب قرب موسم الحج.
ومن المقرر أن تستقبل المراكز الانتخابية في مناطق المملكة الناخبين في جميع أيام الأسبوع من بعد صلاة العصر (بالتوقيت المحلى) بمعدل خمس ساعات يوميا ما عدا أيام الجمع، وقد أقرت اللوائح المنظمة للانتخابات عدة شروط لقيد الناخب، وهي أن يكون متما لثماني عشرة سنة هجرية في الموعد المحدد ليوم الاقتراع، وأن يكون له أهلية كاملة،وألا يكون عسكريا على رأس العمل، إضافة إلى كونه مقيما في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحدة منها فقط.
ويبلغ عدد المجالس البلدية 284 مجلسا بمختلف مناطق ومحافظات المملكة وعدد الأعضاء 3159 منهم 2106 أعضاء منتخبين يشكلون ثلثي أعضاء المجالس البلدية أي ما نسبته 70٪ من الأعضاء ورؤساء المجالس البلدية منهم، هناك 1053 عضو معينين من الملك نسبتهم من المجالس البلدية الثلث أي نحو 30٪ من الأعضاء.
يذكر أن هذه الانتخابات تعد هي الأولى في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وهى ثالث انتخابات بلدية عامة في تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و2011، وتشارك فيها المرأة للمرأة الأولى كناخبة ومرشحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: