مال واعمال

تخوفات كبيرة من انتشار مرض الجلد العقدي الذي يصيب الماشية

كتبت//هند عبدالحميد

يعيش مربو الماشية والفلاحون فى كابوس اسمه مرض “الجلد العقدى”، وهو مرض قاتل يصيب الأبقار، وتسبب فى نفوق آلاف منها خلال الأشهر الأخيرة، ووصف الفلاحون خسائرهم من هذا المرض بأنها فادحة، كبدتهم ملايين الجنيهات بالإضافة الى انخفاض أسعار الأبقار بسبب هذا المرض رغم ارتفاع سعر الأعلاف وعدم الإقبال على الشراء خوفا من المرض، مما جعل الخسائر تحاصرهم من كل جانب، بالإضافة الى ما أكده مربو الماشية من قيام الجزارين باستغلال المرض وشراء المواشى المريضة بأسعار زهيدة وبيع لحومها للمواطنين بأسعار مرتفعة.

وفى سياق متصل، أعلنت مديريات الطب البيطرى بكافة محافظات مصر حالة الطوارئ لمواجهة هذا المرض اللعين ومحاولة السيطرة عليه، ويرصد “اليوم السابع” فى هذا الملف مدى انتشار الجلد العقدى فى مصر.

ففى محافظة الفيوم، أكد مربو الماشية أن مرض الجلد العقدى انتشر بين الأبقار وتسبب فى نفوق عدد كبير منها خلال الـ3 أشهر الماضية حتى أصبح حال المربين يرثى له، موضحين أن المرض حاصر أبقارهم فى فترة وجيزة، وانتشر بشكل كبير وتسبب فى نفوقها، وأصبح المربى لا يعلم ماذا يفعل رغم شراء التحصينات ينتشر المرض وتموت الأبقار، بالإضافة إلى أنه لا يستطيع إنقاذ أبقاره بالبيع نظرا لانخفاض سعرها وكساد سوقها لانتشار المرض.

من جانبه، أكد أسامة أحمد أحد مواطنى مركز إطسا، أن مرض الجلد العقدى انتشر فى المركز بشكل كبير وتسبب فى نفوق عدد كبير جدا من المواشى التى شاهدناها ملقاة على الطرق فى مشهد استاء منه الجميع، وظلت أياما كثيرة حتى تحللت، لافتا إلى أن المرض منتشر فى أنحاء المركز بشكل عام، وفى قرى الغرق والحجر وأبوسدير ودفنو وقلمشاة وحلفا وغيرها بشكل خاص.

وقال على سعد، أمين عام مساعد نقابة الأطباء البيطريين بمصر فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن المرض انتشر فى محافظات مصر بشكل مخيف ولدينا حالات نفوق كبرى، وشاهدت بنفسى حالات النفوق بمحافظة الفيوم والمرض ليس فشل من مسئول، لكن الفشل والفساد هو محاولة إخفاء المرض وهو ما يتطلب المحاسبة وتحدثت مع الوزيرة عن انتشار المرض فى أغلب محافظات مصر والفيوم ستتحول إلى محافظة خالية من الثروة الحيوانية إذا استمر هذا الوضع.

ولفت سعد إلى أن الرقابة الإدارية تدخلت فى الأمر واصطحبت فريقا مكونا من 5 أطباء بيطريين كنت من ضمنهم، ونزلنا إلى عدد من قرى مركز إطسا واكتشفنا أثناء المرور وجود حيوانات مصابة وأخرى غير مصابة وحالات حديثة الإصابة وحالات قديمة تم علاجها وفى مرحلة الاستشفاء، وهناك أبقار غير محصنة وحالات كانت محصنة وعاد إليها المرض، وتم أخذ عينات من الدرنات الموجودة على الجلد وتم رفعها لتحليلها بالإضافة إلى تأكيدات المربين بخطورة الوضع ووجود حالات نفوق.

وطالب بعودة عمل الفريق الاستقصائى للمرض بمحافظة الفيوم، وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم حتى يتم القضاء على الأمراض الفيروسية.

وصرح الدكتور موسى سليمان مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الفيوم، أنه تم تحصين 188 ألفا و150 من الأبقار ضد مرض الجلد العقدى بالمحافظة، بنسبة 127%، مشيرا إلى أنه تمت المتابعة اليومية واستقبال البلاغات عن حالات الاشتباه والنفوق، وذلك على الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية على رقم 19561 وعلى الخط الأرضى للمديرية على رقم 0842168716.

وفى محافظة الأقصر، أطلقت مديرية الطب البيطرى أكبر حملة لمواجهة خطر واحتمالية ظهور مرض “الجلد العقدى”، حيث تم تنظيم ندوات إرشادية بالوحدة الصحية بالعوامية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالأقصر، حول مرض الجلد العقدى وأهمية وسبل التحصين وطرق مكافحة الناموس الناقل للمرض.

وقالت دنيا زاد همام مدير إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، إن الندوة تضمنت عدة نقاط هامة حول أعراض الإصابة بمرض الجلد العقدى والتوعية بكيفية الوقاية من هذا المرض، مشيرة إلى أنه تقام ندوات إرشادية أيضاً اليوم فى الجمعية الزراعية بالحبيل بالتنسيق مع مديرية الزراعة عن التوعية بنفس المرض

وصرح الدكتور محمد يوسف مدير مديرية الطب البيطرى بالأقصر، أنه تم إعلان حالة الطوارئ بالمديرية، وذلك للقيام بعدة حملات مكثفة بمختلف أنحاء المحافظة لتطعيم الحيوانات ضد الأمراض المختلفة، وكذلك الطيور مع دخول فصل الصيف وانتشار الأمراض والأوبئة التى تحملها الرياح الساخنة فى الهواء بين الماشية والطيور.

وأضاف مدير الطب البيطرى بالأقصر لـ”اليوم السابع”، أن هناك العديد من الطفيليات التى تتطفل على الدم، وبالتحديد كرات الدم الحمراء فتدمرها، لذلك يتم رش الحيوانات دوريًا، إضافة إلى استكمال إجراءات التحصين ضد أمراض: (الحمى القلاعية، وحمى الوادى المتصدع، ومرض الجلد العقدي، وجدرى الأغنام).

وتشهد محافظة بنى سويف حالة من الهلع بين الفلاحين بعدما انتشر مرض الجلد العقدى بين الماشية الموجودة داخل قرى مراكز المحافظة السبعة .

وبطول الترع والمصارف الموجودة فى زمام القرى، تنتشر الماشية النافقة التى فشل الفلاحون فى علاجها بعدما تفشى المرض بين أجسادها فى الوقت الذى قامت فيه مديرية الطب البيطرى بأعمال التحصين ولكن بعدما انتشر المرض.

يقول طه صفى الدين نقيب فلاحين بندر بنى سويف وأحد مربى الماشية، إن الثروة الحيوانية وهى أحد أعمدة الاقتصاد فى مصر ويعتمد عليها الفلاحون أيضا فى الإنفاق، ولكن هناك أخطاء وتقصير حدث فى مواجهة مرض الجلد العقدى هذا العام مثل نقص الأمصال وإعداد الأطباء العاملين بالوحدات البيطرية، ما أدى إلى نفوق وإصابة المئات من الماشية.

وأضاف صفى الدين: أن مسئولى الوحدات البيطرية أكدوا على عدم وجود علاج لمرض الجلد العقدى، ونظرا لعدم توافر التحصينات مقارنة بأعداد الإصابات، ذهبت الى محافظة الفيوم واشتريت علاجا للماشية، وبلغ سعر الزجاجة 2000 جنيه، ورغم حقن الماشية بها إذ يبلغ ما أنفقته من علاج على رؤوس الماشية الواحدة 4 آلاف جنيه، إلا أنها مازالت مصابة ولا نعلم هل ستشفى أم تنفق،مطالبا بصرف تعويضات لجميع المتضررين من المربين، سواء من أصحاب التأمين على الماشية أو غيرهم.

حملات توعية ببيطري اسيوط (3)

أما بدر كمال أحد مربى الماشية وجزار، قال إن التحصينات التى تسلمها الوزارة لمديريات الطب البيطرى من أفضل الأنواع، ولكن حفظها بدون استخدام الثلج يجعلها عرضة للتلف، كما أن أسلوب تحصين الأطباء للماشية خاطئ، إذ يحصنونها بالشوارع وفى حرارة الشمس ما يجعلهم لا يستطيعون التحكم فيها ويؤدى ذلك إلى وضع الحقنة فى أى جزء من جسمها، رغم أن الجزء الذى يجب وضع الحقنة به هو أسفل ذيلها لضمان استفادة جسمها بنسبة 90% على الأقل، بالإضافة إلى عدم وضع التحصين داخل الثلج طوال وقت الحقن، واستخدام “سن واحد” فى حقن أعداد كبيرة من الماشية.

أحمد رمضان فلاح من قرية هربشنت التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، أكد أن المرض منتشر فى القرية بصورة كبيرة، حيث نفقت العشرات من الماشية داخل القرية، مشيراً الى أن عدم التوعية كان السبب الرئيسى فى انتشار المرض .

فيما طالب محمد على من مركز إهناسيا محافظة بنى سويف بتشكيل لجان من الطب البيطرى والشؤون الاجتماعية بحصر الماشية النافقة وتعويض أصحابها من الفلاحين قائلا “مش هيبقى موت وخراب بيوت”.

وقامت لجنة من وزارة الزراعة، بالتعاون مع كلية الطب البيطرى بجامعة بنى سويف بالمرور على قرى شريف باشا وتزمنت وبلفيا وسنور وإهوه، لرصد الحالات التى أصيبت بالمرض ومدى انتشاره داخل قرى المحافظة.

وقال الدكتور فتحى سلمى، مدير مديرية الطب البيطرى بالبحر الأحمر، إن المحافظة خالية تماما من مرض الجلد العقدى، مؤكدا أن المديرية قامت برش مبيدات وقائية للماشية بكل مدن المحافظة مبكرا خلال شهرى يناير وفبراير، مما منع وجود المرض تماماً.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه تم التنسيق مع رجال الشرطة بإخطار المديرية خلال مرور أى ماشية عبر كمائن مدن المحافظة .خشية وصول المرض لمدن المحافظة من المحافظات الأخرى.

وأوضح أنه فى حالة جلب ماشية من المحافظات الأخرى لابد من تواجد شهادة صحية تبين أنها خالية من الأمراض، وكذلك الكشف الظاهرى عليها الذى يبين إصابتها بالمرض من عدمه.

وتابع مدير مديرية الطب البيطرى، أنه بالنسبة لرؤوس العجول القادمة عبر الموانئ من الدول الأخرى يتم تعقيمها ورشها من المبيدات قبل دخولها، وخاصة لقتل القوارض والحشرات خشية أن تكوم حاملة للمرض رغم أنه يتم الكشف عليها من قبل لجان من الطب البيطرى المصرى فى بلادها قبل وصولها الى الموانئ المصرية .

كما أعلنت الدكتورة أمل العسيلى وكيل مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أنها تلقت العديد من بلاغات المواطنين بانتشار مرض الجلد العقدى بين المواشى.

وأوضحت أنها قامت بعدد من الحملات المكثفة لمتابعة الحالة واكتشاف الحالات المصابة، وخاصة بعد انتشار شائعات بقيام أصحاب المواشى بذبحها وبيعها كلحوم فى الأسواق الشعبية بأسعار رخيصة، ما يمثل خطرا على المواطنين فى هذه المناطق لسهولة انتقال الأمراض لهم من اللحوم المصابة.

وأشارت إلى أن البؤر المصابة بالمحافظة تمركزت فى الخانكة وطوخ وبنها والقناطر الخيرية، وأنه جار عمل عمليات تحصين لتلك البؤر.

وأكدت أنه تم السيطرة على المرض بنطاق المحافظة، حيث تم عمل زيارات ميدانية للقرى للتوعية الإرشادية عن أهمية التسجيل والترقيم والتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والجلد العقدى وتعريف المربين بهما وأعراضهما ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالأمراض.

ولفتت إلى استمرار حملات التحصين بجميع مدن ومراكز المحافظة، حيث تم تحصين 372 ألفا و510 رأس ماشية ضد الجلد العقيدى حتى الآن.

وفى محافظة أسيوط، واصلت مديرية الطب البيطرى حملات تحصين المواشى بتطعيم الجلد العقدي، وذلك بعد ظهور 5 بؤر إيجابية لمرض الجلد العقدى بالمحافظة

وقال الدكتور محمد بخيت، مدير مديرية الطب البيطرى بأسيوط، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”: فى شهر إبريل الماضى تم رصد ظهور أول حالة مصابة بمرض الجلد العقدى لأحد المواشى بقرية موشا التابعة لمركز أسيوط، وذلك نتيجة شراء أحد المواطنين مواشى من محافظة أسوان مصابة بالمرض، ولم يستطيع المربى أن يلاحظ الإصابة بعدها تم وضعه داخل الحظيرة وظهرت عليه أعراض الإصابة.

وأضاف أنه فور رصد حالة الإصابة تم الانتقال الى منزل المواطن وتوقيع الكشف الطبى على الماشية المصابة وأخذ العينات اللازمة وإرسالها إلى المعامل بالقاهرة، والتى أفادت بإيجابية الحالة، بعدها تم اخذ عدة إجراءات منها عزل الحيوان المصاب، وتم بدء العلاج للماشية.

وأوضح أنه تم رصد 5 بؤر إصابة بمرض الجلدى العقدى بمناطق “موشا” فى شهر ابريل الماضي، و”بنى عدي” و “ديروط الشريف” فى شهر مايو الماضي، و” الفيما” و”أبنوب” فى شهر يونيو الماضي، مؤكدا على عدم ظهور أى حالات إصابة فى مراكز صدفا وأبوتيج والغنايم وساحل سليم، والبداري، والقوصية، وأنه يتم السيطرة على المرض والتى لم تبلغ نسبة الإصابة لـ 2% من الأبقار على مستوى المحافظة.

وقال الدكتور صلاح على قطب، كبير أخصائيين بإدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بأسيوط، لـ”اليوم السابع”: إنه تم عقد أكثر من 170 ندوة توعوية تستهدف المزارعين والفلاحين ومربى الحيوانات بالتنسيق مع مديرية الصحة بأسيوط، حول مرض الجلد العقدى، وطرق مكافحة الأمراض والوقاية منها وأهمية مكافحة الحشرات الطائرة الناقل للمرض.

أكد الدكتور حسنى عباس مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة على تكثيف الجهود المبذولة لمواجهة الأمراض الفيروسية التى تصيب المواشى مثل الجلد العقدى والحمى القلاعية التى تقضى على الثروة الحيوانية، مضيفا أنه تم تحصين أكثر من 200 ألف رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدى مع استمرار الحملات الوقائية للانتهاء من كافة الحالات المستهدفة وأنه لا يوجد أى بؤر مصابة بالجلد العقدى على مستوى المحافظة .

ولفت مدير بيطرى البحيرة الى معظم البلاغات عن مرض الجلد العقدى غير صحيحة وتتشابه أعراضها مع أمراض جلدية أخرى أقل خطورة.

وشدد فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” على استمرار الحملات الوقائية ضد فيروس الجلد العقدى خاصة بأماكن التجمعات مثل المزارع التى يتم تحصينها بشكل إجبارى، لافتا إلى إنشاء غرفة عمليات بديوان عام مديرية الطب البيطرى بمدينة دمنهور لتلقى أى شكاوى فى هذا الشأن والتحرك بشكل فورى إلى مكان البلاغات، وكذلك الدفع بفريق عمل متخصص يضم أكفأ الأطباء البيطريين مع تدعيمه بمعمل للبحوث وذلك لمواجهة أى حالات طارئة.

وأوضح أن مرض الجلد العقدى هو أحد الأمراض التى تصيب الأبقار والأغنام وينتقل عن طريق الباعوض ولا ينتقل إلى الانسان بالعدوى أو تناول لحوم المواشى المصابة.

وتستعد مديرية الطب البيطرى بأسوان، لإطلاق قوافل طبية بمختلف مراكز وقرى محافظة أسوان، ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، لمكافحة انتشار مرض الجلد العقدى الذى يصيب الحيوانات.

وأكدت الدكتورة فاطمة سعد باشا، مدير عام الطب البيطرى بأسوان، أن القوافل هدفها تحصين الماشية من انتشار بؤر مرض الجلد العقدى الذى يصيب الماشية، ومكافحة المرض فى مكانه قبل تمدده، موضحةً بأن القوافل بالاشتراك مع إدارات الإرشاد والخدمات والرعاية والعلاج والوقاية وبالتعاون مع أطباء الإدارة، مشيرة إلى أن القوافل ستبدأ عملها بقرية فارس بمركز كوم أمبو وصولاً إلى مختلف مراكز المحافظة.

وأضافت الدكتورة فاطمة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن مديرية الطب البيطرى بأسوان قامت بعمليات تقصى لمدة 21 يوماً فى مختلف المراكز خلال الفترة الماضية لرصد الحالات المصابة والإبلاغ عنها فوراً للبدء فى إجراءات عملية التحصين والرش والحقن ضمن إجراءات علاج الحيوانات على مدى البؤرة التى يكتشف فيها المرض.

وأشارت، إلى أنه تم اكتشاف بؤرتين سابقاً، الأولى خلال شهر أبريل الماضى بمركز إدفو، والثانية خلال شهر مايو الماضى بمركز كوم أمبو، وتم اتخاذ الإجراءات العلاجية والوقائية اللازمة فى الحيوانات المصابة والحيوانات المتواجدة فى محيط الإصابة لمسافة تصل لـ10 كيلو متر، ثم إرسال تقرير بالعلاج.

أكد الدكتور محمد أبوضيف وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة سوهاج فى تصريح لـــ”اليوم السابع” أن المديرية لم تسجل حتى الآن أى حالات للإصابة بمرض الجلد العقدى، وأن آخر حالات تم تسجيلها بالمديرية تمت منذ شهرين داخل مدرسة الثانوية الزراعية بجرجا، وتم إعطائها المصل الخاص بالعلاج، وتم تحصين باقى القطيع بالمدرسة.

وأضاف أن هناك 55 فرقة من فرق المديرية منتشرة بالقرى والمراكز والنجوع لتحصين الحيوانات، وأن إجمالى عدد الحيوانات التى تم حصرها بمحافظة سوهاج بلغ 190 ألف حيوان، تم تحصين 60 ألف حيوان بنسبة إجمالية 48 % حتى الآن.

وأوضح أن الحملات مستمرة على مدار اليوم وتقوم الحملة بتنفيذ أعمالها اليوم داخل قرية بلصفورة دائرة مركز سوهاج وقبل كل حملة يتم عقد عدة ندوات للتوعية بالاشتراك مع مديريات الزراعة والمجالس المحلية والتى لاقت استجابة كبيرة من الأهالى للاهتمام بالتوعية.

أكد الدكتور أيمن عبد اللاه وكيل وزارة الطب البيطرى بقنا، أنه ظهرت بعض الحالات لمرض الجلد العقدى بالمحافظة، وتم تحديد أماكن البؤر وعلاجها والقضاء على المرض.

وأوضح أن الحالات التى ظهرت ليست وبائية، إلا أنها فى مناطق متفرقة بالمحافظة بمراكز أبو تشت ودشنا وقوص وقنا، لافتا إلى أن المرض يصيب الأبقار فقط وليس الجاموس.

وتابع أنه تم تشكيل لجان متخصصة بكافة إدارات الطب البيطرى بالمحافظة تقوم بحملات تحصين تستهدف كافة الأبقار على مستوى مراكز المحافظة بجميع القرى والنجوع التابعة لها، والتى تمر على جميع المربين للأبقار بمنازلهم وتحصين رؤوس الأبقار للوقاية من إصابتها بالمرض وتقليل فرص انتشاره والقضاء عليه.

وأكد الدكتور أشرف توفيق مدير عام الطب البيطرى بالشرقية أن المحافظة لم تسجل أى حالات إصابة بالعقد الجلدى حتى اليوم، مضيفا أن هناك حملات يومية تشنها لجان بيطرية لتحصين الماشية ضد المرض، منوها أن الخط الساخن للمديرية يعمل على مدار اليوم للاستقبال أى بلاغ عن حالات.

وأشار لـ”اليوم السابع”، إلى أنه تم تحصين 116 ألف رأس على مستوى المحافظة بنسبة 78 % من إجمالى عدد رؤوس الماشية، كما تم تنفيذ برامج مكافحة الطفيليات على ما يقرب من 800 ألف رأس ماشية على مستوى المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: