الكوره والملاعبمقالات القراءمقالات واراء

بعد ضربة البداية 6 شروط لنجاح الدوري.. والأهلي والزمالك الأساس

بقلم دكتور طارق الادور

              ظهر الدوري مع إنطلاق صافرة بدايته بشكل جيد وصورة أفضل من المتوقع، ولكن حتى يحقق النجاح الكامل المنتظر الذي يصعد بالدوري إلى قيمة تسويقية افضل هناك 6 شروط للنجاح الكامل، الأساس فيها هو الصراع التقليدي للزمالك حامل اللقب والأهلي هذا الموسم ونحللها قيما يلي

1. تحكيم عادل

يعتبر التحكيم أهم عناصر نجاح الموسم المقبل، بعدما كان مثارا للجدل في المواسم الماضية، وأهم شيء في عنصر التحكيم هو العدالة الكاملة لجميع الفرق دون تفرقة او مجاملة احد على حساب احد، بجانب توحيد معايير إحتساب الأخطاء بمعنى ان الخطأ الذي يستوجب ضربة جزاء مثلا في مباراة، يعامل بنفس المنطق لكل الفرق مع نفس الخطأ. ونفس الحال إشهار كارت احمر للاعب وطرده يستوجب إتخاذ نفس القرار لأي لاعب يرتكب نفس الخطأ.
والأمر يخص أيضا تقنية الفار التي يجب أن تتوحد في إتخاذ نفس القرارات في كل المباريات.
والشيء الإيجابي هذا الموسم هو تولي الإنجليزي كلاتنبرج مهام التحكيم وبالتالي فلن تكون هناك شكوك في أي إنتماءات، ولكن بشرط أن تطلق يده تماما في إتخاذ أي قرارات أوتعيينات دون تدخل من اي نوع سواء من إتحاد الكرة أو رابطة الأندية، أو محاولة الإطاحة به

2. أجندة منضبطة

على رابطة الأندية أن تتخلص من الأخطاء المزمنة للدوري بعدم إنتظام الأجندة وكثرة التأجيلات التي تؤدي إلى تأخر إنتهاء الموسم، وعلى كل الفرق أن تنسي تماما كل مآسي الماضي وألا نعود للمقارنة بمواسم سابقة.
والفرصة مواتية لإنتظام الأجندة لأن الكبيرين الأهلي والزمالك مرتبطان بنفس الأجندة تقريبا محليا ودوليا، بعد ان كان الميزان مفقودا في المواسم الماضية بسبب زيادة إرتباطات الأهلي بفارق كبير من المباريات عن الزمالك.
وأهم شروط إنتظام المسابقة عدم إجراء أي تأجيلات على أجندة المباريات المعلنة وبخاصة مع إنطلاق مجموعات دوري الأبطال والكونفيدرالية في فبراير القادم ومن بعدها الأدوار الإقصائية للأندية المصرية المتأهلة في البطولتين والتي تقام مبارياتها أسبوعيا

3. قرارات صارمة

على رابطة الأندية المنظمة للمسابقة تطبيق اللوائح التي وضعتها بصرامة دون أي إستثناءات وأن تكون القرارات على الكبير والصغيردون تفرقة. ودائما في السنوات الأخيرة توضع اللوائح بدقة ولكنها تتوقف عند التنفيذ على الكبار مما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص. وعلى الجميع أن يتوقف عن كلمة “إشمعنى” التي يذكرها دائما الجمهور الموقعة العقوبة على ناديه ومقارنتها بما حدث في السابق مع أندية منافسة

4. الحضور الجماهيري بالسعة القصوى

بعد سنوات طويلة من إقامة المباريات بدون جماهير إقتربت من 12 عاما، نجحت رابطة الأندية في إعادة الجماهير للمدرجات بأعداد محدودة زادت هذا العام، ولكن آن الأوان أن يتم فتح الباب للجماهير بالسعة القصوى أسوة بما يحدث في أوربا الآن.
وأعتقد أنه بعد ضبط الأمور الأمنية ودخول شركة تذكرتي يمكن مع سير الموسم فتح الباب للسعة الكاملة تدريجيا، ولكن بشرط ان تكون هناك مساواة في اعداد الجماهير في تلك الفترة طبقا للأعداد المقررة حتى لا يحدث تضارب في أعداد الجماهير المصاحبة للفرق الجماهيرية.

5. إلتزام الإدارات

على الأندية الإلتزام الكامل مع مجالس إدراتها والأجهزة الفنية والإدارية بكل القرارات الصادرة من إتحاد الكرة ورابطة الأندية بإعتبارهما الأب الشرعي للكرة المصرية وعدم الإعتراض عليها في وسائل الإعلام وتوقيع العقوبة على أي شخص لا يلتزم بتلك التعليمات أو يخرج ليهاجم أي جهة في وسائل الإعلام.

  1. الملاعب ظهر شكل بعض الملاعب في الأسبوع الأول رديء للغاية وعلى رأسها ملعب المقاولون العرب الذي إستضاف مباراة الزمالك وسموحة، وعلى رابطة الأندية أن تلتزم بالملاعب الجيدة التي تظهر بصورة مشرفة أمام كاميرات التليفزيون، لأن ظهور الملاعب بهذا الشكل يقلل جدا من القيمة التسويقية للمسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: