الشارع السياسى

بعد زيارتة الناجحة لروسيا السيسي يبدأ جولة لاسيا تشمل الصين وسنغافورة واندونيسيا

FB_IMG_1440801148772

كتب/محمد عبدالله

بعد زيارته الناجحة الى روسيا، يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى بجولة آسيوية خارجية جديدة تشمل كلا من سنغافورة والصين وإندونيسيا، خلال الفترة من 30 أغسطس حتى الخامس من سبتمبر القادم.

يبدأ «السيسى» جولته بزيارة الى سنغافورة تلبية لدعوة رسمية من تونى تان رئيس سنغافورة، حيث تكون هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصرى إلى سنغافورة، و تأتى تتويجًا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين التى سيتم الاحتفال بمرور ستين عامًا على إقامتها فى عام 2016.

وكان «السيسى» قد تسلم دعوة الزيارة فى الخامس من أغسطس الجارى خلال استقباله زين العابدين رشاد المبعوث السنغافورى الخاص للشرق الأوسط ووزير الدولة السابق للشئون الخارجية بحضور سفير سنغافورة بالقاهرة.

ويعقد «السيسى» – خلال الزيارة – لقاء قمة مع رئيس سنغافورة حول سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وسنغافورة فى كافة المجالات الاقتصادية والتجارية، وبخاصة فى مجالات إدارة الموانئ وتحلية المياه وبناء القدرات وتدريب الكوادر وتدشين البرامج الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهنى والتعليم.

ويزور «السيسى»، الصين فى الثانى من شهر سبتمبر المقبل لمدة يومين، لحضور العرض العسكرى المقرر إقامته فى العاصمة الصينية بكين فى الثالث من نفس الشهر، حيث يشارك فى هذا العرض العسكرى الضخم حرس الشرف المصرى المكون من 81 جنديا من قوات المشاة، وذلك حسب تأكيد تشى تشيان جين، القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة، خلال الكلمة التى ألقاها بمناسبة الاحتفال بإحياء ذكرى التوقيع على إعلان القاهرة والذى جرى فى فندق ميناهاوس والذكرى الـ٧٠ لانتصار الشعب الصينى فى حرب المقاومة ضد اليابان والانتصار فى الحرب العالمية الثانية، وتجدر الاشارة الى أن زيارة «السيسى» إلى بكين هى الثانية منذ توليه منصب رئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن يعقد «السيسى» لقاء قمة مع نظيره الصين يشى جين بينج حول سبل دعم وتطوير علاقات التعاون بين البلدين فى كافة المجالات الامنية والسياسية والاقتصادية والتجارية وسبل جذب الاستثمارات الصينية الى مصر، فضلا عن استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك سواء على الساحة المحلية أو الاقليمية والدولية، وبخاصة الحرب التى تخوضها مصر ضد الارهاب أو حرب التحالف الدولى ضد تنظيم «داعش»، والأوضاع المتدهورة فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن.

ويختتم «السيسى» جولته الآسيوية بزيارة إندونيسيا، تعد الأولى من نوعها لرئيس مصرى منذ عام ١٩٨٣، تلبية لدعوة نظيره الإندونيسى جوكوى ويدودو، والتى سلمها للرئيس «السيسى» علوى عبد الرحمن شهاب المبعوث الخاص لرئيس إندونيسيا للشرق الأوسط ومنظمة التعاون الإسلامى خلال زيارته مؤخرا لمصر. ويعقد «السيسى» – خلال الزيارة – لقاء قمة مع نظيره الاندونيسى حول سبل التعاون الثنائى وتفعيل دور اللجان المشتركة وتنفيذ مقرراتها وتوصياتها دعما للتنمية والشراكة وزيادة الاستثمارات بين مصر واندونيسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: