مال واعمال

بعد انتشار فضيحة مزرعة الحمير تعرف على راي الافتاء في اكل لحمها

تنزيل (9)

كتب/محمد عبدالله

قالت دار الافتاء المصريه علي موقعها الالكتروني، ان اكل لحم الحمير جائز مع الكراهه، حسب قول من قولين عند المالكيه ثانيهما يؤكد عدم جوازه، مع حرمته في باقي المذاهب.

وقالت الفتوي: انه بالنسبه لاكل الخيل فانه يحل اكله مع الكراهه التنزيهيه عند أبي حنيفة، بينما هو مباح عن الحنابله والشافعيه، وفي روايه للمالكيه، كما يري بعض المالكيه كراهيه اكله، ويري البعض حرمته، وبالنسبه للحمار الاهلي قالت الفتوي انه “غير ماكول اللحم عند الحنفيه والشافعيه والحنابله وللمالكيه قولان احدهما لا يؤكل وهو الراجح والثاني يؤكل مع الكراهه”.

وكان ورد سؤال لدار الافتاء قال فيه السائل انه قد نشا بينه واحد زملائه حوار حول ظاهره دينيه، تتلخص في هذا السؤال، هل اكل لحم الخيل والحمير حلال ام حرام؟ وطلب الافاده عن الحكم الشرعي في هذا.

واجابت دار الافتاء بانه “يحل اكل لحم الخيل مع الكراهه التنزيهيه عند الامام ابي حنيفه في ظاهر الروايه، وهو الراجح عند الحنفيه، وقال الصاحبان ابو يوسف ومحمد باباحه لحم الخيل، وكذلك قال الشافعيه والحنابله وروايه عن المالكيه، كما قال بعض المالكيه بالكراهه وبعضهم بالحرمه”.

واضافت الدار، في الاجابه انه عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) قال نهي رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يوم خيبر عن لحوم الحمر الاهليه واذن في لحوم الخيل، وعن اسماء بنت ابي بكر (رضي الله عنهما) قالت: “نحرنا علي عهد رسول الله (صلي الله عليه وسلم) فرسا فاكلناه ونحن في المدينه” متفق عليهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: