عرب وعالم

برعاية الأمم المتحدة.. استئناف محادثات تبادل الأسرى بين طرفي النزاع اليمني في الأردن

أعلنت الأمم المتحدة ومسؤولون يمنيون بدء مفاوضات جديدة تدعمها المنظمة الدولية بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية اليوم الأحد وتتناول تبادلا للأسرى.

يأتي الاجتماع الذي يستضيفه الأردن بعد أيام من تصنيف الولايات المتحدة الحوثيين تنظيما إرهابيا أجنبيا في خطوة حذرت الأمم المتحدة من أنها قد تُقّوض جهود السلام وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

ونقلت طائرة استأجرتها الأمم المتحدة أربعة مسؤولين حوثيين من صنعاء إلى عمان السبت. وأوفدت الحكومة أيضا أربعة ممثلين حسبما قال ماجد فضائل رئيس لجنة الأسرى الحكومية.

وذكرت مصادر على دراية بالأمر أن المحادثات تهدف إلى الإفراج عن 300 أسير بينهم مسؤولون بارزون.

وقالت إسميني بالا المتحدثة باسم مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن جريفيث “بدأت الاجتماعات صباح يوم الأحد” مضيفة أن جريفيث افتتح المحادثات.

والمحادثات جزء من إجراءات لبناء الثقة تهدف إلى استئناف مفاوضات السلام التي أُجريت في السويد في ديسمبر 2018 حيث اتفق الطرفان على تبادل 15 ألف أسير لدى جماعة الحوثي والتحالف العربي..

وجرى تبادل حوالي ألف أسير العام الماضي.

وحث جريفيث في بيان اليوم الأحد الطرفين على النقاش والاتفاق على أسماء “خارج قوائم اجتماع عمّان للوفاء بالتزام قطعوه في ستوكهولم بالإفراج عن كل أسرى الصراع في أقرب وقت ممكن”.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الجمعة إنها بدأت مراجعة لتصنيف الحوثيين الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير قبل أن يدخل بايدن البيت الأبيض.

وقال كبير مفاوضي الحوثيين إن الجماعة لن تنسحب من المحادثات.

وأودى النزاع بأرواح أكثر من مئة ألف شخص وأدى إلى ما تصفها الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية على مستوى العالم حيث يواجه الملايين شبح المجاعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: