الشارع السياسى

بحضور الرئيس السيسي .. بروكسل تستضيف قمة المشاركة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي

تنطلق اليوم فعاليات الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ويركز الرئيس السيسي خلال القمة على تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج إفريقيا فى الاقتصاد العالمى، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة لهذه الدول فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ونقل التكنولوجيا للدول النامية.

كما يستعرض الرئيس السيسي استعدادات مصر لاستضافة قمة الأمم المتحدة القادمة للمناخ في نوفمبر 2022، وكذلك الدفع نحو أهمية بلورة رؤية مشتركة لدعم وتمويل القارة الإفريقية خلال جائحة كورونا، مع تسهيل النفاذ والتوزيع العادل لمختلف التقنيات المرتبطة بالجائحة، خاصةً ما يتعلق بإنتاج اللقاحات.

وتعقد القمة الأفريقية / الأوروبية هذا العام تحت عنوان “أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى ٢٠٣٠”، حيث عقدت أولى دوراتها في القاهرة عام 2000، والتي شهدت تأسيس آليات المشاركة بين الجانبين من خلال “خطة عمل القاهرة”، أخذًا في الاعتبار أن الجانب الأوروبي يعد من أبرز الشركاء الدوليين الذين يحرص الاتحاد الأفريقي على تعزيز أواصر العلاقات معه لاسيما فيما يتعلق بملفات التنمية وصون السلم والأمن الدوليين، فضلًا عن التشاور المستمر بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

ويتضمن برنامج الرئيس لقاءات على هامش القمة بقيادات الاتحاد الأوروبي، وكذا عدد من رؤساء الدول والحكومات، وذلك للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائى والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

واستقبل الرئيس السيسي بيتر جان دو نول، الرئيس التنفيذي لشركة التكريك البلجيكية “جان دو نول”، وذلك بمقر إقامة الرئيس في بروكسل، وبحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسفير المصري في بروكسل وعدد من مسؤولي الشركة.

كما استقبل الرئيس السيسي جان لوك مورانج، الرئيس التنفيذي لشركة “جون كوكريل” البلجيكية للصناعات الدفاعية، وذلك بمقر إقامة الرئيس في بروكسل، وبحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسفير المصري في بروكسل.

كما استقبل الرئيس السيسي الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات البلجيكية، وهم شركة “ديمي” لأعمال التكريك، وشركة ميناء “أنتويرب”، وشركة “فلوكسيس”، وذلك بمقر إقامة الرئيس في بروكسل، وبحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسفير المصري في بروكسل وعدد من مسؤولي تلك الشركات.

كما التقى الرئيس السيسي مع شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وذلك بمقر المجلس بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

كما التقى الرئيس السيسي مع جلالة الملك فيليب، ملك بلجيكا، وذلك بمقر القصر الملكي ببروكسل.

كما التقى الرئيس السيسى مع ممثلي مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات في بلجيكا، وذلك بمشاركة عدد من كبار المسئولين البلجيكيين وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: