دولية وعالمية

بايدن واجه الرئيس السابق ترامب  في مناظرة تاريخية، اليوم الجمعة.

انطلقت المناظرة في الساعة التاسعة بتوقيت شرق الولايات المتحدة في تمام الساعة الواحدة بتوقيت جرينتش، باعتلاء المرشحين على مسرح المناظرة وكان اللافت أنهما لم يتصافحا عند دخولهما إلى منصة المناظرة، في واقعة كسرا فيها المتناظران البروتوكول، وكانا قد التقيا آخر مرة في مناظرة عام 2020، حيث لم يتصافحا أيضًا بسبب تفشي كوفيد-19.

بدأ بايدن الليل بصوت أجش وهو يحاول الدفاع عن سجله الاقتصادي وانتقاد ترامب 

واجه الرئيس الأمريكي الحالي بايدن  منافسه الجمهوري والرئيس السابق ترامب بعضهما البعض في مناظرة تاريخية، اليوم الجمعة.

وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يواجه فيها رئيس أمريكي في منصبه رئيسًا سابقًا في مناظرة، وكانت أيضًا المناظرة الأولى منذ عام 2020 التي يشارك فيها إما بايدن، الذي لم يواجه تحديًا جديًا لترشيح الحزب الديمقراطي، أو ترامب، والمرشح الجمهوري المفترض الذي غاب عن جميع مناظرات الحزب الجمهوري خلال الموسم التمهيدي.

وجرت المناظرة التي استمرت لمدة 90 دقيقة تقريبًا في استوديوهات CNN في أتلانتا، وأدارها جيك تابر ودانا باش، ولم يكن هناك جمهور في الاستوديو، وهو أمر شاذ في المناظرات بين المرشحين للرئاسة.

وكانت هذه أيضًا أول مناظرة رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة، وتبدأ المناظرات بين مرشحي الانتخابات العامة دائمًا في سبتمبر أو أوائل أكتوبر.

وتأتي هذه المناظرة في وقت حساس قبل الانتخابات الرئاسية المقررة لعام 2024، حيث يسعى كلا المرشحين إلى كسب دعم الناخبين المترددين وتعزيز مواقفهم أمام الجمهور الأمريكي.

ويحتفظ دونالد ترامب بالتقدم على جو بايدن في معظم الولايات المتأرجحة الحاسمة مع بقاء أقل من أربعة أشهر قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

ويُظهر هذا قوة بقاء ملحوظة لترامب، الذي خرج من البيت الأبيض في عام 2021 بمعدل تأييد منخفض قياسي بلغ 29 في المائة بعد أن اقتحم بعض أنصاره مبنى الكابينول الامريكي في 6 يناير. وفي الشهر الماضي، أصبح أول رئيس سابق يُدان من جناية.

ومع ذلك، فإن 48% من الناخبين الأمريكيين سيختارون ترامب لمنصب الرئيس، وفقا لاستطلاع حديث أجرته صحيفة نيويورك تايمز، مقابل 42% لبايدن. 

وبدا أن بايدن فقد سلسلة أفكاره عندما أعطى إجابة واحدة، وانجرف من إجابة تتعلق بالسياسة الضريبية إلى السياسة الصحية، وفي وقت ما استخدم كلمة ‘كوفيد’، ثم قال: ‘معذرة، مع، أتعامل مع’، وهو يقول: تأخرت مرة أخرى.

قال بايدن، مع نفاد وقته للرد على إجابته: “انظر، لقد تغلبنا أخيرًا على برنامج الرعاية الطبية”.

قال الرئيس السابق دونالد ترامب مرتين على الأقل خلال المناظرة إن الرئيس جو بايدن سيدمر الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية من خلال منح المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة المزايا.

واضاف “هؤلاء الملايين والملايين من الأشخاص الذين يأتون، يحاولون وضعهم في الضمان الاجتماعي، وسوف يمسح الضمان الاجتماعي، وسوف يمحو الرعاية الطبية”.

كما تخبط في مسألة حقوق الإجهاض، وهي واحدة من أهم القضايا بالنسبة للديمقراطيين في انتخابات هذا العام. ولم يتمكن من تفسير قضية رو ضد وايد، وهو حكم المحكمة العليا التاريخي الذي شرع الإجهاض في جميع أنحاء البلاد. وكانت محكمة عليا محافظة تضم ثلاثة قضاة رشحهم ترامب قد ألغت حكم رو قبل عامين

وقال بايدن لترامب: “الشخص الوحيد على هذه المنصة الذي يعتبر مجرماً مداناً هو هذا الرجل الذي أتطلع إليه الآن”.

وجاء تعليق بايدن بعد اشتباك نشب بين المرشحين بشأن احداث 6 يناير 2020 وأعمال العنف التي وقعت في أعقاب مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد من ذوي البشرة السوداء.

وأضاف بايدن أنه لم يبذل ‘أي جهد’ من جانب ترامب لوقف أعمال الشغب في 6 يناير.

وأشار بايدن بشكل مباشر إلى إدانة ترامب في محاكمة أموال الصمت في نيويورك، قائلا: ‘لديك أخلاق قطة زقاق’، وأشار إلى الادعاءات في قضية قيام ترامب بممارسة الجنس مع ممثلة إباحية.

ورد ترامب، الذي اختار عدم الإدلاء بشهادته في محاكمته: “لم أمارس الجنس مع نجمة إباحية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: