عرب وعالم

بالصور الغربة لم تنسيهم وطنهم الجاليات المصرية تبهر العالم باحتفالها بافتتاح القناة الجديدة

images (40)تنزيل (20) images (43) images (42) FB_IMG_1438491887444 FB_IMG_1438491880103 FB_IMG_1438491868872

كتبت/لمياء الباجوري – وسالي مندور

الجالية المصرية تحتفل بقناة السويس بحضور وزيري الخارجية والهجرة الكنديين
الخميس.. مسيرة بالدراجات للجاليات الأوروبية في هولندا احتفالا بافتتاح القناة
احتفالات ضخمة في باريس بجوار برج «إيفل» تزامنا مع افتتاح القناة الجديدة
الجالية المصرية بإسبانيا تحتشد في ميدان الشمس احتفالا بافتتاح مشروع القناة
اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا يعرض فيلما عن قناة السويس بهولندا
الجالية المصرية بإيطاليا تنظم احتفالية أمام القنصلية في ميلانو تزامنا مع افتتاح القناة

أعلنت الجاليات المصرية بالخارج عن تنظيم احتفالات شعبية بالتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس يوم السادس من أغسطس الجاري، بحشد المصريين في ميادين عدد من الدول الاوروبية لاعلان تأييدهم لخطوات مصر قيادة وشعباً، جيشاً وحكومة، مهندسين وعمالا وفنيين في اطلاق هذا المشروع والترويج لهذا النجاح من اجل استعادة مصر لدورها الاقليمي والدولي الرائد في مجالات الاقتصاد خاصة الترويج للسياحة والتدليل عن أن مصر بلد آمن.

وقال الدكتور شريف سبعاوي، الاستاذ بجامعة جورج براون وعضو الحزب الليبرالي الكندي، إن المصريين في كندا يجهزون لاحتفال يليق بمصر وحضارتها وقوتها كدولة محورية في المنطقة العربية، وقاموا بحجز قاعة كبيرة بها مدرج في “مسيسوجا سيتي” وبعده سيخرجون الى ميدان ميسيسوجا سبيكرز ويعرضون فيلما عن قناة السويس في ميدان الاحتفالات celebration square وهو ميدان يتجمع فيه حوالى أربعة الاف مواطن.

وقال “سبعاوي”، إن وزير خارجية كندا سيحضر احتفالات المصريين بالاضافة إلى وزير الهجرة.

وأعلنت الجالية المصرية في هولندا، عن تنظيم عدد من الفعاليات في أمستردام العاصمة ووايندهوفن، احتفالا بمشروع افتتاح قناة السويس الجديدة، ففي العاصمة الهولندية – وحسب هناء رمزي منسق الجبهة الوطنية – فإن يوم السادس من أغسطس سيكون يوماً غير عادي في تاريخ المصريين المقيمين هناك.

وقالت “رمزي”: إن “يوم 6 اغسطس سيكون هناك مسيرة بالدراجات تجوب شمال امستردام بالاعلام المصرية والبالونات وتى شيرتات عليها رسومات للوجو قناة السويس، ثم نتجمع فى سنتر البلد فى ميدان “الدام” أمام القصر الملكى ونحتفل جميعا من فرنسا وهولندا وبلجيكا فى امستردام، لأن هولندا شاركت فى مشروع القناة ولأنها صرحت سابقا بأنه إنجاز غير مسبوق والمهندسون سعداء بالمشاركة فى مشروع القناة وسيشارك هولنديون يحبون مصر فى المسيرة”.

وأعلنت الجالية المصرية في فرنسا، عن تنظيم احتفالية بالتزامن مع حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في ميدان “تروكاديرو” بجوار برج ايڤل، ويكثر المارة من الفرنسيين والسياح الوافدين الى فرنسا، لحشد أكبر عدد من المارة للمشاركة في الحدث التاريخي.

وكان عدد من نشطاء وقيادات الجالية دعوا المصريين بفرنسا إلى الاحتشاد بالقرب من برج “إيڤل” يوم الخميس بعد أن حصلوا على تصريح من السلطات الفرنسية لتنظيم الحفل الشعبي الحاشد الذي دعوا إليه عبر رسائل SMS وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال حملات لطرق الهواتف والأبواب لأبناء الجالية المقيمين في فرنسا.

من جهته، قال عادل سيدهم، مسئول حزب الحركة الوطنية في باريس، إنهم “بدأوا الحشد من الاسبوع المنقضي لعمل احتفالية تليق بمصر في اكبر ميدان بباريس سيشارك فيه أبناء مصر الشرفاء الذين يسعون لكسب اكبر تأييد دولي لبلدهم؛ لكي يبعثوا برسالة للعالم ان مصر دولة آمنة ذات حضارة وسيادة في المنطقة لا يستطيع الارهاب تهديدها، والدليل على ذلك إنشاء مشروع بهذا الحجم في ظل هذه الظروف”.

وقال رزق شحاته، أحد ابناء الجالية، إنهم حصلوا علي تصريح لحشد المصريين بالقرب من برج “إيڤل” وسيقومون بعرض فيلم عن قناة السويس على بروجيكتور؛ لكي يرى الفرنسيون الإنجاز الذي قام به المصريون في عام واحد، ويتأكدون أنها بلد آمن وقوي ولا يوقفه الارهاب.

وعلى الصعيد الدبلوماسي دعت السفارة المصرية بباريس عددا من سفراء الدول الاجنبية للاحتفال بمشروع قناة السويس يوم الخميس المقبل بالتزامن مع الافتتاح الرسمي لها، وقامت “أمل الصبان”، الملحق الثقافي، بالسفارة بدعوة السفراء الأجانب في باريس للحضور بمقر السفارة؛ لمشاركة مصر يوم انطلاق مشروع قناة السويس الجديدة.

وأعلنت السفارة في بيان صادر عن المكتب الثقافي، أنها ستعرض فيلما جرافيكياً عن القناة، إضافة إلى متحف صور عن القناة أهداه الفريق مهاب مميش للمكتب الثقافي لعرضه خلال الاحتفالية.

وأعلن المصريون في أسبانيا تنظيم احتفالية بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، وذلك لإعلان تأييدهم ومساندتهم لخطوات الدولة المصرية والقيادة السياسية التي قادت إلى إنشاء مشروع قناة السويس الجديدة، وهو المشروع الذي أعاد لمصر هيبتها بعد محاولات تدميرها من كارهي الوطن.

وأعلن رئيس الجالية المصرية في أسبانيا ” فتحي سليمان ” أن المصريين سيحتشدون في ميدان الشمس يوم الخميس بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة للاحتفال مع البلد الأم.

وقال “سليمان” إن الاحتفال سوف يكون برفع الاعلام المصرية ولافتات مشروع قناة السويس الجديدة وصور رئيس الجمهورية ” عبد الفتاح السيسي”.

وأفاد أن المصريين في أسبانيا يعلنون تضامنهم مع بلدهم ومشروعاته وقائدهم وخطواته، ومصير مصر والإجراءات التي تتخذها الحكومة لضبط مستقبله.

وأعلن اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا عن تنظيم لقاء في “وايندهوفن” يتجمع فيه حشد من أبناء الجالية المقيمين في هولندا، احتفالا بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، حيث سيعرض الاتحاد – حسب عصام عبيد رئيسه – فيلما جرافيكياً لمشروع قناة السويس وفيلما تسجيليا مترجما عن المشروع.

وقال “عبيد”، إنها مناسبة عظيمة تثبت فخر كل المصريين المقيمين بالخارج ببلدهم الأم مصر وتبعث برسائل للعالم الخارجي أن مصر دولة آمنة ويمكن الاستثمار فيها دون أي مخاوف.

وأعلنت الجالية المصرية بإيطاليا عن تنظيم احتفالية أمام القنصلية المصرية في “ميلانو” بالتزامن مع الافتتاح الرسمي لقناة السويس الجديدة، وذلك حيث يحتشد المصريون بالأعلام المصرية واللافتات المؤيدة لمسيرة البناء التي تشهدها مصر في ظل توجهات القيادة السياسية لإنشاء مشاريع قومية بهدف تخفيف العبء الاقتصادي علي المواطن والنهوض بالاقتصاد القومي عبر إقامة مشاريع لها أهمية استراتيجية مستقبلية.

وكانت جمعية المصريين بإيطاليا قد دعت لحشد المصريين المقيمين على الأراضي الايطالية الخميس المقبل أمام مبنى القنصلية بميلانو لمشاركة الشعب المصري فرحته واحتفالاته بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وأعلن ” جورج قلادة “- رئيس جمعية المصريين بإيطاليا – أن افتتاح القناة الجديدة له اهمية استراتيجية واقتصادية ويرسل للعالم برسائل أهمها أن مصر دولة آمنة تقدر علي البناء أوقات الأزمات، وعلى التفوق والإبداع والتقدم وقت الاستقرار وهو النموذج الذي قدمته بشك عملي خلال عام لحفر ورفع ما يقارب من نصف تريليون من الرمال بأيدي شباب مصري .

وأشار قلادة إلى أن جمعية المصريين بإيطاليا هي أول جمعية اقامت مؤتمراً بعد الاعلان عن المشروع وذلك في شهر اغسطس العام الماضي وأعلنت فيه الأبعاد الاقتصادية والجيوسياسية للمشروع وأهميته ودعت المصريين المقيمين في ايطاليا لشراء شهادات القناة لبناء هذا المشروع العملاق الذي يلقب بمشروع القرن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: