دولية وعالمية

انفراجه في الازمه الروسيه الأوكرانية بعد تدخل الصين

تناولت صحيفة الشرق الأوسط زيارة الرئيس الصيني لروسيا في مقالا بعنوان “شي في موسكو.. وبوتين يرحب بالمبادرة الصينية للسلام ”
أوضحت الصحيفة أن الرئيس الصيني شي جينبينج قد بدأ زيارةَ إلى روسيا تستمر ثلاثة أيام وتهدف للدفع بالمبادرة الصينية لتحقيق السلام في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة ترحيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضيفه في الكرملين، حيث عقدا اجتماعاً غير رسمي بانتظار عقد محادثات رسمية اليوم. وأبدى الرئيس الروسي انفتاحه على المبادرة الصينية، إذ قال في بداية الاجتماع: «نحن منفتحون دائماً على عملية تفاوض. سنناقش بلا شك كل هذه القضايا بما في ذلك مبادراتكم التي نتعامل معها باحترام». وبدوره، أشاد شي بـ«العلاقات الوثيقة» بين بكين وموسكو في إطار «تعاون استراتيجي شامل».

وقالت الصحيفة أن شي استبق زيارته، بنشر مقال في صحيفة روسية أكَّد فيه أنَّ زيارته تعد «زيارة صداقة وتعاون وسلام»، مضيفاً أنَّ المبادرة التي قدَّمتها بكين للسلام في أوكرانيا «تعكس وجهات النظر العالمية».

ونقلت الصحيفة أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أعلنت عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل ذخائر.

وجاءت هذه التطورات تزامناً مع مؤتمر دولي عقد في لندن أمس لمناقشة تمويل تحقيق المحكمة الجنائية الدولية حول أوكرانيا، وذلك بعد أيام على إصدار هذه المحكمة مذكرة توقيف ضد بوتين على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين بطريقة غير قانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: