عرب وعالم

انفجار ضخم في محطة سان بطرسبرج الروسية ومقتل 10اشخاص واصابة 47اخرون والسلطات الروسية تغلق10محطات للمترو

FB_IMG_1491223265731

كتبت/ايمان النويهي/علام محمود

وقع انفجار ضخم فى محطة مترو بمدينة “سان بطرسبرج” الروسية، اليوم الاثنين، وأسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 50 آخرين على الأقل، ما دفع السلطات الأمنية الروسية لإغلاق 10 محطات للمترو إثر التفجير الذى تشير التقديرات الأولية إلى أنه حادث إرهابى.

تفجير سان بطرسبرج (3)

نقلت وسائل إعلام روسية عن متحدث باسم مطار “بلكوفو” فى سان بطرسبرج، أن السلطات الأمنية رفعت إجراءاته الأمنية بعد تفجير محطة مترو، ما أسفر عن مقتل وإصابة ما يزيد على 60 شخصًا.

ونشرت شبكة “روسيا اليوم” الإخبارية فيديو للتفجير الذى وقع فى مترو بسان بطرسبرج، وتظهر الصور والمقاطع المصورة أضرارًا بالغة فى عربة قطار المترو وتصاعد أعمدة الدخان وسط عدد كبير من الجرحى وسط حالة فزع ورعب من قبل المواطنين.

وأكدت صحيفة “جازيتا” الروسية، اليوم الاثنين، أن السلطات الأمنية قررت إغلاق 10 محطات مترو فى مدينة سان بطرسبرج، ودفعت بعدد كبير من سيارات الإسعاف والإطفاء عقب وقوع الانفجار المفاجئ الذى هز مدينة سان بطرسبرج.

فيما أعلنت وسائل إعلام روسية أن الشرطة عثرت على عبوة ثانية كانت معدة للتفجير فى مترو سان بطرسبرج، وأضاف رجال الأمن أن القوات يقومون بإبطال مفعولها.

وشددت موسكو الإجراءات الأمنية فى شبكة المترو وفرضت طوقًا أمنيًا حول المحطات للتأكد من عدم وجود أى عبوات ناسفة.

وبدوره قال يفجينى سيدروف، الباحث السياسى الروسى، إن التفجيرين المزدوجين اللذين وقعا فى محطة مترو سان بطرسبرج تزامنًا مع وجود الرئيس الروسى فى هذه المدينة.

وأضاف الباحث السياسى الروسى فى مداخلة هاتفية لـ”سكاى نيوز”، أن الرئيس الروسى كان يجتمع مع أعضاء الجبهة الشعبية لعموم روسيا، واصفًا الحادث بأنه تحد سافر للقيادة الروسية.

تفجير سان بطرسبرج (1)

وقالت وكالة إنترفاكس الروسية، إن العبوات المستخدمة فى تفجيرى سان بطرسبرج احتوت على شظايا، وأشار الكرملين إلى أنه تم إبلاغ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالانفجار، وجارٍ التحقيق.

تفجير سان بطرسبرج (2)

فى إطار ذلك أوضحت أجهزة الإسعاف الروسية أن التفجير وقع فى عربيتى لقطار المترو فى شكل متزامن، موضحة أن التفجيرين وقعا فى عربيتين للمترو فى شكل متزامن.

وصرح مصدر أمنى فى سان بطرسبرج، لوكالة “سبوتنيك”، بأن الانفجار فى عربة قطار بمترو الأنفاق بالمدينة، فى محطة “سيننايا”، أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى.

وقال المتحدث: “كان هناك انفجار فى إحدى العربات، وهناك مصابون وقتلى”، وجاء فى بيان صحفى أن “محطتى “تيخنولوجيتشسكى إنستيتوت” و”سينايا” مغلقتان للدخول والخروج، وأن القطارات تتبع دون توقف، يجرى إجلاء الركاب وهناك ضحايا” مضيفًا أنه يفترض أن الانفجار وقع فى العربة من قبل جسم مجهول.

من ناحية أخرى أدانت فدريكا موجرينى، وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى تفجير مترو بمدينة سان بطرسبرج الروسية، والذى أودى بحياة 10 على الأقل، وإصابة العشرات، وقالت على حسابها على موقع “تويتر” الاجتماعى “بعد الأخبار التى وردت من سان بطرسبرج، أفكارنا، وأفكار جميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى مع الشعب الروسى”K فيما أعربت السفارة الأمريكية فى موسكو عن تعازيها لأسر الضحايا.

وأصدرت السفارة الأمريكية تحذيرًا لرعاياها تنصحهم فيه بمراجعة خطط الأمن الشخصى، و”اليقظة للمحيط الذى يتواجدون فيه”.

وقالت شاهدة عيان يكاتيرينا سيرجييفا: كنت فى عربة فى الخط الأزرق باتجاه محطة “نيفسكى بروسبيكت”، تم إيقاف قطارنا لمدة نصف ساعة تقريبا، ولم يفهم الناس ماذا يحصل، وتم الإبلاغ عن إغلاق جميع المداخل، وبعد وقت، اتصل معنا عامل الاتصال وطلب بفتح النوافذ من أجل تسرب الهواء إلى العربات ومن ثم، بدأت الفوضى الخفيفة فى العربة. وبعد وقت معين، تحرك القطار ووصلنا المحطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: