حوادث وقضايا

«امراسلنا / مصطفى العيداروسى … لصحفيين ببورسعيد»: السيسى أفسد مخططات دولية لتقليل دور القناة

اعلنت جمعية الصحفيين ببورسعيد، فى بيان لها، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام بخطوة تاريخية ناجحة، وتصدى باقتدار وحكمة للتحديات المحلية والإقليمية والدولية، من خلال البدء فى إنشاء قناة السويس الجديدة، وتحويل منطقة قناة السويس من مجرد شريان ملاحى إلى مركز صناعى لوجيستى دولى، مما يعظم موارد مصر المالية ويمثل مفتاح التنمية الشاملة.

 151506

 

وأشار البيان إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد نجح من خلال البدء فى تنفيذ المشروع فى اختصار الزمن إلى سنة واحدة بدلا من ثلاث سنوات، مما أحبط كل المخططات التى كانت تستهدف تنفيذ مشاريع تنافسية وبديلة لقناة السويس، تم إعدادها من قبل بعض القوى الاقتصادية الدولية الإقليمية، التى تهدف إلى تقليل الاعتماد على قناة السويس، وتغيير حصتها سلبا، خلال السنوات العشر المقبلة، من حجم التجارة الدولية، وأبرزها محاولات إسرائيل بشق قناة بديلة، فضلا عن المشاريع الدولية الكبرى وهى خط السكة الحديد البرى الإسرائيلى وخط شنغهاى فى أوربا، مارا بتركيا، وخط الفاو من العراق إلى تركيا وأوربا بالتوازى مع تعميق قناة بنما، بما يتيح مرور السفن العملاقة.

وإلى جانب ذلك، هناك محاولات جارية لاستغلال القطب الشمالى كخط ملاحى يربط آسيا بشمال أوربا، وكان من المتوقع أن يكون له تأثيره على القناة، وقد أبحرت من خلاله بالفعل عدة سفن، مرورا من اليابان وشمال أوربا. وذلك بالتوازى مع تغييرات الفوضى الخلاقة ومخططات إعادة تقسيم الشرق الأوسط الجديد.

وناشد الصحفى حمدى تمام رئيس الجمعية الرئيس السيسى بإقامة نصب تذكارى فى منطقة بداية المشروع، تخليدا لذكرى شهداء الوطن فى حفر القناة، والذود عنها ضد أى معتد، من خلال مسابقة دولية لتصميم النصب وتنفيذه لحين إزاحة الستار عنه بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة.

ودعت الجمعية الرئيس السيسى لزيارة عاجلة لتفقد منطقة شرق بورسعيد كمطلب شعبى لتفقد المشروع الذى سيضع مصر فى مكانتها المركزية باعتباره أكبر ميناء محورى فى العالم، مما سيدفع بعجلة المشروع وينعش اقتصاديات المحافظة ويخرجها من حالة الركود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: