حوادث وقضايا

الهنيدى: الانتهاء من تقسيم الدوائر الانتخابية قبل الأربعاء المقبل

168850صرح المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب، بأن لجنة تقسيم الدوائر فى حالة انعقاد دائم للانتهاء من مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، قبل اجتماع مجلس الوزراء المقرر الأربعاء المقبل.

وقال الهنيدى، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الأحد، إن اللجنة بكامل هيئتها وأمانتها الفنية تعمل بشكل مستمر للالتزام بالموعد الذى أعلنه مؤخرا رئيس مجلس الوزراء للانتهاء من إعداد مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وأوضح أن مشروع القانون له طبيعة خاصة وأنه لا مشكلة بالنسبة للقوائم الانتخابية حيث تم توزيع مقاعدها على كل محافظة، وأنه فيما يتعلق بالنظام الفردى يجب مراعاة أن القانون يتم النظر إليه ككيان كامل، منوها إلى انخفاض عدد مقاعد الفردى من 444 مقعدا إلى 420 مقعدا وفقا للنظام الانتخابى الجديد الذى يقسم المقاعد ما بين الفردى والقائمة.

ولفت الهنيدى إلى أن اللجنة تلقت مقترحات من أكثر من جهة لزيادة عدد دوائرها الانتخابية وأن اللجنة قبلت بعض هذه المقترحات ورفضت أخرى، وأن قاعدة الوزن النسبى بين توزيع الدوائر وعدد السكان هى المحرك للجنة فى قبول أو رفض أى مقترح، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن المحافظات الحدودية والتجمعات الصناعية والمناطق المهمشة سيتم مراعاة زيادة عدد مقاعدها.

وفيما يتعلق بسيناء، قال الهنيدى إنه إذا لم تزد عدد المقاعد هناك، فسيتم الاحتفاظ بالمقاعد المخصصة لها دون أى نقصان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: