عرب وعالم

الهلال الأحمر الفلسطيني: الأمن الغذائي بغزة مفقود.. وحصول الفرد على وجبة أصبح صعبا

أعلن الدكتور عبد الجليل جنجل متحدث الهلال الأحمر الفلسطيني، أن تفشي وباء غامض على الأرض في غزة أمر وارد، بعد نزوح أكثر من 1.8 مليون مواطن فلسطيني من الشمال إلى الجنوب في منطقة هي أصلا مكتظة بربع مليون، يعني تضاعف العدد 6 مرات في منطقة محددة، جراء القصف الإسرائيلي للقطاع.

 

وقال د. جنجل، إن الأمن الغذائى في قطاع غزة مفقود ، كما أن حصول الفرد على وجبة غذاء أصبح صعبا، بسبب القصف الإسرائيلي الذى طال البنية التحتية في قطاع غزة.

 

وأشار إلى أن القصف الإسرائيلي تسبب في تدمير المحطات الشرب في القطاع وتوقف المحطات لعدم وجود وقود، مما تسبب في اختلاط مياه الصرف الصحي مع مياه الشرب، وبالتالي كل ذلك يلعب دورا جديا في النظام البيئى في قطاع غزة، مما ينذر بانتشار الأمراض والأوبئة بالقطاع.

 

وأكمل أن المستشفيات والمراكز الطبية في قطاع غزة والتى كانت تقدم التطعيمات للأطفال والخدمات الصحية والعلاج للمواطنين في القطاع تم استهدفها أيضا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وقصفها وتدميرها، لذلك فمن الطبيعي أن تظهر أمراض لم تكن موجودة.

 

وأضاف أن التكدس في المستشفيات بسبب زيادة الحالات المرضية والتكدس في أماكن الإيواء بسبب البرد القارس، يساهم أيضا في انتشار أمراض وأوبئة تنفسية تنشط دائما في فصل الشتاء.

 

وتابع، أن استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الفسفور الأبيض في قصف قطاع غزة، مع وجود آلاف الجثث تحت الأنقاض دون استخراجها، ودفنها بالطريقة الصحيحة قد يؤدي أيضا إلى انتشار أمراض وأوبئة لم تكن موجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: