اخبار المحافظاتصوت المواطن

المفتي: يرخص للجنود جمع الصلوات بسبب التدريبات وبضوابط شرعية

                قال الدكتور شوقي علَّام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الجندية هي روح الأمة، وحصنها الواقي من كيد الأعادي، ودرعها المنيع ضد المتربصين والجاهلين، وهي مهنة شريفة ذات مكانة سامقة وأجر جزيل في الدنيا والآخرة.

وأضاف فضيلته، خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق على فضائية صدى البلد، أن القتال والجهاد لا يكون إلا تحت راية الدولة وسلطتها، مشيرًا إلى أن قرار الحرب قرار خطير جدًّا، يتخذه ولي الأمر؛ لأنه هو من يقدِّر الوضع، فليس بيد أحد، وإنما بيد الإمام أو الخليفة، أو بيد الدولة في معناها المعاصر، ولذا فمن يدعي من الإرهابيين أن قتلاهم في الجنة؛ فهو قول وفعل يخالف الطرق المشروعة لنَيل الشهادة.

وأكد أنَّ الدعوات المطالبة بالتخلف عن أداء الخدمة العسكرية بعد 30 يونيو؛ آثمة ومحرمة شرعًا، بل خبيثة المقصد، فالدفاع عن الوطن شرف ما بعده شرف.

واستعرض  المفتي أحد إصدارات دار الإفتاء المصرية “فقه الجندية .. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية”، والذي يجيب فيه على العديد من التساؤلات والقضايا التي قد يحتاج إليها الجنود في حياتهم العسكرية والمدنية، لأداء واجبهم الوطني في حماية أمن البلاد والعباد، ويضم الكتاب عددًا من الفتاوى المنتقاة من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى من حياة الجند – قادة وأفرادًا – وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول في الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.

وعن المشككين في فضل الجيش المصري والأحاديث التي وردت وتحدثت عن خيريته، قال فضيلة مفتي الجمهورية: إن هؤلاء يرددون كلامًا باطلًا من الناحية العلمية والواقعية، وأنا أدعو المشاهدين أن ينفضوا عن أنفسهم كل هذه الأكاذيب التي ليس لها أساس من الصحة، مؤكدًا أن هذه المقولات المشككة في خيرية الجيش المصري العظيم لم تتردد إلا بعد أحداث ثورة يونيو 2013، فالجيش المصري العظيم انحاز إلى إرادة شعبه في جميع التغيرات السياسية، وهذا الانحياز لم يعجب البعض فأخذ يشكك في وطنية الجيش المصري الذي يقف بجانب الشعب على مدار التاريخ.
وبيَّن المفتي أن أحاديث خيرية الجيش المصري تشهد بأن هذا الجيش في خير وعافية إلى قيام الساعة لأنها شهادة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والخيرية تشمل كلَّ من انتسب إلى هذا الجيش، فخيرية الجيش المصري ثابتة في الأحاديث الصحيحة، وهي لم تأتِ من فراغ وإنما نتيجة إرادة صادقة لرجال أوفياء، ولذا فالدعوات الإرهابية المطالبة بالتهرب أو التخلف عن أداء الخدمة العسكرية محرمة شرعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: